اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 28 أيلول 2022

اسرار الصحف

النهار

أعربت أوساط معنية برصد الوضع المالي والمصرفي عن تعاظم مخاوفها من تطورات سلبية تفوق التقديرات الأكثر جدية في حال حصول الفراغ الرئاسي مقترنا مع عرقلة تعويم الحكومة الحالية ولو “على علاتها

وزير سابق ومصرفي معروف، يقوم بتقديم مساعدات منذ فترة طويلة، وارتفع منسوبها في الآونة الأخيرة، وذلك لدعم مؤسّسات صحية وتربوية وإنسانية واجتماعية تابعة للطائفة التي ينتمي إليها، بعيداً عن الإعلام والأضواء

تنقل سفيرة دولة أوروبية بارزة، موقفاً موحّداً لكل من التقته مؤخراً، والقاضي بإجراء الإنتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري المحدّد، ومحذّرة في الوقت عينه من خطورة الفراغ

اللواء

ربطت مصادر معنية بين خلفية الفيول الإيراني وإمكانية استفادة لبنان منه، وتحرُّك سفيرة دولة كبرى، ومعها عروض جديدة – قديمة..

تراجعت أسهم مرشح غير مدني، وبدا أن كلمة سرّ خرجت باتجاه إخراجه من الماراثون الرئاسي

يبدو أن أحد المرشحين للرئاسة الأولى، سمع من حليف قوي دعماً أزال ما كان التبس من شكوك وتقلبات خلال الفترة الرئاسية التي شارفت على الإنتهاء.


نداء الوطن

قالت مصادر سياسية إن معركة رئاسة الجمهورية لا تربح بالضربة القاضية بل بالنقاط وأن أول جولة غدا قد تشكل مفاجأة للجميع، وقد تدفع قوى السلطة والممانعة لتطيير النصاب وبالتالي خسارة هذه الجولة وتحمل مسؤولية الفراغ.

نُقل عن أحد النواب التغيرييني قوله في عشاء لدى أحد زملائه بعد الإجتماع مع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أنه خرج من اللقاء متأكدا أنه لن يرتشح الى الإنتخابات الرئاسية ومعجباً بتماسك الطرح الذي قدمه.

 يعمد بعض اللبنانين الى تنزيل عداد توقيت عكسي على هواتفهم لما تبقى من ولاية الرئيس ميشال عون


البناء

كواليس
قالت مصادر روسية إن ما بعد أول تشرين الأول ستشهد الجبهات العسكريّة في أوكرانيا تغييراً نوعياً في قواعد الاشتباك. وقالت إن المنشآت الحكوميّة الأوكرانيّة في العاصمة كييف وفي العاصمة البديلة في لفيف ستكون تحت النار ومثلها المعابر الحدوديّة مع بولندا خصوصاً.

خفايا
قالت مصادر مالية إن ضبطاً للوضع الماليّ خصوصاً سعر صرف الدولار يجب أن يقوم على تشريع يقيّد الصلاحية المفتوحة لمصرف لبنان بطباعة الأوراق النقدية واشتراطها بقانون يصدر عن مجلس النواب، لأن هذه الطباعة المنفلتة من أي ضوابط وشراء الدولارات بها هي أكبر أسباب الانهيار

الجمهورية

عبر مرجع أمني عن قلقه من حجم انعكاسات ما يجري على الوضع الأمني في بعض المناطق الحساسة وكلفة القيام بالاجراءات المطلوبة في هذه المرحلة.

يقول بعض السفراء الأجانب إن لبنان مقبل على انفراجات محدودة قد لا تدوم إذا كان الاستحقاق الرئاسي سينجز على صفيح حام.

وصفت أوساط سياسية زيارة رئيس تكتل نيابي لمرجع ديني بأنها محاولة لطلب شيء يدرك مسبقاً أنه لا يمكن أن يعطيه إياه.

الأنباء

لا نوايا تعطيلية

كتل وازنة تتعاطى بايجابية مع استحقاق دستوري داهم ولا يبدو أن لديها نوايا تعطيلية.

امتحان التوقيع

خطوة تشريعية أُنجزت لا تزال أمام امتحان توقيع مرجعية رسمية من عدمه.

السابق
باسيل يُعيد ملف تأليف الحكومة الى المربع الأول.. ويستبدل وزرائه بوزراء سياسيين!
التالي
عشية جلسة الانتخاب الرئاسي.. الكتل النيابية تُباشِر استشاراتها