أفكارنا و أحلامنا ستصبح ملك غيرنا

طور فريق من العلماء جهاز قادر على قراءة الأفكار، ويقوم بتحديد الصور التي ينظر إليها الاشخاص في تجربة مخبرية، من خلال صور ماسحة لنشاط مناطق الدماغ المختلفة.
أجرى علماء أميركيون دراسة من خلال إجراء صور رنين مغناطيسي ماسحة لنشاط الدماغ التقطت لاشخاص أثناء مشاهدتهم لصور بالابيض والاسود. ويقول العلماء ان النتائج المثيرة التي حققها البرنامج، تعزز احتمالية التوصل مستقبلاً الى تكنولوجيا يمكنهم معها تصوير الاحلام والأفكار والذاكرة.
واوضح فريق من العلماء برئاسة جاك غالانت من جامعة كاليفورنيا في بيركلي – الولايات المتحدة، انه في ضوء النتائج سيكون ممكناً وفي وقت قريب جداً صنع جهاز يلتقط صوراً لما يوجد في دماغ الانسان عن طريق قياس نشاط مناطق الدماغ المختلفة.. ويقولون انه سيكون ممكناً بفضله مثلاً، التعرّف على الافكار الاجرامية في اذهان بعض الناس عند التحقيق معهم.
ويمكن تعديل الجهاز بالشكل الكافي فإنه سيصبح قادرا على الكشف عن الجلطات الدماغية لدى المصابين بها. وقام علماء من جامعة كاليفورنيا بإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغة المتطوعين، حيث شاهدوا أفلاما مثل (مدغشقر) و (النمر الوردي) و (ستار تريك).
وحذر العلماء من ان استخدام هذه التكنولوجيا سيثير مسائل اخلاقية عدة، خاصة عند تطويرها وانتشارها، خاصة فيما يتعلق بالخصوصية، ومدى الحرية في اخضاع الناس لعمليات كشف ما تختزنه ادمغتهم من معلومات.
  

السابق
المستقبل سيصوّت ضد تمويل المحكمة!
التالي
ما تزال المعركة أمامنا