مظفر النواب وعبد الحسين شعبان ورحلة البنفسج «يَحطّون» في ندوة بمعرض النجف للكتاب الدولي

ندوة النجف عبد الحسين شعبان

بحضور نخبة متميزة من المثقفين والأكاديميين وجمهور واسع من عشّاق الأدب بعامة والشعر بخاصة، ولاسيّما شعر مظفّر النواب، التأمت الندوة الحوارية عن كتاب المفكر عبد الحسين شعبان الموسوم “مظفر النواب – رحلة البنفسج”، والتي أقامها اتحاد الأدباء والكتّاب ودار النهار اللبنانية وإدارة المعرض في قاعة القدس بمعرض النجف للكتاب الدولي.

أدار الندوة، الباحث د. باقر الكرباسي، وافتتحها رئيس اتحاد الأدباء والكتاب الروائي محمود جاسم عثمان النعيمي، وذلك احتفاءً بقامتين أثيرتين، هما مظفر النواب وعبد الحسين شعبان، المثقفان الملتزمان.  وقال النعيمي أن المثّقف يمثل أعمدة الحضارات وسيكولوجيته تختلف عن سيكولوجية السلطة، وأشاد بعلاقة شعبان العضوية بالنواب، والتي كان من نتاجها هذا الكتاب المميّز والمهم.

وقدّم الكرباسي د. شعبان مشيدًا بمنجزه الفكري والإبداعي والثقافي على مدى يزيد عن نصف قرن، وأشار أنه تناول ثلاثة من كتبه بالتقريظ، وهما “فقه التسامح” و”المثقف في وعيه الشقي” و”دين العقل وفقه الواقع”. وألمح إلى أن هذا الحضور البهي هو تعبير عن الاعتزاز بابن النجف البار عبد الحسين شعبان، الذي ظلّ طوال عقود من الزمن يتغنّى بمدينته الأثيرة.

شعبان

  واختتم الندوة عبد الحسين شعبان بتقديم عرض مكثّف عن كتابه، مشيرًا إلى أن النواب مع فلسطين ومع الفقراء ومع العدل ومع الإنسان، وتلك مثلّت محور شاعريته وشعره، الذي يتمتّع بالإدهاش والجمال والسؤال والصور المتدفقة من المحسوس واللّامحسوس، والشعر يتحدّث عن الكلّي من الأشياء، وتناول شعبان شعره المحكي (العامي) وشعره الفصيح، وأشار إلى أن الشعر الشعبي قبل مظفر النواب ليس كما هو بعده، فهو المجدّد بالقصيدة المحكية (الشعبية) ومن جاء بعده سار على خطاه.

إقرأ ايضاً: عن الحب والجنس في غياب فالنتاين

وبعد أن أجاب شعبان على أسئلة الحاضرين، قدّم هديّة إلى اتحاد الأدباء والكتاب، حيث تقدّم رئيس الاتحاد في النجف، النعيمي لاستلامها، وهي عبارة عن كتابين، الأول “جواهر الجواهري”، الذي صدر مؤخرًا (2024)، والثاني “عصبة مكافحة الصهيونية” (2023). ووجّه رئيس الاتحاد دعوة لشعبان لإلقاء محاضرة عن الجواهري في النجف.

السابق
عن الحب والجنس في غياب فالنتاين
التالي
بالصور: مواعيد ندوات وتواقيع معرض الحركة الثقافية انطلياس للكتاب الـ41 بين 29 شباط و10 آذار 2024