مؤامرتان لا واحدة

تكاد كلمة مؤامرة تختفي من القاموس السياسي المتداول هذه الأيام، فكل من يتحدث عن مؤامرة يُتهم فوراً بأنه متطرف أو جاهل. وهكذا، فلا مؤامرة على فلسطين وأهلها، ولا مؤامرة على الثورة المصرية، ولا مؤامرة إيرانية على البحرين أو دول الخليج الأخرى، ولا مؤامرة نفطية – إسرائيلية لاحتلال العراق، ولا مؤامرات من القاعدة لقتل المسلمين في كل بلد بعد أن أصبح قتل «الصليبيين واليهود» متعذراً.

لا أذكر أنني تحدثت عن مؤامرة من أي نوع في العشرين سنة الماضية، غير أن عندي اليوم مؤامرتين لا واحدة، أو – إذا شئنا الدقة – مشروعَيْ مؤامرتين أضعهما بتصرف القراء.

المؤامرتان تعودان الى طلب السلطة الوطنية من الجمعية العامة للأمم المتحدة التصويت على دولة فلسطين المستقلة قرب نهاية هذا الشهر، وحكومة اسرائيل، وهي مؤامرة على الإنسانية بحد ذاتها، تتصرف وكأن الاعتراف بفلسطين يلغي إسرائيل ويلقي اليهود في البحر، وهي تعمل كل يوم لإثارة جو من الخوف والتوتر في اسرائيل، وتستعمل اللوبي وعصابة الشر الاميركية والليكوديين في كل مكان، مع الكونغرس الاميركي الذي اشتراه الاسرائيليون للتحريض على ضحايا الاحتلال والقتل والتشريد، ولإحباط التصويت الذي سيمثِّل رأي العالم كله في دولة نازية جديدة ورثت أبارتهيد جنوب أفريقيا السابقة.

المؤامرة الأولى هي عقد مؤتمر دولي عن «تغيير البيئة»، أي زيادة حرارة الطقس، بالتزامن مع التصويت على دولة فلسطين، وفي حين أن المعلَن حتى الآن أن التصويت في نهاية هذا الشهر، وأن المؤتمر في نهاية الشهر المقبل، فقد تابعت محاولات في الأمم المتحدة لعقد مؤتمر تمهيدي عن المؤتمر العام يتزامن مع التصويت.

المؤامرة الثانية هي محاولة أوروبية لعقد مؤتمر في مقر الأمم المتحدة عن «مستقبل ليبيا» يتزامن مع التصويت على دولة فلسطين، والفكرة هنا أن العرب لن يستطيعوا أن يرفضوا البحث في مستقبل ليبيا العائدة الى المجموعة العربية والأسرة العالمية بعد كابوس معمر القذافي ونظامه المجرم. وأطلب من القارئ العربي رصد جهود الحكومة الفرنسية في هذا المجال.

مشكلة الثورات العربية أنها ألهت الشعوب العربية عن كل أمر آخر كما «ألهت بني تغلب عن كل مكرمة / قصيدة قالها عمرو بن كلثوم».

غير أن أخت يوشع لا تقف لتحدثنا «أحاديث القرون الغابرينا»، وانما تعمل كل يوم وكل ساعة كأن اسرائيل ستزول عن الخريطة ساعة الاعتراف بفلسطين.

أراجع مع القراء العرب نماذج من الصحافة الاسرائيلية عن التصويت في الجمعية العامة وجهود حكومة نتانياهو ضده:

الأحد 8/28: ايلول (سبتمبر) هو شهر فلسطين، أو ولادة دولة على الورق فقط، كما تدّعي صحفهم، وحارس المواخير المولدافي أفيغدور ليبرمان، الذي يشغل منصب وزير خارجية اسرائيل يقول ان موقف أبو مازن الرافض الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية يكشف هدفه النهائي، وهو دولة فلسطين بدل دولة اسرائيل.

الإثنين 8/29: الدجال مجرم الحرب بنيامين نتانياهو يقول إنه إذا ذهب الفلسطينيون الى الأمم المتحدة، فهم ينتهكون الاتفاقات مع إسرائيل، وهذا من متطرف فاشيستي يقتل ويدمر ويسرق بيوت الناس كل يوم، أما الاتفاقات المزعومة فلم ينفذ شيء منها أبداً، وأنا أرفضها كلها كمواطن عربي.

الثلثاء 8/30: الولايات المتحدة طلبت من 71 دولة عدم الاعتراف بدولة فلسطين، ونتانياهو يقرر عدم الذهاب الى الأمم المتحدة حتى لا يكون موجوداً عند التصويت التاريخي على الدولة الفلسطينية، لذلك فالأرجح أن يذهب أفيغدور ليبرمان. وأرجو من القرّاء ملاحظة أن محمود عباس، أو أي عضو في وفده، يستطيع أن يعود بأسرته في فلسطين وأجداده مئات السنين، وأن في مقابلهم مهاجراً من مولدافيا، خبرته الأصلية حراسة النوادي الليلية و «البلطجة»، ما يجعله مؤهلاً تماماً لتمثيل إسرائيل في المحافل العالمية.

الأربعاء 8/31: هناك حديث إسرائيلي عن تقرير أعده أستاذ في جامعة أكسفورد للفلسطينيين يقول إن التصويت على دولة فلسطين يضر بمصالح الفلسطينيين. طبعاً هم يتمنون ذلك، إلا أنهم لن يقنعوا السلطة الوطنية بتغيير موقفها.

الخميس 9/1: المستوطنون، أي اللصوص الذين يقيمون في أراضي الفلسطينيين وبيوتهم، ينظمون أنفسهم توقعاً لزحف الفلسطينيين عليهم بعد التصويت. وهناك أخبار عن أن حكومة نتانياهو زوّدتهم أسلحة، بينها قنابل الغاز المسيل للدموع لمواجهة الفلسطينيين، وأخبار أخرى عن أن المستوطنين يشترون أسلحة نارية للاستعمال في مواجهةٍ هم قرروا أنها قادمة.

أمس الجمعة، 9/2: قرأنا أن الأخ سلام فياض طلب من الحكومة الاسرائيلية تقديم دفع المستحقات المالية للسلطة بضعة أيام، ليستطيع الموظفون الفلسطينيون تلقي مرتباتهم وشراء حاجات العيد، إلا أن بنيامين نتانياهو حوَّل الطلب الى وزير المال يوفال ستاينتز، الذي رفض تقديم الدفع للضغط على السلطة الوطنية.

أقول إنهم نازيون جدد يجيدون التآمر، ولا سلام معهم اليوم أو غداً. 

السابق
دراسة لنفسية الشعوب العربية
التالي
الحياة: مسؤول أميركي.. لا تدخل عسكرياً في سورية وحيادنا حيال ميقاتي ليس رصيداً لمن يدعمه