بالفيديو: العاصفة المناخية تُغرق لبنان من شماله الى جنوبه!

عاصفة مناخية المنارة

الازمات تحاصر اللبنانيين واليوم جاء دور العاصفة المناخية لتغرق لبنان من شماله الى جنوبه.

صيدا

 وأدى تساقط الامطار في صيدا صباح اليوم، الى تحويل عدد من طرق مدينة صيدا الى برك ومستنقعات وجرف النفايات والوحول، ما ادى الى انسداد مجاري المياه وعملت فرق الطوارىء والاشغال في بلدية صيدا على اعادة فتح مجاري المياه وازالة النفايات منها لا سيما عند الاوتوستراد الشرقي وطريق الحسبة .   

النبطية

 وشهدت النبطية ومنطقتها منذ ساعات فجر اليوم تساقطاً للامطار بشكل غزيز ، وتسبب بمدة زمنية قصيرة لم تتعد الساعات بتشكيل سيول جارفة تدفقت الى عشرات المنازل والمحال التجارية والصناعية وادى الى خسائر مادية كبيرة ، فضلا عن تعطل عشرات السيارات وسط الطريق بالمستنقعات والبرك التي تشكلت، وأضفى غياب معظم البلديات في المنطقة عن اداء مهامها بتنظيف المجاري الصحية وازالة النفايات بتفاقم مشكلة تجمع المياه بشكل كبير وطوفانها نحو المنازل والمؤسسات .

وفاضت السيول بشكل كثيف على طول طريق النبطية- مرج حاروف – الدوير ، وشكلت مستنقعات كبيرة عند دوار حاروف ، وتدفقت المياه الى عشرات المحال التجارية والمنازل في منطقة تول ، ووجه الاهالي اتهاماتهم لبلدية الكفور بالتقاعص في تأهيل البنى التحتية لمنطقة تول التي تخضع اداريا لبلدية الكفور ، وعدم جمع النفايات التي تسببت باقفال مجاري المياه التي تراكمت وتدفقت الى منازلهم وتسببت بخسائر فادحة لديهم .

إقرأ ايضاً: بعدسة «جنوبية»: «محامو بيروت» يخوضون «معركة صعبة» على مراكز العضوية والنقيب

كما تسببت غزارة السيول باقفال طريق كفرجوز – ابار فخر الدين وسجل انقطاع عدد من السيارات وسط الطريق .
وعلى طريق وادي النميرية ، اقفلت السيول الطريق التي تربط النميرية باوتستراد زفتا ، وعلقت عدة سيارات وسط المياه وعملت جرافة تابعة لبلدية النميرية على سحب السيارات وشاحنة منها .

وتسببت غزارة المياه بقطع السير لفترة على اوتوستراد كفررمان – الميدنة ، وسجل انقطاع عدد من السيارات عليه بسبب السيول الجارفة ، كما تدفقت المياه الى الطابق الارضي في احدى التعاونيات الكبيرة على جادة نبيه بري في كفررمان ، وأتلفت كمية كبيرة من المواد الغذائية والادوات المنزلية وقدرت الخسائر بالاف الدولارات .

وعلى طريق حسبة النبطية – بير القنديل ، تدفقت المياه الى الطوابق الارضية من المباني السكنية وتجمعت كميات كبيرة منها في الحقول في المنطقة وشكلت مستنقعات كبيرة

كما تدفقت مياه السيول المتدفقة الى العديد من المنازل والمحال في احياء من مدينة النبطية وبلدات كفررمان وحبوش والنميرية وزبدين . وفاضت المياه عن جسر الست زبيدة والذي بربط منطقتي النبطية باقليم التفاح .

اقليم التفاح

وفي بلدات منطقة اقليم التفاح شهدت تساقط غزير للمياه وعملت فرق من اتحاد بلديات اقليم التفاح والبلديات فيه على فتح الطرق التي اقفلت بفعل تدفق السيول .

صور

وعرقلت الامطار الغزيرة التي تساقطت اليوم في صور سير السيارات  وحتى المارة وقطع بعض الطرق، وعلى اثره فتحت فرق الدفاع المدني في كشافة الرسالة الاسلامية العبارات وجرفت الحجارة وآلاتربة التي سببتها الامطار.

حاصبيا

وشهدت منطقة حاصبيا منذ بعد منتصف الليل الفائت طقسا عاصفا مصحوبا بامطار غزيرة حولت الحفر وسط الطرقات وعلى جانبيها الى مستنقعات تسببت باعاقة حركة السير وجاءت مصحوبة ايضا ببرق ورعد ورياح شديدة السرعة حطمت بعض اللافتات الاعلانية”.

إنقلاب آلية لليونيفيل

 وإنقلبت آلية تابعة للقوات الاندونيسية على طريق مجدل سلم، وادي السلوقي، جراء انزلاقها بسبب مياه الامطار دون وقوع ضحايا.

عمشيت-جبيل

وفي جبيل -عمشيت عمل عناصر من الدفاع المدني صباح اليوم على سحب 8 سيارات وانقاذ مواطنين احتجزوا بداخلهم بسبب تبرك المياه جراء غزارة المتساقطات وقاموا بمساعدتهم على متابعة سيرهم بأمان.

وسحب عناصر الدفاع المدني سيارتين وانقاذ مواطنين احتجزوا بداخلهما بسبب تبرك المياه جراء غزارة المتساقطات وقاموا بمساعدتهم على متابعة سيرهم بآمان على جسر الفيدار-جبيل.

من جهة اخرى سحب عناصر الدفاع المدني المياه من داخل شقتين من مبنى سكني، جراء كثافة المتساقطات في بلاط وجبيل. وقد اقتصرت الاضرار على الماديات.

السابق
بعدسة «جنوبية»: «محامو بيروت» يخوضون «معركة صعبة» على مراكز العضوية والنقيب
التالي
بعدسة «جنوبية»: العاصفة تُقارع الأمواج بين عين المريسة والمنارة!