خدمة الجيل الثالث…. 19 دولارا لـ 500 ميغابايت

أطلق وزير الاتصالات نقولا صحناوي خدمة الجيل الثالث للهاتف الخليوي أمس، في حرم جامعة AUST، حضره حشد من مديري شركات الاتصالات والطلاب.

وأعلن ان هدف الوزارة نقل لبنان 10 سنوات الى الامام وذلك قبل نهاية السنة، لافتا الى أن مرسوم زيادة سرعة الانترنت وخفض التعرفة جاء في هذا السياق، على رغم العراقيل والمشاكل التقنية والتعطيل الاداري والسياسي، آملا الانتهاء من هذه العراقيل في الأسابيع القليلة المقبلة.

وكشف الوزير أن مرسوم زيادة سرعة الانترنت وخفض التعرفة وضع لبنان على خريطة الدول الاكثر تنافسية والاكثر سرعة في المنطقة، «علما ان سعر الخطوط التأجيرية الدولية اصبح الاقل كلفة على مستوى المنطقة، وشركات كثيرة على تواصل معنا وتبدي رغبتها في الانتقال الى لبنان والاستثمار فيه. كما نعمل على مشروع مدن اعلامية ومدن ذكية في لبنان media city and smart city لا مدينة واحدة.

الجيل الثالث

حول تعرفة خدمة الجيل الثالث، قال صحناوي إن السعر الاساسي هو 19 دولارا لـ 500 ميغابايت. والشركتان ستعلنان في بداية تشرين الثاني عن برنامج الاسعار والسعات. كما هناك برنامج بـ 10 دولارات مخصص للمستخدمين الذين لا يستهلكون سعات عالية، أي نحو 100 ميغابايت، بما يعني ان كلفة الميغابايت الواحد ستقارب الـ 4 سنتات في مقابل 20 سنتا للميغابايت الواحد حاليا. اما خدمة البلاكبيري فكلفتها 27 دولارا للأفراد و23 دولارا للشركات. وشرح الوزير أن الجيل الثالث يتيح لمشغلي الهاتف الخليوي «ام تي سي» و»الفا» أن يطورا شبكتيهما اللتين تعملان وفق تقنيات الجيل الثاني، مما يسمح لهما فعليا تقديم خدمات الحزمة العريضة النقالة Mobile Broad Band Services. وتاليا زادت السرعة 20 مرة عما كانت قبلا وانخفضت التعرفة 5 مرات.

التغطية

ستنجز شركة «ام تي سي تاتش» تحديث 300 محطة في نهاية تشرين الاول، على ان تغطي كل لبنان بخدمات الجيل الثالث مع نهاية كانون الاول المقبل. وشركة «الفا» ستنجز 300 محطة في نهاية تشرين الاول، على أن تغطي الخدمة كل لبنان مع نهاية ايار 2012. مع الاشارة الى ان الشركتين ستنشران البرنامج الزمني للتغطية على الموقع الالكتروني العائد الى كل منهما. ولفت صحناوي الى ان كل المحطات قابلة للتطوير الى الجيل الرابع من دون الحاجة الى تغييرها بل مجرد تحديث.  

السابق
تحذير من فيتنام تركية !!
التالي
السيد نصرالله: اكتشاف عملاء داخل حزب الله لم يسبب أذى كبيراً للمقاومة