الخارجية الفرنسية تدعو السياسيين إلى اتخاذ خطوات فورية لكسر الجمود

لبنان فرنسا

متابعة للاجتماع الخماسي الذي ضمّ كلّاً من السعودية ومصر وفرنسا والولايات المتحدة وقطر، في العاصمة القطرية الدوحة، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أنّ اللجنة الخماسية “دعت البرلمان اللبناني لانتخاب رئيس”، والسياسيين اللبنانيين إلى “اتخاذ خطوات فورية لكسر الجمود”.

وشدّد بيان اللجنة الخماسية، بالأمس، على “ضرورة أن يتحمّل النواب اللبنانيون المسؤولية التي تقع على عاتقهم بموجب الدستور ويشرعوا في انتخاب رئيس للبلاد”.

وتابع البيان أنّ الدول الخمس “تحضّ الزعماء والأحزاب اللبنانية على اتخاذ خطوات فورية للخروج من المأزق السياسي الحالي” و”درست خيارات ملموسة في ما يتعلق باتخاذ إجراءات بحق الذين يعرقلون التقدم في هذا الشأن”.

وأضاف: “تقف الدول الخمس على أهبة الاستعداد للعمل جنباً إلى جنب مع لبنان لدعم تطبيق إجراءات الإصلاح، التي أوصى بها صندوق النقد الدولي، والتي تعتبر ضرورية لازدهار هذا البلد واستقراره وأمنه، وشدّد ممثلوها على الحاجة المطلقة لإصلاح النظام القضائي واحترام دولة القانون لا سيما في ما يتعلق بالتحقيق في انفجار مرفأ بيروت عام 2020”.

وخلص البيان إلى القول: “تظلّ المملكة العربية السعودية ومصر والولايات المتحدة وفرنسا وقطر مصممة على دعم لبنان وتعتزم مواصلة تنسيق جهودها لصالح الشعب اللبناني”.

السابق
كم بلغ دولار السوق السوداء مساء اليوم؟
التالي
اشتباكات بين مسلحين في هذه المنطقة