أسرار الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 27 أيلول 2023

اسرار الصحف

البناء

خفايا

– قال مصدر نيابي في بيروت إن إعلان رئيس مجلس النواب نبيه بري إنهاء مبادرته القائمة على الدعوة لحوار لسبعة أيام موضوعه محدّد برئاسة الجمهورية حصراً تليه جلسات انتخاب متتابعة حتى إنجاز الانتخاب بسبب رفض أطراف مسيحية أساسية للمبادرة والتراجع الذي ظهر من داعمي المبادرة الفرنسي والسعودي خارجياً وبكركي والتيار الوطني الحر داخلياً، يعني أن الأميركي كجهة وازنة تملك قدرة تأثير واسعة في الخارج والداخل قرّرت أن لا انتخابات رئاسية في القريب.

كواليس
– استبعد مرجع إقليمي أن تنسحب القوات الأميركية من العراق وتبقى في سورية لأن عمق القوات في سورية وخط إمدادها وخط تهريب النفط كلها في العراق. واعتبر إعلان رئيس الحكومة العراقي عن الاستغناء عن قوات التحالف الدولي تعبير عن قرار أميركي عراقي مشترك لا بد أنه يضمّ إيران بتهيئة المناخ للانسحاب الأميركي من سورية والعراق، حيث التلبية الأميركية للطلب العراقي أفضل تغطية للانسحاب.

النهار

– مسؤول في مجلس الإنماء والإعمار يحاول إبعاد كل المعترضين على سياساته أو فاضحي أخطائه وتجاوزاته، عن كل المشاريع الخاصة والممولة من البنك الدولي، علماً أنه يقدم مصالح البنك الدولي على مصالح الدولة اللبنانية لأنه متعاقد مع المؤسسة الدولية في العراق وينفّذ مشاريعاً هناك لمصلحتها.

– ينشط نائب سابق على خط التعاون مع حزب فاعل لقاء علاقة قديمة تربط الطرفين في التوجهات السياسية ويلتقيان على أهداف مشتركة

– تنفذ مشاريع تركيب ألواح الطاقة الشمسية وتأمينها لأكثر من مؤسسة وجمعية خيرية ودينية في عكار ومرجعيون – حاصبيا ومناطق أخرى في الأطراف من دون ضجيج اعلامي من المنفذين ولا من المسفيدين من توفير هذه الطاقة.

– مشروع صيانة طريق البقاع الغربي الممتد من صغبين الى مشغرة، تجري محاولات تسويف وإضاعة المال المخصص له وتحويله الى أمكنة أخرى، وقد جرى تقليص المساحة التي كانت ملحوظة في المشروع الى أقل من النصف وفق متابعين.

– هدأ الوضع على جبهة وزير الداخلية والمدير العام لقوى الأمن الداخلي، بعدما وفّر المفتي دريان غطاء للثاني، وعمد الأخير الى تجميد تعيينات ومناقلات كان قد قررها واعتبرها وزير الداخلية انتكاسة له ولحضوره ودوره.

– يبدي نواب في أكثر من كتلة استياءهم مما آلت اليه ظروف عملهم سواء في مجلس النواب ولجانه أو داخل كتلهم النيابية حيث لا متسع لأي نوع من الديموقراطية، بعكس ما يصرّحون أمام الإعلام عن مشاورات وإقناع.

نداء الوطن

– لوحظ أنّ تضارباً في المعطيات بدا جلياً بين وزير الطاقة وليد فياض ومؤسسة كهرباء لبنان ازاء ساعات التغذية، اذ أعلن الأول منذ فترة وجيزة أنّ «التغذية ستتضاءل مع بداية تشرين الأول لأن المخزون من الفيول العراقي معرض للنضوب» وذلك على أثر ردّ باخرة الفيول، فيما أعلنت المؤسسة يوم الإثنين أنّها «ستعمد إلى زيادة التغذية الكهربائية بمقدار ساعتين (2) إضافيتين يومياً زيادة على عدد الساعات المقرر عموماً».
– يتردد أنّ مؤسسة كهرباء لبنان خصصت عائدات بدل التأهيل الذي تستوفيه من المشتركين لتغطية كلفة عقد استشفاء للمستخدمين في الدرجة الاولى.
– تبين أنّ رئيس مجلس ادارة احد المستشفيات الجامعية التابع لوقف احدى الطوائف قد خصص نفسه براتب ومخصصات شهرية تتجاوز الـ25 ألف دولار نقداً.

اللواء

لغز
– رفض وزير معني الردّ على سؤال يتعلق بحقيقة الخلاف المفتوح مع رئيس لجنة نيابية، حول خيارات تشغل مواقع القرارات المحلية والخارجية.

غمز
– نُصح مسؤول مالي صاعد، بالاقلال من المناسبات العلنية، ذات الطابع الاجتماعي والتي من شأنها أن تُضعف الصورة الايجابية التي تكوَّنت لدى الرأي العام عنه..

همس
– وصف الموقف الذي جاهر به الموفد الرئاسي الفرنسي بأنه تمهيد لوقف دوره كوسيط أو دعوة لفرض عقوبات مالية على لبنان!

الجمهورية

– دعا نواب في تكتل وسطي إلى تنظيم الخلافات بين قوى المعارضة منعا ً لتفاقمها.
– أثار نشاط كريمة رئيس سابق في موضوع النازحين إمتعاض رئيس حزب نسيب لها.
– سخر أحد المسؤولين من النصائح التي وجهت اليه على خلفية ً تكليفه بمهمة هامة معتبرا ً أن نتائج مساعيه صفر اليوم وغدا وبعد أعوام.

الأنباء الإلكترونية

  • تحوّل كبير

تحوّل كبير في موقف خارجي تجاه الازمة اللبنانية، الأمر الذي لم يُطرَح في لقاءات بيروت.

  • تسريبات مضخمة

تسريبات مضخمة بما يتعلق باجراءات تجاه لبنان وبعضها لا يخلو من الخلفية السياسية

السابق
لودريان يعزز رسمياً الخيار الرئاسي الثالث..و«الثنائي» يرفع «ثمن» التخلي عن فرنجية!
التالي
جنبلاط يكشف عن معطلي الحوار