شاركت في حرب الخليج والقذافي هدد بتدميرها..ما هي مواصفات حاملة الطائرات يو إس إس أيزنهاور؟

حاملة طائرات ايزنهاور

ليست هي المرة الاولى التي تلوح اميركا بإرسال حاملات طائراتها الى الشرق الاوسط لحماية اسرائيل لكنها بدأت اكثر جدية بعد حصول طوفان الاقصى في 7 تشرين الاول الماضي واخيراً تصريحات امين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله الحربية والتي هدد فيها الملاحة في البحر المتوسط وقصف قبرص وكل اسرائيل ابتداءاً من حيفا.

ويسلط هذا التقرير الضوء على مواصفات حاملات الطائرات “ايزنهاور” فماذا تضم؟

دخلت حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور الخدمة في القوات البحرية الأمريكية  سنة 1977، وشاركت في عدد من الحروب والمهام الخارجية.

وهي حاملة طائرات أمريكية تابعة لبحرية الولايات المتحدة ومسماة على اسم الرئيس الـ34 دوايت أيزنهاور وبلغت تكلفة بنائها 4.7 مليار دولار أمريكي.

ومنذ دخولها  الخدمة، شاركت حاملة الطائرات في عمليات متعددة بما في ذلك عملية مخلب النسر خلال أزمة رهائن إيران في عام 1980، وكذلك حرب الخليج في التسعينيات، ومؤخرا في دعم العمليات العسكرية الأمريكية في العراق وأفغانستان.

تمتلك حاملة الطائرات الأمريكية  أنظمة دفاع جوي متقدمة وتحمل مجموعة متنوعة من الطائرات الحربية، ولديها القدرة على توريد الوقود والذخيرة والإمدادات العسكرية.

وتجدر الإشارة إلى أن حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور هي حاملة تعمل بالطاقة النووية وهي في الخدمة حاليًا مع البحرية الأمريكية، وهي الثانية من حاملات الطائرات العشر من فئة نيميتز الموجودة حاليًا في الخدمة.

وتعتبر حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور أول قطعة بحرية تحمل اسم الرئيس الرابع والثلاثين للولايات المتحدة والجنرال في الجيش دوايت دي أيزنهاور.

تمتلك حاملة الطائرات الأمريكية  أنظمة دفاع جوي متقدمة وتحمل مجموعة متنوعة من الطائرات الحربية ولديها القدرة على توريد الوقود والذخيرة والإمدادات العسكرية

تم تسمية السفينة في البداية ببساطة باسم يو إس إس أيزنهاور، تمامًا مثل السفينة الرائدة في الفئة، نيميتز، ولكن تم تغيير الاسم إلى شكله الحالي في 25 مايو 1970.

تم بناء الحاملة، مثل جميع السفن الأخرى من فئتها، في شركة نيوبورت نيوز لبناء السفن في فيرجينيا، بنفس التصميم على الرغم من أن السفينة قد تم إصلاحها مرتين.

وحصلت شركة نورثروب جرومان نيوبورت نيوز التابعة لشركة نيوبورت نيوز على عقد بناء حاملة طائرات من طراز نيميتز في 29 يونيو 1970.

وتم إطلاقها في 11 أكتوبر 1975 بعد تعميدها من قبل مامي دود أيزنهاور، أرملة دوايت أيزنهاور، وتم تشغيلها في 18 أكتوبر 1977.

إقرأ ايضاً: الحرب الاسرائيلية تقترب من لبنان..و«أيزنهاور» تمخر عباب المتوسط!

حلت حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور  محل حاملة الطائرات القديمة التي تعود إلى حقبة الحرب العالمية الثانية يو إس إس فرانكلين دي روزفلت في الأسطول.

في يناير 1979 أبحرت الحاملة  في أول انتشار لها في البحر الأبيض المتوسط. خلال هذا الانتشار، بينما كان رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيجن قبالة سواحل إسرائيل.

تم نشرها للمرة الثانية في عام 1980، عندما أرسلها الرئيس كارتر إلى المحيط الهندي، ردًا على أزمة الرهائن في إيران.

عادت دوايت دي أيزنهاور إلى البحر الأبيض المتوسط في انتشارها الثالث، تحت قيادة الكابتن الثالث إي دبليو كليكستون جونيور، في الفترة من 5 يناير إلى 13 يوليو 1982.

ردا على غزو العراق للكويت أصبحت أيزنهاور أول حاملة طائرات تقوم بعمليات مستمرة في البحر الأحمر وثاني حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية تعبر قناة السويس

خلال هذا الانتشار، فقد 11 راكبًا وطاقمًا عندما تحطمت طائرتها اللوجستية التي كانت على متنها بالقرب من خليج سودا، كريت. وشاركت أيضًا في إجلاء موظفي السفارة الأمريكية في 24 يونيو من بيروت، لبنان، حيث انزلق هذا البلد إلى حرب أهلية.

و في انتشارها الرابع في الفترة من 27 أبريل إلى 2 ديسمبر 1983. بالإضافة إلى العديد من التدريبات الكبرى مع أفراد وأصول حلف شمال الأطلسي والقوات الجوية الأمريكية، تعرضت لتهديد مباشر بالهجوم حيث تعهد الليبي معمر القذافي بقلب خليج سدرة إلى “خليج أحمر من الدم” إذا دخلت السفينة المنطقة التي تطالب بها ليبيا.

أدت التوترات الإضافية بين ليبيا وتشاد والسودان إلى إصدار أمر أنذاك للحاملة  بالذهاب إلى المنطقة المتنازع عليها. بين 2 و5 أغسطس، اعترضت الدورية الجوية القتالية التابعة للسفينة طائرتين من طراز MiG-23 Flogger وطائرتين من طراز Dassault-Breguet Mirage 5 متجهتين نحو الحاملة في اشتباكات منفصلة.

وقامت الحاملة بإجراء  طلعات استطلاعية لدعم مشاة البحرية الأمريكية وقوات حفظ السلام الدولية الأخرى التي تتعرض للهجوم على الشاطئ.

وفي نفس العام  توجهت مرة أخرى نحو بيروت، بسبب الهجمات الانتحارية التي أسفرت عن مقتل ما يقرب من 300 جندي أمريكي وفرنسي في 23 أكتوبر.

وردا على غزو العراق للكويت، أصبحت دوايت د. أيزنهاور أول حاملة طائرات تقوم بعمليات مستمرة في البحر الأحمر، وثاني حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية تعبر قناة السويس على الإطلاق.

وشاركت في الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة  على العراق.

السابق
الحرب الاسرائيلية تقترب من لبنان..و«أيزنهاور» تمخر عباب المتوسط!
التالي
إسرائيل تغتال قيادياً في «طلائع الفجر» في البقاع..وطائراتها المُسيّرة تُغير على صيدا للمرة الأولى!