غالية ضاهر ل«جنوبية»: نسخة «أمم بيبليو» الجديدة مهداة للمؤسس الشريك لقمان سليم

انطلاقاً من قناعتِها أنّ للأرشيف دورٌ محورِيٌّ في إنتاج معارف متنوِّرة وفي إثراءِ النقاش العام، سعت مؤسسة "أمم للتوثيق والأبحاث" منذ نشأتها عام 2005، إلى وضعِ محفوظاتها الأرشيفيّة، التي تشمل دوريّات ومنشورات ووثائقَ مكتوبة، وموادَّ سمعيّة وبصرية وصورًا يتعلّق معظمها بلبنان وتاريخه الحديث، تحت تصرُّف الراغبين باستخدامها، وعملت على إنشاء منصّة تُتيح لزوّارها الوصول إلى الفهارس الورقيّة والموادَّ المرقمنة".

تنتهج “أمم” مسار مواكبة التحديث، و تزامناً مع اليوم العالمي للأرشيف في التاسع من حزيران، أطلقت النسخة الجديدة من فهرس أرشيفها “أمم بيبليو” مُرفَقًا بمعرض لباقة من مقتطفات أفلام من مجموعة استوديوهات بعلبك، وهي متوفرة بنسختيها العربية للمحتوى العربي، والإنكليزية للمحتويات باللغات الأخرى، ومعظمها إنكليزي بدعم من وزارة الخارجية الألمانية، بعد أن دعمت السفارة السويسرية في بيروت تطوير النسخة الأولى منها، كما يحظى المعرض بدعم برنامج حماية التراث اللبناني اللامادّي المهدّد” (المعهد الفرنسي، بيروت)، وهو جزء من شبكة “مرصد التراث الحديث، وبمشاركة معهد فنون السينما والفيديو في برلين – أرسنال في رقمنة المواد الفيلمية التناظريّة.

المشروع يهدف الى بناء ارشيف مواطني يتيح بسهولة الوصول الى أي معلومة


وأكدت عضو مؤسسة “أمم” غالية ضاهر لـ”جنوبية” أن ” المشروع يهدف الى بناء ارشيف مواطني، يتيح بسهولة الوصول الى أي معلومة او أي مادة أو وثيقة أرشيفية وكذلك تسهيل عمل الباحثين، وفي هذا السياق تندرج عملية التطوير للمنصة التي تم اطلاقها في يوم الأرشيف العالمي”.
ولفتت الى “أن “منصّة أمم بيبليو مهداة إلى لقمان سليم، المؤسّس الشريك لأمم للتوثيق والأبحاث ومديرها المشارك، مع زوجته مونيكا بورغمان”.

حصلت المؤسسة على ما تبقى من ارشيف استديو بعلبك الورقي والمرئي وجزء من تلك المصورة


وأوضحت ضاهر”أنه عام 2011 حصلت المؤسسة على ما تبقى من ارشيف استديو بعلبك الورقي والمرئي، وجزء من تلك المصورة، وتمكنت خلال السنتين الماضيتيين من تحويل المشاهد من بعض الافلام التي تم انتاجها او منتجتها في استديو بعلبك، والتي لم يكن معروفاً ما تحتويه، الى مادة رقمية يمكن رؤيتها، وكذلك بعض المشاهد عن حياة لبنان الثقافية والاجتماعية والسياسية، وبعض الأخبار التي كانت تنتج في استديو بعلبك”.

يفتح المعرض من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 11 ظهرًا حتى 5 مساءً طيلة الشهر


وأشارت الى “انه يفتح المعرض من الاثنين إلى الجمعة من الساعة 11 ظهرًا حتى 5 مساءً طيلة الشهر الحالي، ويمكن للراغبين بعد ذلك التاريخ الحصول على موعد للاطلاع على مضمون المعرض”.

السابق
«القارة العجوز» تتخبط واليمين الاوروبي يتقدم!
التالي
بالصور والفيديو: اسرائيل تغتال رفيق سليماني وطويل… من هو القائد الرفيع «أبو طالب»