قنبلة ذكية لإتلاف الخلايا السرطانية

قال باحثون في مجال الصحة ان عقار «القنبلة الذكية» لتدمير السرطان بأنواعه كافة يمكن ان تتم تجربته على المرضى خلال عامين، والعقار المأخوذ من نبتة زعفران الخريف يهدف الى اتلاف الخلايا ويصبح نشطا فقط بعد وصوله الى الورم السرطاني.
وبإمكان العقار الانتشار في الدورة الدموية والقضاء على السرطانات التي انتشرت تاركة الخلايا الصحية دون أذى، ويعتقد العلماء ان المركب المعروف حاليا بالاسم الحركي «اي سي تي 2588» فعال ضد جميع أنواع وأشكال الأورام الصلبة وتم استخدامه خلال فترة اختباره في المختبرات بنجاح على أورام الصدر والمثانة والرئة والبروستات على الفئران، وبدت على نصف الفئران عوارض الشفاء الكامل بعد حقنة واحدة من العقار اذ تباطأ نمو الورم في كل فأر. والمفتاح الرئيسي لهذا العقار هو ان انزيمات الأورام تستخدمه وتفعله لغزو الخلايا المحيطة بالورم وبعدها يقوم بإتلاف الخلايا الدموية التي تغذي الورم وتسبب السرطان، وقال البروفسور لورنس باترسون الذي يرأس فريق البحث في جامعة برادفورد شمال انجلترا ان عقار القنبلة الذكية فعال ويستهدف مباشرة اي ورم صلب اذ يقضي عليه دون الإضرار بالخلايا الصحيحة، وتجرى حاليا محادثات مع ممول لم يكشف عن اسمه لجمع 3 ملايين جنيه لتمويل تجربة العقار. وسيكون مرضى مستشفى جامعة سانت جيمس بليدز شمال انجلترا أول الخاضعين لتجربة العقار خلال الـ 18 إلى الـ 24 شهرا المقبلة.

والمكون الأساسي للعقار المعروف بـ «عامل استهداف الأوعية الدموية» هو «كولشيسين» وهو دواء يستخدم للنقرس مستخرج من النباتات في الأصل من جنس اللحلاح «زعفران الخريف» المعروف ايضا باسم «مرج الزعفران»، وسبق ان اجريت تجارب على العقار نفسه لمحاربة السرطان الا انها فشلت بسبب تكوينه السام جدا.

وتوقع معالجو الأمراض السرطانية استفادة مرضى سرطان البروستات من العقار الجديد في حال نجحت تجاربه الاكلينيكية.
  

السابق
السويد تستخدم الأجسام البشرية لتدفئة المباني!
التالي
إشكال فردي… أصاب 9 أشخاص !!