دده يان تفقد مصانع جنوبية ودشن العمل بمعدات جديدة :

جال وزير الصناعة ابراهام ددة يان على عدد من المصانع في الجنوب لتدشين العمل بالمعدات التي تسلموها من صندوق النهوض اللبناني بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية، يرافقه الممثل الاقليمي المقيم للامم المتحدة في لبنان خالد المقود والمنسق الوطني لمشروع لايزر ندى بركات.
استهل الوزير دده يان جولته في بلدة زفتا، حيث جال في معمل مودرنا للخشبيات . ثم انتقل والوفد المرافق الى بلدة كفرصير حيث تفقد مطبعة الريحاني لصاحبها روح خليل ريحان، وجال على اقسامها واستمع الى شرح عن عملها.
ورحب به وفيق ريحان باسم اهالي البلدة ، داعيا " لدعم الصناعة في الجنوب لانها دعم لصمود الجنوبيين في ارضهم".
وتحدث خالد المقود فقال:" تتزامن هذه الجولة مع انتهاء المرحلة الثانية من المشروع الذي بلغت الحصيلة الاجمالية للمستفيدين منه حتى الان 85 مؤسسة صغيرة ومتوسطة.وان ما حققه المشروع جاء نتاجا لجهد متواصل وعمل دؤوب من قبل فريق عمل المشروع ، وكل من شارك في انجاحه ، بحيث كان المستفيد الاول هو المجتمع الصناعي اللبناني باعتباره الطرف الاصيل في التنمية الاقتصادية الوطنية".
واشار الى "المرحلة الثالثة للمشروع الممول من قبل الحكومة الايطالية والتي ستشمل منطقة الشمال والجنوب والبقاع".
دده يان
بعد ذلك تحدث الوزير دده يان فقال:" نجول اليوم في النبطية وصور وبنت جبيل للاطلاع على اوضاع اصحاب المصانع والاستماع الى مطالبهم كما لتدشين العمل بالمعدات التي تسلمها عدد منهم في اطار المرحلة الثانية من مشروع"اعادة تاهيل قطاع الصناعات الزراعية في لبنان" المعروف باسم لايزر. وبات من المعروف ان وزارة الصناعة تنفذ هذا المشروع الممول من صندوق النهوض اللبناني، بالتعاون والتنسيق مع منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو). واغتنم المناسبة لتوجيه التحية الى الممثل الاقليمي للمنظمة خالد المقود وعضو مكتب المنسق المقيم للامم المتحدة في لبنان السيدة مونيك فينبرغ، والمنسق الوطني لمشروع لايزر السيدة ندى بركات، والفريق الفني في الوزارة الذين بذلوا جهودا كبيرة. واشدد على اهمية التكامل مع القطاع الخاص وتفعيل التواصل مع المؤسسات الدولية والجهات المانحة لارساء افضل العلاقات وتقديم افضل الخدمات".
اضاف:" بلغت قيمة المعدات التي وزعت في الجنوب حوالى 450 الف دولار. وقامت هذه المساهمة المتواضعة بتلبية حاجتكم الماسة الى اعادة تشغيل مؤسساتكم التي تضررت من العدوان الاسرائيلي عام 2006. نحن نعي تماما ان التهديد الحقيقي للبنان هو الاحتلال الاسرائيلي المطلوب مقاومته اقتصاديا وانمائيا واجتماعيا من خلال حضور الدولة بمؤسساتها واجهزتها ورعايتها ابناء هذه المنطقة عبر تحقيق الانماء المتوازن واعطاء الحوافز الضرورية للانشطة الاقتصادية بحيث تصبح اكثر تنوعا ومردودا".
واشار الى ان "النشاط الصناعي ينعكس ايجابا على تحسين نوعية الحياة للجنوبيين من خلال تنوع مصادر الدخل وربط الصناعة بالانتاج الوطني وتحديدا الزراعة".
ودعا الى "مزيد من الثقة بالقطاع الصناعي الواعد الذي حقق زيادة في الصادرات في الشهرين الماضيين رغم ما شهدته دول المنطقة المحيطة بنا. وسنستمر بالعمل ضمن الامكانات المتاحة وفق رؤية واضحة تهدف الى تقوية القدرة التنافسية للصناعة اللبنانية نوعا وكما".

