بالفيديو والصور.. بداية اسبوع باردة وممطرة: منسوب نهر الليطاني يرتفع وهذه حال الطرق الجبلية

العاصفة الثلجية جويس

يستمر المنخفض الجويّ بالتأثير على لبنان اليوم، ولكن بفاعلية ضعيفة من حيث الأمطار، ويكون الطقس باردًا فيما تتساقط ثلوج خفيفة على الـ١٥٠٠متر، وينكفئ هذا المنخفض  يوم غد الثلاثاء، مع بقاء الطقس متقلباً لغاية يوم الاربعاء. 

وقد ارتفع منسوب نهر الليطاني، وغمرت مياه الأمطار التي هطلت بغزارة عددا من بساتين الموز والحمضيات والسهول المزروعة بالخضار، ما أدى الى أضرار جسيمة بخاصة في المنطقة الواقعة ما يطلق عليه الليطاني الادنى قرب بلدتي بدياس وبرج رحال.

وبعد أيام من الطقس العاصف في لبنان، يتراجع تأثير المنخفض الجوي وينحسر تدريجيّاً اعتباراً من ظهر اليوم الاثنين، فيما يبقى الطقس متقلّباً حتى صباح الثلثاء، إذ يتحوّل إلى مستقر نسبيّاً مع ارتفاع درجات الحرارة، ليعود فيتقلّب اعتباراً من بعد ظهر الأربعاء.

معدّل درجات الحرارة لشهر كانون الثاني في بيروت بين 11 و19 درجة، طرابلس بين 9 و17 درجة، وفي زحلة بين 3 و13 درجة.

حال طرق لبنان: وصباح اليوم، أفادت غرفة “التحكم المروري” عن حال الطرق الجبلية وفق التالي:

– طريق ضهر البيدر سالكة أمام جميع المركبات باستثناء الشاحنات

– طريق ترشيش – زحلة سالكة أمام جميع المركبات حاليّاً.

الطقس المتوقّع في لبنان:

الإثنين: غائم جزئيّاً إلى غائم أحياناً من دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، ويتكوّن الضباب على المرتفعات. تتساقط أمطار متفرقة صباحاً وتكون غزيرة أحياناً، كما تنشط الرياح خاصة في المناطق الجنوبية والشمالية فترة قبل الظهر، وتتساقط ال#ثلوج على ارتفاع 1600 متر وما فوق. يتوقّع حدوث انفراجات واسعة خلال النهار مع تكوّن للجليد على الطرقات الجبلية خلال الليل اعتباراً من ارتفاع 1500 متر.

الثلثاء: غائم جزئيّاً بسحب متوسطة ومرتفعة مع ارتفاع بدرجات الحرارة، والتي تصبح ضمن معدلاتها الموسمية، وتتساقط أمطار خفيفة متفرّقة و متقطّعة. و يبقى خطر تكوّن الجليد على الطرقات الجبلية خلال الليل اعتباراً من ارتفاع 1500 متر.

الأربعاء: غائم جزئيّاً مع ارتفاع محدود بدرجات الحرارة ويتكوّن الضباب على المرتفعات خلال الفترة الصباحية، كما تتساقط أمطار خفيفة متفرّقة، خاصة في المناطق الشمالية حيث تشتدّ في الفترة المسائية، مع ثلوج خفيفة على ارتفاع 1800 متر وما فوق.

الرياح السطحية: جنوبية غربية، ناشطة أحياناً، سرعتها بين 25 و50 كم/س.

الانقشاع: جيّد على الساحل وسيّئ إجمالاً على الجبال بسبب الضباب الكثيف وغزارة #الأمطارأحياناً.

الرطوبة النسبية على الساحل: بين 75 و 95 في المئة.

حال البحر: مائج. حرارة سطح الماء: 21°م.

الضغط الجوي: 1020 HPA أي ما يعادل: 765 ملم زئبق

السابق
اسرائيل تُوسّع عملياتها حتى إقليم التفاح..ونصرالله يُلوّح بالحرب كخيار دفاعي أول جنوباً!
التالي
بعد اغتيال العاروري.. قادة الجناح العسكري غادروا لبنان: تقرير إسرائيلي يكشف كيفية نحرّك حماس!