مؤتمر بروكسل «يُبقي» على النازحين والمساعدات بالقطارة..والتصعيد في ذروته جنوباً!

مؤتمر بروكسل

لم تنفع “الهوبرة” الحكومية والنيابية والحزبية والمزايدات اللبنانية بعضاً على بعض، في تغيير حرف من التوجه الاوروبي، لاستمرار معاداة نظام الاسد، ومنع النازحين من العودة لغياب الاسباب الصحيحة لتلك العودة.

وترى مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية”، ان صحيح ان نظام الاسد يهرب من تحمل عبء مليونين ونصف من مواطنيه ومن اكلهم وشربهم وكهربتهم ولباسهم ومدارسهم، ولكن اوروبا تهرب بدورها من تحمل المسؤولية السياسية، لتخليص لبنان من هذا العبء ورميهم في حضن دولتهم السورية.

وتضيف: لا يكفي ان تتخلص اوروبا من الهجرة غير الشرعية والقوارب، بل عليها ان توقف المساعدات بالقطارة للبنان وبـ”سخاء” للسوري وعائلته ليبقى في لبنان، بل عليها ان تساعده داخل بلاده، وباشراف الامم المتحدة كي لا يسرق نظام الاسد ومخابراته المساعدات.

نظام الاسد يهرب من تحمل عبء مليونين ونصف من مواطنيه ومن اكلهم وشربهم وكهربتهم ولباسهم ومدارسهم واوروبا تهرب بدورها من تحمل المسؤولية السياسية

وترى المصادر، ان مؤتمر بروكسل يكرس بقاء النازحين في لبنان كأمر واقع لاعوام خمسة مقبلة على الاقل، كما يمنح الحكومة ولبنان فتات اموال مقسطة على هذه السنوات ولا تتجاوز مليار ونصف مليار دولار!

الجنوب والتصعيد

وعلى الجبهة الجنوبية، يبلغ التصعيد مستويات خطيرة في الايام الماضية وسط نزعة واضحة من “حزب الله” واسرائيل لايذاء الطرف الآخر بأقصى درجة ممكنة على حد وصف مصادر ميدانية لـ”جنوبية”.

إقرأ ايضاً: جنون نتانياهو يتصاعد من بنت جبيل الى رفح..والحكومة تتخبط من قصر الصنوبر الى بروكسل!

وتشير المصادر الى ان الطرفين، يرفعان من مستوى الكثافة النارية وينوعان بالاهداف، وذلك في إطار “المفاجآت الميدانية” من جهة، وكذلك لرفع مستوى الردع من جهة ثانية.

مصادر ميدانية: “حزب الله” واسرائيل يرفعان من مستوى الكثافة النارية وينوعان بالاهداف وذلك في إطار “المفاجآت الميدانية” من جهة وكذلك لرفع مستوى الردع من جهة ثانية

وتلفت الى ان اسرائيل بادرت الى اسلوب جديد وهو الاغتيال عبر استهداف الدراجات النارية واستعمال المسيرات المفخخة، ومن جهة ثانية يعتمد “حزب الله” اسلوب العمليات المركبة من صواريخ ومسيرات، ولوحظ امس استعمال راجمات صواريخ ثقيلة جداً من “فلق” و”بركان”. والاسلوب الجديد، هو اطلاق راجمات صواريخ كاتيوشا وغراد لالهاء “القبة الحديدية”، ومن ثم تطلق الصواريخ الثقيلة لتصيب الاهداف بدقة وتدمير عال!

الاضرار الاسرائيلية

وكشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن “930 منزلا ومبنى تعرضت للضرر في 86 بلدة شمال إسرائيل منذ اندلاع المواجهة مع حزب الله”.
واعلنت أن “124 منزلا في مدينة كريات شمونة تعرضت لأضرار منذ اندلاع الحرب، إضافةً الى 130 منزلا من أصل 155 في كيبوتس المنارة تعرضوا للدمار جراء قصف صاروخي من جنوب لبنان”.

مفاوضات غزة

وعلى صعيد التفاوض بين “حماس” واسرائيل لاتمام صفقة تبادل اسرى وهدنة في غزة، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن “فريق المفاوضات سيسلم الوسطاء اليوم مقترحا أقره مجلس الحرب لإنجاز صفقة تبادل أسرى”.
وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن “إسرائيل قدمت للوسطاء عرضين لتحريك مباحثات صفقة تبادل الأسرى”.

دمار وحرائق في كريات شمونة من جراء صواريخ “حزب الله”
السابق
خاص «جنوبية»: بري «غاضب» من فرنسا.. و«مصلح» بين «الخماسية»!
التالي
بعدسة جنوبية: جلسة لمجلس الوزراء في السراي.. ووقفة احتجاجية لمتعاقدي اللبنانية