تحذيرات متجددة لـ«حزب الله» من توسيع الحرب..والحكومة «تُلهي» اللبنانيين بالتمديد العسكري!

جوزاف عون

تجددت التحذيرات الدولية والاسرائيلية لـ”حزب الله” من مغبة توسيع الحرب على الجبهة الجنوبية. وكرّر نتنياهو أمس تحذيره للحزب خلال زيارة للمنطقة الحدودية الشمالية. وقال: «إذا اختار «حزب الله» بدء حرب شاملة، فإنه سيحوّل بيروت وجنوب لبنان بيديه إلى غزة وخان يونس»، في إشارة الى الدمار الذي طاوَل المدينتين.

وواصلت الإدارة الاميركية امس ضغوطها على «حزب الله»، اذ اعتبر المتحدث الإقليمي باسم وزارة الخارجية الاميركية سام ويربيرغ انّ «الولايات المتحدة الاميركية لديها قلق شديد بسبب التصعيد القائم بين لبنان واسرائيل على جانبي الخط الازرق».

وتبيّن أمس انّ مدير المخابرات الفرنسية برنار ايمييه حَمّل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط، خلال زيارته السرية والخاطفة لبيروت، رسالة الى قيادة «حزب الله» تتصل بالوضع في المنطقة والمخاطر المحيطة بلبنان إن توسّعت رقعة الحرب على الحدود الجنوبية. وهذا ما استدعى اجتماع جنبلاط ليل أمس الأول في منزله في كليمنصو مع المعاون السياسي للامين العام لـ»حزب الله» حسين خليل ومسؤول الأمن والارتباط وفيق صفا.

شراء الوقت والهاء اللبنانيين بات سياسة واضحة وهدفها اللعب في الوقت الضائع وتبرير عدم القيام بأي خطوة لانهاء الازمة واجتراح حلول مفيدة بدل السجالات والتكاذب!

وتشير مصادر نيابية لـ”جنوبية” الى ان الضغوطات الدولية تصب في إطار التهدئة وليس التصعيد ومحاولة حث “الحزب” واسرائيل على وقف العمليات، في حين يرفض الحزب اي تهدئة قبل انتهاء العدوان على غزة.

إقرأ أيضاً: إطلالة جنوبية للراعي من «بوابة النزوح»..و«تطويق» دولي لـ«حزب الله» بالـ1701!

وتلفت الى ان الايام المقبلة كفيلة بمعرفة سير الامور وسط معلومات عن اكمال اسرائيل حربها البرية لثلاثة اسابيع اضافية!

التمديد والالهاء

وفي سياستها المعهودة والمألوفة منذ 13 شهراً، استمرت حكومة ميقاتي ورعاتها الداخليين في سياسة الالهاء وتقطيع الوقت وزج اللبنانيين في مسرحية التمديد لقائد الجيش جوزاف عون.

وترى مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية” ان الامر كله مسرحية واكذوبة والامر محسوم بعدما تلقى الجميع “الضوء الاخضر” الاميركي والفرنسي بأن اللعب بالاستقرار ممنوع وان الجيش “خط احمر” في ظل حرب غزة.

مصادر نيابية لـ”جنوبية”: الضغوطات الدولية تصب في إطار التهدئة وليس التصعيد ومحاولة حث “الحزب” واسرائيل على وقف العمليات

وتلفت الى ان شراء الوقت والهاء اللبنانيين بات سياسة واضحة وهدفها اللعب في الوقت الضائع وتبرير عدم القيام بأي خطوة لانهاء الازمة واجتراح حلول مفيدة بدل السجالات والتكاذب!

غزة والميدان

واستمر العدوان الاسرائيلي على غزة ليوم الـ63، حيث  نقلت قناة الجزيرة عن مصدر ميداني في كتائب القسام، قوله: “أفشلنا سعي الاحتلال لاقتحام عمق مخيم جباليا ودمرنا عددا كبيرا من آلياته عند تخومه”.

وأعلنت كتائب “القسام”- الجناح العسكري لحركة “حماس”، عن إفشال محاولة إسرائيلية للوصول إلى أحد الأسرى الإسرائيليين فجر الجمعة، ما أدى إلى الاشتباك معها ومقتل الجندي الأسير ساعر باروخ البالغ من العمر 25 عامًا.

السابق
بالفيديو: قصف اسرائيلي دموي على مجدل زون الجنوبية!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 8 كانون الأول 2023