إستفحال النزوح يُخلّف توترات أمنية متنقلة..و«إنتفاضة مساجين» تنطلق من زحلة!

السجون

باتت أخبار الاشكالات اليومية المتنقلة بين منطقة واخرى على خلفية “نبذ” النزوح السوري والتحريض الاعلامي والسياسي ضده بالاضافة الى حملة امنية لملاحقة العمالة غير القانونية وصولاً الى ترحيل كل من لا يمتلك اقامة قانونية، الخبز اليومي للبنانيين وما يمكن ان تسببه من اذى للعلاقة بين اللبنانيين والسوريين.

وترى مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان بقدر ما يضغط ملف النزوح على الواقع اللبناني ولكن لا يجب التسرع ومقاربة الملف من وجهة انفعالية او شعبوية لأن انفجار ملف النزوح امنياً سيكون له تداعيات كبيرة وخطيرة.

احداث سجن زحلة

وامس إحتلت “إنتفاضة” او “تمرد” المساجين في سجن زحلة واجهة الاحداث امنياً واعلامياً، مع سقوط 3 قتلى من المساجين وسقوط 16 جريحاً .

وأعلنت المديريّة العامّة لقوى الأمن الداخلي ان نتيجة إحباط عمليّة التحضير للفرار من سجن زحلة، قام عدد من السجناء بافتعال حريق أدّى إلى سقوط ضحايا بسبب تنشقّهم الدخان الكثيف.

بقدر ما يضغط ملف النزوح على الواقع اللبناني ولكن لا يجب التسرع ومقاربة الملف من وجهة انفعالية او شعبوية لأن انفجار ملف النزوح امنياً سيكون له تداعيات كبيرة وخطيرة

ولفتت الى ن السجناء بدأوا بحرق الأمتعة و”الفرش” داخل جزء من غرف الطابق الثاني، ما أدى إلى تسارع الحريق وانتشار الدخان الكثيف في الطابق المذكور. عندها، حضرت قوى من القوى السيّارة ومن قطعات سريّة زحلة.

إقرأ أيضاً: الحكومة العاجزة «تَقمع» النزوح السوري..وإختراق جوي «يُخلخل» جيش الأسد في حمص!

وسيطرت على أعمال الشغب داخل السجن، وبدأت بإنقاذ السجناء الذين تعرّضوا لاستنشاق الدخان، جرى نقلهم من قبل الدفاع المدني والصليب الأحمر إلى مستشفيات المنطقة، وتمّ إخماد الحريق”.

ونتج عن استنشاق الدخان وفاة /3/ سجناء، وهم: علي محمّد المصري (مواليد عام 1977، لبناني) وإبراهيم حمد علّام (مواليد عام 1986، لبناني) ومحمّد علي الحاج حسين (مواليد عام 1999، لبناني)

كما أصيب 16 نزيلًا بسبب تنشقّهم للدخّان يعالجون في المستشفى، وحالتهم مستقرّة.

وتلفت مصادر حقوقية لـ”جنوبية” ان ما جرى في سجن زحلة يستوجب علاجاً فورياً لمسألة تأخير الاحكام وكذلك الاكتظاظ في السجون وخصوصاً سجن رومية وكذلك سجون النظارات او ومخافر قوى الامن الداخلي والتي تستعمل للتوقيف الموقت.

ما جرى في سجن زحلة يستوجب علاجاً فورياً لمسألة تأخير الاحكام وكذلك الاكتظاظ في السجون وخصوصاً سجن رومية وكذلك سجون النظارات او ومخافر قوى الامن الداخلي

وتبدي المصادر خشيتها ان تتحول انتفاضة سجن زحلة ومحاولة الهروب الى “عدوى” لباقي السجون!

قارب الهجرة

 وفي ملف احباط تهريب النازحين الى اوروا، وأعلنت قيادة الجيش ان دورية لها من القوات البحرية أحبطت عملية تهريب أشخاص عبر البحر بطريقة غير شرعية قبالة شاطىء طرابلس، وتمكنت  من إنقاذ 124 مهاجرا غير شرعي من الجنسية السورية (بينهم 8 نساء و24 طفلا)، كانوا على متن أحد الزوارق في المنطقة المذكورة.

السابق
الدولار «الأسود».. هكذا اقفل مساءً
التالي
«حماس» تصعد ضد إسرائيل وتطلق «طوفان الأقصى»..قتل وأسر جنود إسرائيليين ورمي 5 آلاف صاروخ!