بالصورة: بعد «كباب» سليماني.. إيران تدّعي على ممثّل تحدّث عن «الستيك والكستلاتة»

حسين باكدل ايران

ما تزال قضية وفاة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية تتفاعل في إيران، التي تجهد سلطاتها لملاحقة ناشر أي معلومة خارج الإطار الرسمي. والجديد ملاحقة أحد الممثلين الذي تحدث عن «الستيك والكستلاتة» في إشارة غير مباشرة إلى «المطبخ السياسي» في طهران.

وفي التفاصيل، أفادت وكالة «تسنيم» الإيرانية المقربة من الحرس الثوري أن مكتب المدعي العام في طهران رفع دعوى قضائية ضد الممثل السينمائي حسين باكدل بسبب ما أسماه «رد الفعل ونشر مواد تتعلق بقاسم سليماني (القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري) وتحطم المروحية التي كانت تقل إبراهيم رئيسي».

وكان قد نشر باكدل قصة مصورة عبر «إنستاغرام» كتب فيها « إن المطبخ السياسي يحول الرجال الناضجين إلى ستيك مطاطي ويحول الأغبياء منهم إلى كستلاتة خاصة بالحمية الغذائية».

ومع أن الممثل لم يسمِّ أي من سليماني ورئيسي، اعتبرت وكالة «تسنيم» أن «حسين باكدال سخر من خلال ستوريه على الانستغرام من الشهداء، وخاصة الشهيد آية الله رئيسي وأيضا الشهيد الحاج قاسم سليماني».

الـ«ستوري» التي نشرها باكدل عبر حسابه على انستاغرام

ليست الملاحقة الوحيدة

بحسب الوكالة المذكورة، لن تكون هذه الملاحقة الوحيدة إثر وفاة رئيسي، إذ ستعمد السلطات الإيرانية أيضا إلى ملاحقة صحيفة «جهان صنعت»، هذه الصحيفة التي مَثُل رئيس تحريرها أمام المحكمة عدة مرات من قبل.

وقالت منظمة «هرانا» الحقوقية إن المدعي العام في طهران وجه له تحذيرا من جديد، في إطار نشر المعلومات حول تحطم مروحية رئيسي.

وسقطت مروحية رئيسي الأحد 19 أيار وتحطمت في منطقة جبلية في شمال غرب البلاد. وكانت المروحية تقله مع عدد من المسؤولين بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان. وقضى جميع من على متن المروحية حتفهم.

«كستلاتة» رئيسي تعيد إلى الأذهان «كباب» سليماني

الشيف الشهير عبر مواقع التواصل نواب إبراهيمي

ليست المرة الأولى التي تتم فيها ملاحقة غريبة داخل إيران. قضية الممثل باكدل أعادت إلى الأذهان قصة اعتقال الشيف الإيراني نواب إبراهيمي عام 2023 ، بعد أن نشر مقطع فيديو عن كيفية طهو الكباب الإيراني المعروف بـ«كتلت».

وحينها اتهمته وسائل الإعلام المقربة من النظام بالإفتراء على قاسم سليماني في ذكرى مقتله، وهو الذي قضى في غارة أميركية قرب مطار بغداد الدولي عام 2020.

وتم حينها اعتقال الشيف المذكور بحسب أكثر من وسيلة إعلام إيرانية.

شاهد/ي أيضا: حارس رئيسي ولغز العودة من الموت

السابق
شظايا صواريخ «الحزب» الجوية تطال قمة بايدن–ماكرون..وتصعيد كبير من الجنوب الى غزة!
التالي
قتلوه.. بالفيديو: مطاردة وإطلاق نار في كورنيش المزرعة!