السفارة الأميركية : لا علاقة لنا بترسيم الحدود البحرية والحل بين لبنان وإسرائيل

 قبلان يطيح باتفاق بكركي : لاسا لأهلها وسنتصدى لكل ظالم
أوساط كنسية : كلام معاكس لأجواء التهدئة وأراضي أمهز للمسيحيين

كتبت "الديار" تقول ، دخلت البلاد إجازة فصل الصيف الاسبوعية حتى مطلع آب المقبل والذي يزدحم بسلسلة محطات أبرزها عيد الجيش اللبناني والكلمة المنتظرة لرئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في المناسبة والتي ستتضمن مواقف هامة بالاضافة الى محطة مجلس الوزراء في 2 آب والجلسة التشريعية للمجلس النيابي في 3 و4 آب وإقرار قانون النفط وترسيم الحدود البحرية.
كما ان اول آب سيشهد نهاية مهلة الشهر التي حددتها المحكمة الدولية لتسليم المتهمين، هذا مع العلم ان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله سيطل نهار الثلثاء وعلى شاشة المنار خلال احتفال شعبي دعا إليه حزب الله في الضاحية الجنوبية لمناسبة انتصار حرب تموز، وستتضمن الكلمة مواقف للسيد نصرالله من كل التطورات التي تمر بها البلاد والمنطقة العربية.
استغربت الأوساط المتابعة للجهود التي بذلت لحل قضية لاسا، كلام نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان الذي جاء معاكساً لأجواء التهدئة التي سادت، وربما ادى الى الإطاحة باتفاق بكركي.
وفي التفاصيل ان اللجنة التي كلفها البطريرك الماروني لحل مشكلة لاسا عقاريا توصلت الى حلول بعد الاجتماع الذي عقد في بكركي بحضور نواب جبيل وممثلين عن حزب الله والرابطة المارونية وفاعليات من بلدة لاسا، وتم التوافق على حل الموضوع قانونيا بمباركة من الرئيس بري والبطريرك الراعي وحزب الله والنواب والتيار الوطني الحر، حتى قوى 14 آذار وافقوا على هذا الحل. كما اصدرت البطريركية المارونية بيانا اعتبرت ان الخلاف عقاريا وليس سياسيا وانتهت الأمور بشكل حبي بين الجميع على ان تبدأ اعمال المساحة بعد شهرين بحماية الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي.
وحسب الاوساط الكنسية، فإن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي كان "سيشرّع" للذين تعدّوا على أملاك الوقف الماروني وينهي المسألة قانونيا بأن تتنازل الكنيسة عن العقارات التي بنى عليها الغير.
لكن الذي طرأ على الموضوع وشكل مفاجأة للذين عملوا على حلحلة الامور تمثل بكلام الشيخ عبد الامير قبلان الذي قال: ان هناك حقائق ووثائق وبيانات وحجج تثبت لمن تعود ملكية أهل لاسا، ومعلوماتي ان لاسا وجوارها تعود في ملكيتها لاهل لاسا وكذلك الامر بالنسبة لقرقريا وامهر حيث يملك الاهالي الوثائق والحجج التي تثبت ملكيتهم لها، مطالبا ان لا يتورط احد في موضوع بلدة لاسا وان يتعاطوا بإنصاف مع اهاليها دون ظلم، محذرا من مؤامرة على البلدة، معلنا انه سيتصدى لاي مؤامرة ضد البلدة، ونحن لا نريد ان نستولي على ارض احد ولا نقبل ان يستولي احد على ارض لاسا، واضعا هذه القضية برعاية البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، فهو مفوض من قبلنا في حل هذه القضية، ونحن لا نريد مشكلة مع احد ويكفينا مشاكل من اسرائيل التي تحتل الارض وتنتهك السيادة، وعلينا ان نحافظ على ارضنا ولنرجع الى الوثائق والحجج التركية التي تثبت من هم اصحاب الارض في لاسا الذين يسكنون في هذه المنطقة منذ زمن طويل وهم يعيشون مع جيرانهم اخوة متحابين، فإذا كان هنالك من لا يملك ارضا فإننا نعطيه الارض ومن يريد ان يتعاطى معنا بفوقية وظلم فنحن بالمرصاد لكل غاشم وظالم.
هذا الكلام استدعى ردا من اوساط كنسية فاعتبرت ان حديث الشيخ قبلان معاكس لاجواء التهدئة، وان الخطأ في كلامه ليس في قوله فقط ان لاسا لنا، بل في شموله بلدة امهز ورئيس بلديتها ومختارها وهذه البلدة كلها من الطائفة المسيحية، واذا كانت لاسا مختلطة فإن امهز من لون واحد، وممسوحة من العام 1964 وان كلامه تضمن وقائع غير دقيقة. وهذا ما اثار الاستياء من كلام قبلان.
كما استدعى كلام قبلان ردا من قوى 14 آذار التي اشارت ان اللهجة في كلام قبلان يشكل استفزازا لمشاعر اهالي المنطقة.
من جهة ثانية، بقيت مواقف ممثل الامين العام للامم المتحدة في لبنان مايكل وليامز عن تخوفه من مواجهات طائفية في لبنان موضع متابعة من قبل مختلف القوى السياسية، وما اذا كان وليامز يملك معلومات في هذا الاطار.
