تحرك جديد للمعارضة رفضاً لـ«حروب حزب الله»..وإقرار اسرائيلي بالفشل في غزة!

نواب المعارضة مجلس النواب

مع إنحسار موجة السجالات التي افتعلها “حزب الله” للتغطية على ويلات الحرب المفتوحة على كل الاحتمالات جنوباً، اطلق نواب المعارضة والتغييريين والمستقلين تحركاً جديداً اليوم من مجلس النواب، وفي بيان تلاه النائب اشرف ريفي وركز فيه على رفض الحرب الجنوبية واستباحة “حزب الله” للبنان والجنوب، ومطالباً الحكومة بالتحرك سريعاً وقف حد للاعمال العسكرية، ولمنع توسع الحرب في اتجاه كل لبنان.

وتشير مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية”، الى ان ليست المرة الاولى ومنذ 9 اشهر تتحرك فيها المعارضة وتحالف التغييريين والمستقلين لرفض الحرب ومصادرة “حزب الله” لقرار السلم والحرب، والغاء دور الحكومة والدولة والجيش والمؤسسات، ولكن هذا التحرك يأتي في وقت خطير للغاية ويهدد الاسرائيلي فيه بشن حرب مدمرة، اذا لم يوقف “حزب الله” عملياته من الجنوب، في حين يرفض الاخير اي وقف لها قبل انتهاء حرب غزة.

تناقضات اسرائيلية

وفي سياق المواقف الإسرائيلية من المواجهات، كشف مسؤولون أميركيون لصحيفة “نيويورك تايمز”، أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، “غيّر موقفه” بشأن فتح جبهة جديدة للحرب في الشمال مع “حزب الله”. وأشاروا إلى أن غالانت “كان يعتقد مثل بعض المسؤولين الآخرين في الحكومة الإسرائيلية، أنه يجب الرد بتدمير “حزب الله” وحماس بعد هجمات السابع من تشرين الأول (أكتوبر)”. وأوضح المسؤولون أن وزير الدفاع الإسرائيلي “غيّر موقفه في الوقت الحالي”، ويرى أن “فتح جبهة جديدة لن يكون قراراً حكيماً”.

مصادر فلسطينية لـ”جنوبية”: التصريحات الاسرائيلية اقرار واضح في الفشل بتحقيق هدف القضاء على حماس وتحرير الاسرى بالعمليات العسكرية

لكن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس شدد أمس على أن “الرسالة التي بعثت بها إيران في ما يتعلق بشن “حرب إبادة” في حالة تنفيذ إسرائيل عملاً عسكرياً واسع النطاق في لبنان تجعلها تستحق التدمير”. أضاف كاتس في منشور على منصة “إكس”: “النظام الذي يهدد بالتدمير يستحق التدمير”.

إقرأ ايضاً: «حرب الإسناد» تُحوّل الجنوب الى منطقة منكوبة وخالية..ومحاولات جديدة لوقف الحرب!

بدوره قال وزير المال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن “لا مفر من حرب حاسمة وسريعة مع حزب الله”. وتابع: لا أستخف بالثمن المتوقع لحرب لبنان لكن أي ثمن ندفعه اليوم سيكون أقل بكثير مما سندفعه إن لم نتحرك”.

اقرار بالفشل في غزة

نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن مصدر في الجيش الإسرائيلي، تأكيده “أنّنا وجدنا خلال العملية في الشجاعية، أن حركة حماس تمكنت من إعادة تأهيل نفسها عسكريا وماليا”، مشيرا الى ان “حماس أقامت في الشجاعية عشرات المواقع القتالية في أماكن كانت بها عمليات قبل 6 أشهر”.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن أهداف عمليته العسكرية في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، مؤكدا أنها ستستمر لأسابيع.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر عسكرية قولها إن عملية الجيش في الشجاعية ستستمر أسابيع عدة، وأنها تهدف لجمع معلومات لاستعادة الاسرى.

تحرك نواب المعارضة يأتي في وقت خطير للغاية ويهدد الاسرائيلي فيه بشن حرب مدمرة اذا لم يوقف “حزب الله” عملياته من الجنوب

وزعمت هيئة البث الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي عثر خلال عملية الشجاعية على وثائق من شأنها أن تساعد في معرفة مصير الاسرى.

وترى مصادر فلسطينية لـ”جنوبية” ان التصريحات الاسرائيلية اقرار واضح في الفشل بتحقيق هدف القضاء على حماس وتحرير الاسرى بالعمليات العسكرية.

وتلفت الى ان نتانياهو سينزل اخيراً عن شجرة التصعيد وسيفتش على حلول مع شعور بايدن ان الحرب باتت عبئاً عليه.

الجيش الاسرائيلي غزة
عمليات الجيش الاسرائيلي في غزة
السابق
قرار التقسيم… من حل الدولتين إلى الدولة الفلسطينية الواحدة
التالي
مصادر «عين التينة» ل«جنوبية»: الخطيب سيدفع ثمن مقاطعته بكركي.. وهذا ما قاله بري حرفياً عن مصيره!