لطيفة ملتقى سيدة الشاشة ورائدة المسرح تلتحق برفيق الدرب!

لطيفة وانطوان ملتقى

التحقت برفيق حياتها وشريكها المسرحي، بعد عمر حافل بالإبداع والفن. فقد توفيت الممثلة والمخرجة المسرحية والتلفزيونية اللبنانية لطيفة ملتقى، عن عمر يناهز 92 عاماً، بعد نحو شهر ونصف الشهر على رحيل زوجها ورفيق دربها على الخشبة والشاشة أنطوان ملتقى.
وكان الوضع الصحي للراحلة المولودة في 16 حزيران 1932، غير مستقرّ في الأسابيع الأخيرة، والخميس الفائت دخلت في غيبوبة. ونقلت الى منزلها، حيث توفيت في سريرها.
وعُرف الزوجان باقتباسهما وترجمتهما معاً عدداً من أبرز الأعمال العالمية، واشتهرا شعبياً بدوريهما في المسلسل التلفزيوني “عشرة عبيد زغار” في منتصف سبعينات القرن العشرين.

عُرف الزوجان باقتباسهما وترجمتهما معاً عدداً من أبرز الأعمال العالمية واشتهرا شعبياً بدوريهما في المسلسل التلفزيوني “عشرة عبيد زغار” في منتصف السبعينات


وارتبطت مسيرتا الزوجين، وتوالت أعمالهما المشتركة، ولعبا أدوراً تأسيسية مهمة في المسرح . وساهما بولادة محترف المسرح الاختباري الذي استقطب الكثيرين من عشاق المسرح وطلاب التمثيل.
وشارك الزوجان في إطلاق أول مهرجان للمسرح في لبنان في بلدة راشانا الشمالية.

في 1980 أسسا “مسرح مارون النقاش” على اسم رائد المسرح العربي وهو معدّ لمختلف إختبارات الفضاء المسرحي


ومن أبرز المسرحيات التي اقتبسها أنطوان ولطيفة ملتقى أو ترجماها أو أخرجاها أو شاركا في التمثيل فيها “ماكبِث” و”ريتشارد الثالث” لشكسبير و”أوديب ملكا” و”أنتيغون” لسوفوكليس، و”الذباب” لجان بول سارتر و”عرس الدم” لغارسيا لوركا و”سوء تفاهم” و”كاليغولا” لألبير كامو.

إقرأ ايضاً: الشيخ يزبك في السنوية الثالثة لرحيل العلامة الأمين: ذكراه تبقى دعوة الى الخير

وفي 1980، أسسا “مسرح مارون النقاش”، على اسم رائد المسرح العربي، وهو معدّ لمختلف إختبارات الفضاء المسرحي.
تولت الراحلة لطيفة ملتقى التدريس في الجامعة اللبنانبة منذ إنشاء معهد الفنون الجميلة (قسم التمثيل) سنة 1965حتى تقاعدت سنة 1996.
مارست مهنة المحاماة حتى سنة 1965، وكانت منذ خمسينات القرن الفائت تجسّد مفهوم المساواة بين المرأة والرجل.

السابق
تصعيد إسرائيلي محدود يوم العيد جنوباً!
التالي
الذاكرة وثقافة الإعتذار