علي الأمين: اسرائيل تحقق اهدافها بإغتيالات استراتيجية ومن دون الحرب المفتوحة!

علي الأمين

إستبعد رئيس تحرير موقع “جنوبية” الصحافي علي الامين في مقابلة مع قناة “المشهد”، ذهاب اسرائيل نحو حرب مفتوحة مع “حزب الله” طالما انها تحقق اهدافها وبلا حرب واسعة، بإغتيالات لكوادر حزب الله وهذا الأمر لا يمكن وحتى في الحرب الواسعة أن يتحقق .

إقرأ ايضاً: غارات ليلية اسرائيلية تستهدف قرى حدودية..وخرق جدار صوت صباحي!

ورداً على سؤال عن فتح “حزب الله” الحرب المفتوحة مع رده على اغتيال القيادي طالب عبدالله، قال الامين : “بتقديري لم تزل قواعد الاشتباك هي المتحكمة في هذه الحرب وهذه المواجهة، الواضح أنه هي أقرب من ردة فعل ولكن، لم تنته عملية الردّ، وحزب الله مضطر وخاصة أن الاستهداف شخص مثل “أبي طالب” يتطلب رداً يعني على الأقل كعملية اغتيال، عملية قتل مجموعة جنود إسرائيليين، ولا يمكن التعامل معه بوصفه كأي كادر آخر قُتل من حزب الله باعتباره أنه كان عضواً في المجلس العسكري للحزب ومشارك في حرب البوسنة وسوريا والعراق، وكان على صلة بقاسم سليماني، يعني له تاريخ على الأقل على المستوى العسكري، وله أدوار عديدة. ولذلك لاحظنا مثلاً أن نعيه من أحد الفصائل العراقية، وبالتالي هذا يعطي انطباع أن ما قام به حزب الله ليس كافياً على الأقل ويرضي رفاق الدرب”.

الامين: هناك تقاطع أميركي إيراني واضح بعدم تمدد الحرب الأميركية وهذا واضح بأن إيران التزمت به إلى حد كبير

وعما قاله مسؤول ايراني أن حزب الله يملك مليون صاروخ، وهل هذا مؤشر للتصعيد، اجاب الامين: “لا أعتقد، إيران أول بلد لا تريد هذه الحرب لسبب بسيط، لأن هذه الحرب قد تستدرج إيران إلى حرب لا تريدها أو تعرضها، لضربات معينة إسرائيلية قد تستدرج حرب واسعة. ونعلم منذ 7 أكتوبر هناك تقاطع أميركي إيراني واضح بعدم تمدد الحرب الأميركية وهذا واضح بأن إيران التزمت به إلى حد كبير. والكلام الإيراني يأتي في سياق كلام وزير الخارجية وكلام المسؤول الإيراني أنا برأيي يحاول أن يهدأ من روع المقاتلين في حزب الله باعتبار أن هؤلاء يرون كيف يتم اغتيالهم وليس هناك أوامر لفتح حرب يعني هؤلاء كعسكريين يرون أنهم كيف يستهدفون ويرون أنهم قادرون على استهداف، مثلاً كاريش أو مراكز أخرى داخل إسرائيل، وبالتالي يحتاج الوضع إلى أن يصدر مواقف إيرانية تظهر أن إيران”.

الامين: إسرائيل في ظل الارتباك والانشغال في غزة ربما هي غير قادرة على أن تذهب إلى حرب مفتوحة في لبنان باعتبار أن ذلك يتطلب بعض الاستعدادات وإراحة الجيش

وعن رد اسرائيل على عمليات “حزب الله” وهل يمكن أن تصل الأمور إلى حد الاجتياح برأيك؟، قال الامين :”لا أعتقد لأنه حتى هناك كلام صدر عن إسرائيل لسنا في وارد الذهاب إلى حرب مفتوحة، يعني برأيي أن إسرائيل في ظل الارتباك والانشغال في غزة ربما هي غير قادرة على أن تذهب إلى حرب مفتوحة في لبنان باعتبار أن ذلك يتطلب بعض الاستعدادات وإراحة الجيش وإلى ما هنالك من عوامل لوجستية لا مفر منها، إذا أرادت أن تخوض هذه الحرب فضلاً عن جانب آخر.

وهو جانب مهم أن إسرائيل اعتمدت هذا الأسلوب وهذا التكتيك وهذه الاستراتيجية بتنفيذ عمليات اغتيال لكوادر حزب الله وهذا الأمر لا يمكن وحتى في الحرب الواسعة أن يتحقق لإسرائيل. وبالتالي إسرائيل على الأقل في مسألة الاغتيالات وهي مسألة استراتيجية وليست اضطرارية بمعنى هي اختارت بأن تكون المعركة على هذا المنوال وهذا يدفع الكثير من الإسرائيليين برأيي بالعمق أن يقولوا لماذا نذهب إلى حرب، الحرب مكلفة، سياسياً ودولياً ومالياً “.

السابق
بالفيديو والصور: منجنيق اسرائيلي لإحراق الأحراج اللبنانية!
التالي
بالصور: 342 شهيداً لـ«حزب الله» على طريق القدس!