“الغارديان”: تعهد سوريا إنهاء القمع في ميزان اختبار مظاهرات المعارضة

  أعلنت صحيفة "الغارديان" البريطانية في تحقيق تحت عنوان "تعهُّد النظام السوري إنهاء القمع بات في ميزان اختبار مظاهرات المعارضة"، أن جماعات المعارضة السورية دعت المتظاهرين إلى الخروج إلى الشوارع بأعداد غفيرة اليوم الجمعة، وذلك "لاختبار جدية وصدق النظام في تعهُّده بإنهاء حملة القمع التي يشنُّها على المعارضين والمحتجين". ويضيف التحقيق أن النشطاء في الداخل والخارج يقولون إن موافقة سوريا على مبادرة جامعة الدول العربية، القاضية بإنهاء أكثر من سبعة أشهر من العنف، ستُختبر خلال مظاهرات نهاية الأسبوع التي يُتوقع أن تشارك فيها أعداد كبيرة من المتظاهرين في عموم البلاد.

كما يسلِّط التحقيق الضوء أيضا على دعوة الاتحاد الأوروبي للحكومة السورية لكي تفي بتعهداتها بتطبيق بنود مبادرة الجامعة العربية، والتي قالت حكومة الرئيس السوري بشار الأسد الأربعاء إنها ستطبقها بشكل كامل.

واشارت الصحيفة أيضا إلى اللقاء الذي أجراه الخميس أمين عام جامعة الدول العربية، نبيل العربي، مع وفد من المعارضة السورية، وكيف أن الجامعة أطلعت أعضاء الوفد على تفاصيل المبادرة التي اعتُبرت "خارطة طريق" للخروج من دائرة العنف، لا سيما وقد سقط حتى الآن أكثر من ثلاثة آلاف قتيل بين مدني وعسكري. 

السابق
عباس يشكل لجنة لوضع استراتيجية جديدة تنظر في مستقبل العلاقة مع اسرائيل
التالي
“روز اليوسف”: ملك البحريــن زار مبارك في سجنه بسبب تدهور صحته