علماء صور طالبوا بمفت جديد

عقد اللقاء التشاوري لعلماء صور ومنطقتها اجتماعا موسعا في صور ناشدوا فيه مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني والمجلس الاسلامي الشرعي الاعلى ضرورة الاسراع في تعيين مفت جديد لمدينة صور ومنطقتها خلفا للمفتي الراحل الشيخ محمد دالي بلطة .

حضر الاجتماع حشد من العلماء وائمة المساجد والخطباء والمدرسين الدينيين في صور ومنطقتها. واصدروا بيانا اكدوا فيه أحقية ابناء صور ومنطقتها بمفت اصيل لهم وفقا للأصول والقوانين المرعية الاجراء تحقيقا للمصلحة العامة .

واشار البيان ان وجود مفت لصور ومن ابنائها العارفين بتفاصيلها يشكل صمام امان للجميع لا سيما ان اهل مكة ادرى بشعابها .

وقال: ان صور وقراها زاخرة بالعلماء الذين يتمتعون بالمواصفات العلمية والاخلاقية والوطنية لملء مركز الافتاء والتي تؤهلهم لقيادة مجتمعهم نحو الافضل .
ودعوا الى ضرورة التعامل والتعاطي مع صور ومنطقتها بالمثل اسوة بباقي المناطق تحقيقا لمبدأ المساواة بين الجميع في ضوء القوانين المعمول بها وعلى غرار ما حصل في منطقة راشيا حيث كلف للأفتاء احد ابناء القضاء .

واكد البيان ان اختيار مفت من ابناء صور ومنطقتها هو الحل الأمثل والاجراء العملي المناسب لتأخذ دار الافتاء السنية في صور ومؤسساتها دورها الريادي في رعاية ابنائها وادارة شؤونهم، داعيا الى عدم تجاهل دور العلماء في اختيار من سيكون مفتيا عليهم باعتبارهم الشريحة الاكثر قربا منه وتواصلا معه .

اضاف: آن الأوان لسماع نبض الشارع وتلبية مطالب الجماهير تأمينا لوحدة الصف والتلاحم بين المرجعيات والمجتمع بعيدا عن منطق الوصاية الذي يتم التعاطي به في ادارة هذا الملف.

واشار البيان الى التحركات السابقة ومنها اللقاء العام في دارالافتاء في صور والعرائض الثلاث التي وقعت احداها من الهيئات المنتخبة للمفتي ضمن القضاء واخرى موقعة من العلماء وعريضة ثالثة موقعة من الجمعيات الاهلية، والزيارات التي قام بها ممثلو الطائفة السنية من رؤساء بلديات ومخاتير وجمعيات وعلماء وفاعليات ووجهاء والتي طاولت وجوها سياسية وعلمائية للمطالبة بانتخاب وتعيين مفتي جديد لصور ومنطقتها.

السابق
لا مصلحة واضحة لأحد في الفتنة الطائفية
التالي
السنيورة يرد على عون ويحذر ميقاتي