واتكنز : لا اعتقد ان انفجاري صور يستهدفان الامم المتحدة

 استقبل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، اليوم في معراب، المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة وممثل برنامج الأمم المتحدة في لبنان روبرت واتكنز الذي حذر عقب اللقاء الذي حضره مستشار العلاقات الخارجية في الحزب ايلي خوري، "من زعزعة الاستقرار في لبنان ولا سيما في الجنوب، اذ اننا قلقون دوما على أمن قوات حفظ السلام "اليونيفيل" التي تنبهت الى هذا الوضع فاتخذت التدابير اللازمة لضمان سلامة كل الطاقم"، مشيرا الى ان "الانفجارين الأخيرين في صور لا اعتقد انهما يستهدفان الامم المتحدة لذلك نحن متنبهون الى أمننا الذاتي وامن لبنان. من هنا ننتظر ما سيرد في التحقيقات"، آملا "ان يعاقب من هم وراء هذه الجريمة".

وردا على سؤال، لم يتوقع "أي اعتداءات مقبلة على "اليونيفيل" ولكن يجب ان نكون دوما مستعدين اذ تعرضنا لاعتداءين خطيرين خلال الاشهر الستة الاخيرة وقد اتخذنا الوقاية الامنية اللازمة ونحن على تواصل مع الجيش اللبناني لضمان أمن طاقمنا".

وعن موقفه من التوغلات السورية للحدود اللبنانية والتطبيق الكامل للقرار 1701، لفت الى ان " هذا الموضوع كان من احدى المسائل التي ناقشتها مع الدكتور جعجع، بالأخص بعد انتهائنا من تحضير تقرير عن ال 1701 الذي سيناقش في مجلس الامن في التاسع والعشرين من الشهر الحالي. بحثنا ايضا في المشاكل المختلفة التي نشهدها والتي تقف عائقا أمام موضوع وقف النار الدائم".

واذ أعرب عن رضى نسبي بالهدوء والسلام والاستقرار في الجنوب اخيرا، وأشار الى انه "يجب اتخاذ بعض الخطوات من كلا الطرفين الاسرائيلي واللبناني ولكننا نرى انه ما زال هناك المزيد من التقدم الذي يجب القيام به من اجل تحقيق وقف نار دائم".

وأعلن ان "التوغلات السورية هي من إحدى المشاكل في لبنان والتي نحن قلقون في شأنها باعتبار انها تظهر لبنان كأنه لا يملك السيطرة الكاملة على حدوده وهذا جزء مهم من القرار 1701 لأن لبنان مسؤول عن ادارة حركة نقل البضائع والناس عبر الحدود".
 

السابق
الحص استنكر تفجيري صور والاعتداء على مطرانية الارثوذكس
التالي
صالحي: ايران سترد بشكل “تفصيلي” على تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية