وحيد القرن مهدد بالانقراض

أنواع عدة من حيوانات وحيد القرن التي تعتبر هدفا للصيادين غير الشرعيين بسبب قرونها المطلوبة جدا في مجال الطب التقليدي في آسيا, تصنف من بين الحيوانات المهددة بالانقراض, بحسب "القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض" وهي اللائحة التي تصنف وتدرس حالة حفظ الأنواع النباتية والحيوانية .
يقول الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة وهو منظمة غير حكومية تتخذ من سويسرا مقرا لها رغم ما تأتي به برامج الحفاظ على الطبيعة, فإن 25 في المئة من الثدييات معرضة للانقراض". وهذه المنظمة تقوم بتنسيق "بارومتر الحياة" الذي يصنف بحسب مستوى التهديد الذي يواجه النوع, أكثر من 61900 نوع حيواني ونباتي.
ويلقي الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة الضوء على وضع أنواع عدة من حيوانات وحيد القرن المهددة "بطلب غير شرعي دائم ومتزايد على قرون وحيد القرن والصيد غير الشرعي", وذلك بسبب "عدم توافر الإرادة والدعم السياسي" بهدف حماية أفضل لبيئاتها الطبيعية.
ويفسر تزايد الصيد غير الشرعي بالنجاح الذي تلقاه تلك القرون في آسيا حيث تعتبر ضرورية في الطب التقليدي. وتبلغ قيمة القرن الواحد إلى عشرات آلاف اليوروهات وقد تصل إلى نصف مليون دولار, بحسب ما توضح اتفاقية الإتجار الدولي بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض.  

السابق
40 أبكم من اصل 6000 نسمة في عين قانا
التالي
التقليل من تناول الملح.. يضر