الى ذلك، بقي موضوع ترسيم الحدود البحرية محور متابعة من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي التقى الوزير جبران باسيل حيث اعلن ان الحكومة تتحرك في ملف الحدود البحرية مؤكدا اتخاذ كل الاجراءات المطلوبة واستكمالها خارجيا مع الامم المتحدة وقبرص كمرحلة اولى.
في موازاة ذلك، حضر موضوع الترسيم في موقف اميركي، عبرت عنه السفارة الاميركية في بيروت ببيان اكد ان واشنطن لم ولن تكون طرفا في النزاع البحري بين لبنان واسرائيل، وجاء في البيان:
ان المبعوث الاميركي فريدريك هوف ليس لديه اي خطط لزيارة لبنان في الوقت الحاضر. ولاحظت الولايات المتحدة في البيان ان لبنان (في تشرين الاول 2010) واسرائيل (في تموز 2011) قد قدما الى الامم المتحدة تصريحا عن الحدود الاقتصادية الخالصة مشيرة الى انه من الطبيعي تماما في مطالبة ترسيم الحدود الدولية ان تختلف مطالب البلدين (EEZ)، فعدة بلدان في العالم تداخلت مطالبها بالمناطق الاقتصادية الخالصة، ولكن هذا الامر لم يكن سببا لنشوء نزاع في اي مكان.
واكدت السفارة ان اي مزاعم بأن الولايات المتحدة قد اتخذت موقفا لجانب اي فريق في هذه القضية ليست صحيحة بتاتا، مشيرة الى ان الولايات المتحدة لم ولن تؤيد مطالب اسرائيل او لبنان، مشددة على انها ليست فريقا في هذه المسألة، التي يجب حلها دبلوماسيا من قبل الافرقاء انفسهم.
واملت الولايات المتحدة ان يتوصل لبنان واسرائيل الى تفاهم لتقسيم مناطقهما الاقتصادية الخالصة، مشيرة الى انها مستعدة للمساعدة بأي طريقة يتفق الجانبان عليها.
واللافت في الكلام الاميركي الدعوة الى اجراء حوار مباشر بين لبنان واسرائيل برعاية الامم المتحدة وحل الموضوع بالطرق الديبلوماسية كأي خلاف بين دولتين.
على صعيد آخر، من المتوقع ان يشهد مجلس الوزراء خلافاً حاداً في جلسة 2 آب، على خلفية امتعاض وزراء وسطيين ومعظم الوزراء من خرق الوزيرين جبران باسيل وشربل نحاس لسرية مداولات مجلس الوزراء عبر تسريبهما لبعض مداولات جلسة المجلس عن الاموال المقدمة لامن الدولة واتهام سهيل بوجي الامين العام لمجلس الوزراء بمحاولة تهريب تعيين العميد غسان سالم رئيسا لجهاز امن المطار وهذا ما رفضاه وتم ابطاله بعد نقاشات بين الوزراء.
وتشير المعلومات ان تسريبات باسيل ونحاس لمداولات سرية في مجلس الوزراء ستدفع وزراء آخرين للتسريب ايضا لانه لا يجوز للوزيرين باسيل ونحاس إظهار نفسيهما بأنهما مدافعين عن المال العام فيما الوزراء الآخرين غير مبالين، وبالتالي فإن عدد من الوزراء سيطرحون في بداية جلسة 2 آب مخالفة باسيل ونحاس لسرية المداولات وضرورة الحفاظ على عمل مجلس الوزراء كفريق واحد، ومعالجة كل التباينات داخل مجلس الوزراء.
وتقول المعلومات ان الوزراء سيؤكدون على التمسك بصدور موقف عن مجلس الوزراء يدعو للالتزام بسرية المداولات وعدم خرق القانون والتسريب.
قال وزير الداخلية مروان شربل، ان تغيير الضباط والعناصر بفرع المعلومات هو بالامر الطبيعي، واشار الى ان وسام الحسن كان يلعب دورا سياسيا، وهذا الامر كان في الماضي.
واضاف: انه ممنوع على "تيار المستقبل" واي حزب آخر التدخل بشؤون الامن الداخلي، وسأقاتل لاجل ذلك، مشددا على ان المدير العام لقوى الامن الداخلي لا يستطيع الادلاء بأي تصريح سياسي دون اذن من الوزير، موضحا ان المدير العام يضبط الوضع داخل المؤسسة. وردا على سؤال عما اذا كان سيسمح برفع صور للمدير العام لقوى الامن الداخلي، قال: لن اسمح برفع صور له او لي.
كلمة لسليمان في عيد الجيش
يشهد مطلع شهر آب محطة بارزة تتمثل بالاحتفال المركزي في عيد الجيش والخطاب الذي سيلقيه الرئيس ميشال سليمان للمناسبة، واوضحت اوساط سياسية مقربة من قصر بعبدا ان الرئيس سليمان سيخصص خطابه بمعظمه للشق الامني وضرورة العمل على إرساء الاستقرار واهمية دور الجيش لتثبيت الاوضاع وتوفير الامن للمواطنين.
من جهة اخرى، ذكرت معلومات ان جلسة مجلس الوزراء لن تشهد اي تعيينات، وسيناقش مجلس الوزراء 100 بند، وان التعيينات لن تكون سلة واحدة بل ستدرس كل حالة بشكل منفرد. واشارت المعلومات ان تعيين اعضاء قيادة قوى الامن الداخلي ورئاسة جهاز امن المطار لا يحتاجان لمجلس الوزراء، بل ان هذه التعيينات تصدر عن الوزير المختص. 

السابق
المستقبل : مكاري يؤكد “أن لا حوار إلا حول السلاح”..
التالي
الفتنة التي لم تعد نائمة