واشنطن «تُحاصر» دولارات حزب الله «المموهة»..والبيطار ثابت على قراراته !

العقوبات الاميركية

بقي ملف تمويل “حزب الله” ودولاراته “المموهة” في مؤسسات مالية ومصارف تحت المجهر الاميركي. وفي جديد العقوبات المالية على “حزب الله” ضمّت وزارة الخزانة الأميركية، امس الخبير المالي والاقتصادي، حسن مقلد وولدَيه، وشركته للصرافة، على لائحتها للعقوبات، لتسهيله أنشطة حزب الله المالية.

واعلنت الوزارة أن مقلد «عمل بالتنسيق الوثيق مع كبار المسؤولين الماليين في حزب الله لمساعدة حزب الله على ترسيخ وجوده في النظام المالي اللبناني. يعمل مستشاراً مالياً لحزب الله وينفذ صفقات تجارية نيابة عنه في جميع أنحاء المنطقة».

وتكشف مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان واشنطن ماضية في خنق “حزب الله” ومضايقته مالياً في لبنان وخارجه ومحاصرة امواله بالدولار الآتية من ايران.

وترى ان الولايات المتحدة لن تهادن “حزب الله” وايران وستمضي في فرض العقوبات عليهما في محاولة لتجفيف اموالهما بالدولار والمتأتية من مصادر تعتبرها واشنطن غير شرعية للتحايل على العقوبات عبر السلاح والمخدرات والمشاركة في الحروب.

مواجهة قضائية

على صعيد الاشتباك القضائي، أفادت المعلومات ان النيابة العامة التمييزية ستعمّم على الأجهزة الأمنية عبر برقيات، عدم تنفيذ التبليغات وإخلاءات السبيل الصادرة عن المحقق البيطار، «على اعتبار أنها غير قانونية». واجمع قضاة النيابة العامة التمييزية على اعتبار قرارات البيطار وكأنها منعدمة الوجود.

اميركا لن تهادن “حزب الله” وايران وستمضي في فرض العقوبات عليهما في محاولة لتجفيف اموالهما بالدولار والمتأتية من مصادر تعتبرها غير شرعية للتحايل على العقوبات

وكانت النيابة العامة التمييزية قد تسلمت مذكرات الاستدعاء بحق عدد من المسؤولين الرسميين الامنيين والاداريين والقضاة من مكتب القاضي بيطار.

وأرسل النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات «كتابا الى المحقق العدلي المكفوفة يده القاضي طارق البيطار» .

صراخ  نيابي

ومن تداعيات الازمة القضائية، حصل نقاش حاد خلال مناقشة لجنة الإدارة والعدل اقتراح قانون استقلالية القضاء، وبدأ الاشكال عند انتقاد النائب حسين الحاج حسن للقاضي طارق البيطار، لينضم إليه آخرون مؤيدين لكلامه، وتصاعد الصراخ من داخل قاعة مجلس النواب، وعلا فيها صوت كل من النائبين علي حسن خليل وغازي زعيتر، رداً على دفاع النائبة نجاة عون صليبا عن القاضي طارق البيطار، مؤكدين ان البيطار مسيس وينفذ أجندات معينة.

البيطار صامد

ورغم كل التنتيعات القضائية، تؤكد مصادر حقوقية لـ”جنوبية” انه لا يمكن الغاء قرارات البيطار وهي ستصبح نافذة عاجلاً ام آجلاً. وشددت على ان البيطار ثابت على مواقفه وقراراته، ولن يتراجع حتى تنفيذها واعتقال كل المتهمين والمشتبه فيهم، بما فيهم نائبي حركة امل!

فلتان الدولار وقطع الطرق

مع بلوغ سعر الدولار قاربة سعر 55 ألف ليرة في السوق السوداء، ارتفعت اسعار المحروقات بشكل كبير قاربت المليون ليرة للصفيحة، وتبعتها اسعار المواد الغذائية، بحيث باتت فوق قدرة اغلبية اللبنانيين.

وكشف نقيب مستوردي السلع الغذائية هاني بحصلي اننا « نشهد حلقة جديدة من التدهور ونحن في فترة انهيار والاسعار سترتفع بقدر ارتفاع سعر الصرف». 

إقرأ ايضاً: البيطار «يَهزّ» جدران التعطيل في تحقيقات المرفأ..ولقاء «شكلي» بين «حزب الله» وباسيل!

ميدانياً، قطع عدد من الشبان امس طريق صيدا القديمة إحتجاجاً على تردي الوضع المعيشي. كما تم قطع طريق البالما – طرابلس إحتجاجاً على ارتفاع سعر صرف الدولار. وطريق الرحاب باتجاه السفارة الكويتية، وقطع طريق الدورة.

وتوالى مع بداية المساء الحراك الشعبي الغاضب فتم قطع الطرقات في المناطق الاتية: وعمد عدد من الشبان إلى قطع الطريق عند مستديرة القناية في مدينة صيدا.

مصادر حقوقية لـ”جنوبية”: لا يمكن الغاء قرارات البيطار وهي ستصبح نافذة عاجلاً ام آجلاً

قطع اوتوستراد صيدا – صور مفرق البابلية في الاتجاهين بالاطارات المشتعلة احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية

في طرابلس: قطع طريق دوار أبو علي بالاطارات المشتعلة عند المدخل الشمالي لمدينة طرابلس

في بيروت :قطع طريق سليم سلام باتجاه بيروت،وقطع طريق قصقص بالاتجاهين

قطع الطريق في محلة الجناح أول جسر الماريوت بواسطة الاطارات المشتعلة من قبل بعض المحتجين.

وليلا، تم قطع الطريق المؤدّي الى المجلس النيابي من قبل متظاهرين تضامناً مع النواب الذين يبيتون في المجلس واحتجاجاً على الأوضاع المعيشية.

السابق
«التمييزية» تصعّد بوجه البيطار.. هذا ما طلبته من عثمان!
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 25 كانون الثاني 2023