اسئلة واجوبة
وردا على سؤال متى تتوقعون تشكيل الحكومة قال دده يان:"استغرب لماذا انتم مستعجلون".
وسئل : هل يبقى البلد بلا حكومة؟
اجاب:" اذا ظلينا هيك اكيد، لكن العجلة لا تفيد".
وردا على سؤال هناك فريق واحد يشكل الحكومة ويجب ان تكون عملية التشكيل اسهل بكثير، قال :" فريق واحد لكن بالتعاون مع كل الاطراف ومع دول المنطقة لان مشاكل لبنان متداخلة مع مشاكل المنطقة".
وردا على من يقول ان العماد ميشال عون هو من يعرقل تشكيل الحكومة قال:" لا، هذا كلام غير صحيح.لا،لا، اكيد لا".
وردا على سؤال هل ستشكل الحكومة بعد اسبوع، قال :"ان شاء الله لكن لا اظن ذلك يمكن بعد شهرين او ثلاثة".
وهل يؤثر ذلك على الوضع الاقتصادي قال:"ان شاء الله لا".
ثم توجه الوزير دده يان والوفد المرافق الى بنت جبيل وياطر وصور حيث تفقد معامل صناعية.

الحلوسية
وكانت محطة للوزير دده يان في بلدة الحلوسية قضاء صور، حيث افتتح معملا للحليب والاجبان والالبان، وكان في استقباله رئيس بلدية الحلوسية طعان حرب، ورئيس تجمع صناعي جبل عامل عبد الرؤوف عزالدين (ممثل رئيس غرفة التجارة و الصناعة و الزراعة في الجنوب محمد الزعتري )، ورئيس التعاونية الزراعية في الحلوسية بلال قشمر ، رافق الوزير في جولته مدير عام وزارة الصناعة داني جدعون، الممثل الاقليمي لمنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية خالد المقود والصندوق النهوض اللبناني وفريق عمل تقني من الوزارة .

وتحدث حرب مرحبا بالوزير ومقدما الشكر على الجهود التي يبذلها من اجل تنمية الصناعة في الجنوب و خصوصا الصناعة الزراعية واعتبرها بادرة طيبة متمنيا ان تطور نحو الافضل .

دده بان
ثم تحدث الوزير دده يان فقال :" جئنا الى بلدة الحلوسية هذه البلدة الطيبة المجاهدة التي عانت لنفتتح هذا المعمل باطار التقديمات من مشاريع(اليوندو) ونحن كلنا ثقة بان الجنوب يحتاج للكثير و في كل الاطر التنموية ، واعدا بمراحل اخرى تركز على دعم الصناعات الزراعية الصغيرة وان هذا من اجل التشجيع والاستمرار".
وردا على سؤال قال:"ان عمل الوزارة يحتاج الى دعم ولكن الصناعة تطورت خلال الاشهر الماضية في لبنان رغم ما يحصل في المنطقة وان الجنوب يحتاج الى دعم اكثر من ما يقدم حاليا و بخاصة بعد ازمة الحرب" .
واضاف:"مهتمون بانشاء مناطق صناعية في كل لبنان، وقدمنا المشروع لكن استقالة الحكومة اوقفته،ونتمنى ان يقر في الحكومة المقبلة".
ورحب رئيس تجمع صناعي جبل عامل عبد الرؤوف عزالدين بالوزير متمنيا عليه "انشاء مناطق صناعية والسعي لتشجيع انشاء المصانع والصناعات الموجودة ومن خلال تعديل القوانيين" .
ثم اقيم حفل كوكتيل على شرف الوزيردده يان

السابق
الامم المتحدة: 536 قتيلا في غرب ساحل العاج منذ نهاية آذار
التالي
وفد مغربي زار المكتب السياسي ل”أمل ونوه بدور الامام الصدر في تأسيس المقاومة