بالفيديو.. خبير بيئي لـ«جنوبية»: إحذروا الأمطار «العنيفة»!

امطار شتاء
على وقع التلبّد في الأجواء السياسية، حيث الضبابية تسيطر على كل الملفات، في ظل الفراغ والشلل على المستويات كافة، سيكون لبنان على موعد مع أجواء طبيعية "عاصفة" ستؤدي الى تغيير جذري في أجوائه، مطلقة العنان لحلول فصل الشتاء.

لبنان على موعد مع منخفض جديد يحمل معه الكتل الهوائية الباردة المتمركز بين تركيا واليونان على الحوض الشرقي للمتوسط، و يستمر حتى ليل الأربعاء، واعتبر رئيس حزب البيئة العالمي ومستشار الهيئة العليا للإغاثة في السرايا الخبير البيئي الدكتور دوميط كامل عبر “جنوبية” أن ” كتلة ضخمة مشبعة بالرطوبة ستؤدي الى أمطار غزيرة على منطقة شرق المتوسط خلال الساعات المقبلة”، داعياً الى التنبّه “على الطرقات جراء المتساقطات التي ستبلغ ليلاً ذروتها”.

المنطقة في اضطراب مناخي دائم سيستمر حتى الأسبوع المقبل


ولفت الى أن “ما يحصل يؤشر الى بداية مناخية جديدة من خلال الكتل الهوائية الحالية التي تقابلها كتل أخرى متجهة من الشرق وتتصادم بين لبنان ومصر وتركيا، وهذه المنطقة تعتبر في اضطراب مناخي دائم سيستمر حتى الأسبوع المقبل”.

هناك مناطق في لبنان ستشهد هطول أمطار غزيرة وأخرى ستكون جافة


وأوضح دوميط “أن هناك مناطق في لبنان ستشهد هطول أمطار غزيرة وأخرى ستكون جافة، والسبب في ذلك هو التغير المناخي العالمي، إذ كنا في السابق في مثل هذه الوقات نشهد على أمطار متواصلة”، مشيراً الى أن “الكتل الهوائية الحالية هي طبيعية ولكن حجمها متراكم جداً ما يعني أنها ستؤدي الى هطول غزير في لبنان”.

منطقة الشمال ستكون الأشدّ تأثراً بهطول الأمطار والسيول الجارفة


وشدد على “أن منطقة الشمال ستكون الأشدّ تأثراً بهطول الأمطار والسيول الجارفة، جراء تغيّر الطقس وتلبّد الغيوم وتراكم الكتل الهوائية بشكل سريع”، لافتاً الى “أن لبنان سيكون على موعد مع الأمطار بشكل عنيف”.

السابق
مصرف لبنان يعلن رفع دولار صيرفة!
التالي
مسؤولة أميركية وصلت إلى لبنان.. ما هدف زيارتها؟