سعادة: على حساب من ستتشكل الحكومة ومن سيدفع ثمن التأخير

وصف عضو كتلة "الكتائب اللبنانية" النائب سامر سعادة الحالة الانسانية في السجون ب"غير الطبيعية وليست من قيمنا الانسانية التي لطالما تغنينا بها"، معتبرا ان "الوضع في سجن رومية بات لا يطاق".
ولفت الى أن السجون في بلدان العالم المتطورة "تهدف الى إعادة تأهيل الانسان من جديد ودمجه بالمجتمع بشكل فعال، بينما نحن في السجون اللبنانية نخرج أناسا بحالة أسوأ من التي دخلوا فيها الى السجن نظرا للآفات والانحرافات الموجودة داخل السجون وبالتالي الفساد المستشري"، وقال: "في أيامنا هذه تقارن حضارة البلدان بتطور سجونها ومدى ملامستها للحالات الانسانية التي تحويها".
ورأى أنه "من غير الطبيعي أن يكون في السجن 4000 موقوف ولم نحاكم حتى الان سوى 800 منهم"، معتبرا ان "هذا ليس منطق العدالة الطبيعية كما أنه لا يمكن وضع شخص متهم بجنحة صغيرة مع عدد من السجناء الذين ارتكبوا أبشع أنواع الجرائم".
أضاف: "لا أدري اذا كان ما يحصل رسالة الى وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال زياد بارود، لكن الاهم من كل ذلك معالجة هذه الحالة الانسانية قبل أن تتفاقم أكثر، وعلينا كمسؤولين أن نشعر انسانيا مع هؤلاء. فالمدمن على المخدرات مثلا لا بد من ارساله الى مراكز التأهيل وليس الى سجن رومية، ويجب اعتبار هؤلاء مرضى يجب ان يخضعوا للعلاج وليس ان يعاملوا كمجرمين تتوجب معاقبتهم".
 
وشجب "المنحى الطائفي الذي اخذته الامور في الاحداث الاخيرة في سجن رومية"، رافضا "توزيع الرسائل السياسية عبر المساجين واستخدامهم كصناديق بريد في هذه المرحلة الدقيقة التي تجتازها البلاد".
ورد سعادة على قول رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري اليوم ان الامور ستتحلحل وسيتم تشكيل الحكومة في نهاية المطاف، سائلا: "على حساب من ستتشكل ومن سيدفع ثمن كل هذا التاخير؟"، معتبرا ان المواطن اللبناني "هو من يدفع الثمن ويدفع فاتورة الاضطرابات الاقليمية والمحلية من جيبه، خصوصا أن الازمة المعيشية والاقتصادية باتت خانقة وسعر البنزين الى ارتفاع مستمر"، متوقعا "أن يصل سعر الصفيحة الى 45000 ليرة لبنانية نتيجة الاحداث الجارية في البلدان النفطية".
واستغرب "عدم تأليف الحكومة الى اليوم، مع ان فريقا من لون واحد يعمل على تشكيلها، والمشكلة لم تعد عند قوى الرابع عشر من اذار التي اعلنت صراحة وعلنا عدم رغبتها بالمشاركة، بل المشكلة في التخبط والمحاصصة التي تسود داخل الفريق الاخر".
وعن انتخابات نقابة المهندسين في بيروت الاحد المقبل، قال: "ان ندوة المهندسين في حزب الكتائب اللبنانية ايدت ترشيح لائحة 14 اذار والمرشح عماد واكيم"، داعيا "كل الرفاق والاصدقاء والمناصرين التصويت لهذه اللائحة"، آملا "ان نبعد الشأن النقابي عن الخلافات السياسية والمهاترات اليومية".
السابق
قتيل في وادي النحلة – طربلس لخلاف على قطعة ارض
التالي
قطع المدخل الشمالي لبعلبك للمطالبة بالعفو العام للسجناء