بالصور: «حزب الله» يحظر «الأفراح والأتراح» في منازل بعلبك الهرمل.. وأمل «تنتفض»!

حزب الله والبحر

منذ أن بدأت الأصوات المعارضة لـ”حزب الله” تخرج من داخل البيئة الشيعية، خصوصا في منطقة بعلبك الهرمل، دأب الحزب على اتباع سياسة “فرق تسد”، خصوصا داخل العشيرة الواحدة والقرية الواحدة، وهو لم يكتف بتفتيت العشائر والعائلات، وتسكير بيوت الكبار المشرّعة أبوابها أمام الجميع، بل عمد الى تفكيك النسيج الإجتماعي والعادات والتقاليد لهذه المنطقة.

دأب الحزب على اتباع سياسة “فرق تسد” خصوصا داخل العشيرة الواحدة والقرية الواحدة

ومن العادات المتوارثة والتي يحرص أهالي قرى وبلدات بعلبك الهرمل على التمسك بها، هي الزيارات المتبادلة خلال الاعياد، خصوصا بيوت من فقدوا عزيزا، فيواسون بعضهم، وتكون مناسبة للحديث بهموم وشؤون بلداتهم، خصوصا في ظل ما يجري في بلداتهم وقراهم من فوضى وانهيار على كل المستويات.

اقرأ أيضاً: بالفيديو: علاء عيتيت «يحرق» حزب الله من جديد!

وفي خطوة غريبة عن أهل هذه المنطقة، التي يتسم أهلها بحسن الضيافة والاستقبال والكرم، عمّم “حزب الله” في معظم البلدات بيان دعا فيه الأهالي، الى عدم القيام بزيارة المنازل، والإستعاضة عن ذلك بإقامة مجالس عزاء في الحسينيات برعاية الحزب.

حزب الله” في معظم البلدات بيان دعا فيه الأهالي الى عدم القيام بزيارة المنازل والإستعاضة عن ذلك بإقامة مجالس عزاء في الحسينيات برعاية الحزب.

الدعوة أثارت غضب الأهالي الذين إعتبروها بدعة و”خزعبلات” لتسكير البيوت والمس بالقيم وإستباحة للكرامات. أحد سكان بلدة اللبوة القيادي في “حركة أمل” صبحي عمار، وصف دعوة الحزب ب”الفرمان العثماني” وتوجه الى أهالي بلدته والقرى المجاورة برسالة كتبها على صفحته فيسبوك: “المفروض انها دعوة و الفرق شاسع بين الدعوة و الفرمان… هيدا الحدا عاطينا أمر او فرمان عثماني بصيغة بيان ننزل نحضر مجلس، ليش انت مين عملك وكالة تقرر عنا و تأمرنا حضرة جنابك، اكيد الصفحة ناقلة الخبر ما ذنبها ولكن هذا البيان لا يمثلنا، و لا يتحدث باسمنا ولي بدو يعمل مجلس ويطلع عالمنبر يعمله لحاله، نحنا مش عبيد عند حدا.”

هذا الرد إستدعى توضيحا وصف ب”غير المقنع”، من الجهة عينها، حيث اعتبرت ان الغاية من الدعوة ليست سياسية، وليست وليدة اليوم وهي فقط لتوفير شراء المعمول على الناس وتخفيف العبء في هذه الظروف الصعبة.

الدعوة أثارت غضب الأهالي الذين إعتبروها بدعة و”خزعبلات” لتسكير البيوت والمس بالقيم وإستباحة للكرامات

توضيح إستفز الاهالي، ما إستدعى ردا آخر من عمار الذي اعتبره حجج واهية لغاية في نفوسهم وكتب على صفحته: “أهلنا الأعزاء في بلدتي الحبيبة اللبوة، وأهلنا في قرى الجوار يجاهرون ببدعة التجمع في الحسينية و إختصار الأخذ بالخواطر في مجلس عزاء، بحجة الوضع ويختارون الوضع الذي يناسبهم، اقتصادي تارة و اجتماعي طوراً، و يلعبون على الوتر، وهي حجج واهية ولغايات في نفوسهم.

وأضاف “بعمره الكرم ما وقف عغني او فقير، و بعمره الواجب ما ارتبط بوضع اقتصادي، و بعمرها العادات والتقاليد ما كانت الا فخر واعتزاز، فلماذا نريد ان نمحي ارثنا و عاداتنا، و كرمة لعيون من؟
وتساءل قائلا: “الا يستحق امواتنا ان نقدم شيء عن ارواحهم ؟ او ان نفتح بيوتنا في العيد كرمى لهم”؟
وتوجه الى حزب الله دون ان يسميه: “كفاكم ضحك على الناس ، أتركوهم يقومون بواجباتهم و ليدخلوا بيوت بعضهم البعض و ما حدا رح يغص بفنجان قهوة او بسيجارة او بمعمولة ، يعمل لي الله بيقدرو عليه…
وتابع “ولي بدو يسكر بيته يسكره بعمرها البيوت المسكرة ما حدا قال عنها مفتوحة.

وختم “حتى الاموات يريدون استخدامهم للظهور على ارواحهم، لذلك نقول لمتسلقو الدين ، لكهنة المعبد، سنفتح منازلنا على العيد الاول والثاني والثالث والرابع والأحد عشر كوكبا وسنبقي منازلنا مفتوحة طالما الدم يجري في عروقنا.”
من جهته الناشط حسن دندش نوه برد عمار وعلق قائلا: “كلام من شخص مسؤول ويحافظ على عادات وتقاليد اهلنا ومنطقتنا وبارك الله بالجمعة والتضامن والتلاقي،. لا نقبل بعادات لا تشبهنا واغلبها مستوردة من مجتمعات ولا مرة كانت لتشبهنا، بارك الله بكم”.

اقرأ أيضاً: ثأر حزبي عائلي يُشعل الإشتباكات بين «حزب الله» و«أمل»..ويقتل شقيقين من آل عمار!

أما الحاج مصطفى عيتاوي فعلق قائلا: “للأسف عم يجربو يفرضو علينا عادات مش لإلنا بس لبيتو مفتوح ما حدا بسكرو ياه لا خزعبلات ولا غيرها يحلو عنا ونحنا بألف خير”.

مصدر عشائري مطلع لفت عبر “جنوبية” الى “أن هذه الدعوة بدأت منذ عدة سنوات، وهدفها تسكير البيوت حتى لا تكون منطلقا للتقارب واللقاءات والإحتجاج على سياسة الحزب التي باتت محل شكوى السواد الاعظم من اهل المنطقة، واضاف الحزب اصبح يخاف من اي اجتماع وتقارب حتى داخل البيت الواحد.
واضاف المصدر: “حزب الله يريد تكريس دور الرابط ليكون الحاكم الفعلي لبقعته وقمع اي حالة اعتراض او تحريض قد تولد وتتمدد.

السابق
فرار ٤ سجناء من سجن صور
التالي
بعدسة جنوبية: وقفة تضامنية مع نزار صاغية امام قصر العدل