هل يصاب رواد الفضاء بالعمى؟

قالت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) إن رواد الفضاء الذي أمضوا فترات طويلة في الفضاء يعانون مشكلة في الرؤية قد تعرّض البعثات الطويلة مثل زيارة المريخ إلى الخطر.

وأفادت صحيفة (أورلاندو سنتينل) الأميركية عن استطلاع لـ(ناسا) شمل قرابة 300 رائد فضاء، أن 30% ممن ذهبوا في مهمات فضائية لأسبوعين و60% ممن أمضوا أكثر من 6 أشهر في محطة الفضاء الدولية، ظهر لديهم ضبابية تدريجية في الرؤية.
وذكرت الوكالة الأميركية أنها تجري بحثاً مكثفاً في المشكلة، وقال المسؤول الصحي فيها ريتش ويليامز "نعالج باتأكيد هذا بكثير من الاحترام.. هذه الحالة البصرية مماثلة لمخاطر أخرى مثل تفريغ نسيج العظام من المواد المعدنية، والأشعة".
ورغم أن البصر يعود إلى طبيعته مع عودة رواد الفضاء إلى الأرض، إلا أن واحداً على الأقل منهم لا يستعيد رؤيته الطبيعية. وقال الباحثون إن المهمات الفضائية التي تستغرق عدة سنوات مثل الذهاب إلى المريخ، قد تتسبب بمشكلة بصرية خطيرة. وقال الطبيب بروس اهني الذي يعمل مع (ناسا) في هذا الشأن "لم يمض أحد فترة طويلة كافية لنعرف مدى سوء هذه الحالة"، وأضاف "عندما يبدأون (ناسا) الذهاب إلى أهداف بعيدة جداً مثل المريخ، قد ينتهي المطاف بوجود مجموعة من رواد الفضاء العميان"
  

السابق
المدخنون قد يخسرون ثلث ذاكرتهم اليومية
التالي
عفواً أنكل أينشتاين!