«تحريك» الرئاسة والترسيم من بيروت إلى نيويورك..والمصارف تبتز اللبنانيين!

ميقاتي هوكشتاين

وبعد لقائه امس الاول بالنائب السابق وليد جنبلاط في كليمنصو، حط السفير السعودي في لبنان وليد البخاري في معراب والتقى رئيس حزب “القوات” سمير جعجع فيما كانت السفيرة الفرنسية آن غريو تلتقي بالنائب جبران باسيل.

وتفيد مصادر مطلعة على مداولات السفراء في بيروت لـ”جنوبية”، ان الملف الرئاسي تحرك دبلوماسياً ودولياً فعلاً، ولكن من بوابة رفض الشغور الرئاسي ومن دون الدخول في الاسماء، رغم التداول بإسم قائد الجيش جوزاف عون بكثرة في الاروقة هذه الايام على اعتبار انه مرشح وسطي ووفاقي وغير صدامي او طرف وربما حيادياً وقريب من واشنطن وطهران!

ماكرون والرئاسة

وفي نيويورك والتي وصلها للمشاركة في الجمعية العامة للامم المتحدة الـ77 ، توج الرئيس نجيب ميقاتي لقاءاته في نيويورك بلقاء مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، وخلال اللقاء اكد الرئيس الفرنسي على ضرورة توفير الاستقرار في لبنان، وتم خلال اللقاء التأكيد على أن اولوية الاستقرار في لبنان هي في اجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها.

يتم التداول بإسم قائد الجيش جوزاف عون بكثرة في الاروقة هذه الايام على اعتبار انه مرشح وسطي ووفاقي وغير صدامي او طرف وربما حيادياً وقريب من واشنطن وطهران!

وكان ميقاتي التقى امس، ملك الاردن عبدالله الثاني بحضور الوزير بو حبيب، ووزير خارجية الاردن ايمن الصفدي.

إقرأ ايضاً: السعودية ترفض وجود «نصرالله ثان» في بعبدا..ولا فيول إيرانياً مجانياً للبنانيين!

ثم إستقبل ميقاتي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط في مقر بعثة لبنان لدى الامم المتحدة، في حضور الوفد اللبناني والأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي.

كما إستقبل الرئيس ميقاتي المدير العام لصندوق النقد الدولي السيدة كريستالينا جورجيفا وتم البحث في المراحل التي قطعها التعاون بين لبنان والصندوق والمهمة التي تقوم بعا بعثة الصندوق في لبنان حاليا.

وحضر ملف ترسيم الحدود، في اجتماع نيويورك بين ميقاتي والوسيط آموس هوكشتاين، الذي سبق ان التقى الليلة الماضية نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب.

وتم التطرق بين ميقاتي وهوكشتاين إلى ما بلغته المساعي الاميركية في ملف الترسيم، وكشف بوصعب، في السياق، ان هناك تقدماً كبيراً بملف الترسيم، والتفاوض في مراحله الاخيرة.بالتزامن، كان الإعلام الاسرائيلي، ينقل عن لسان مسؤولين في تل ابيب ان اسرائيل ماضية بعدم التصعيد وتقديم تنازلات لصالح لبنان منعاً لأية مواجهة محتملة.

المصارف تتمسك بالاضراب!

واليوم، ينتهي اضراب المصارف الذي تمثل باقفال ايام ثلاثة (الاثنين، الثلاثاء، الاربعاء) وسط ابتزاز جديد بالتلويح باستمرار الاقفال الى الاثنين المقبل، اي تمديده يومي الخميس والجمعة، بذريعة توفير الحماية لموظفيها، مع العلم ان احداً منهم لم يتعرض لأي اذى.

وكان وفد المصارف اجتمع مساء امس مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، حيث جرى البحث بالأضرار اللاحقة باستمرار الاضراب، فضلاً عمّا هو متوافر لجهة موقف السلطة، وتوفير عناصر الامن اللازمة للحماية، حيث اشترط وفد المصارف وجود قوى الامن بمؤازرة الحرس الخاص للبنوك وأمن الموظفين لتعليق الاضراب.

المصارف تبتز اللبنانيين والمودعين والموظفين وهي تسعى الى تمديد الاضراب لعرقلة الرواتب ولاستجلاب ردات فعل في الشارع

وترى مصادر مالية لـ”جنوبية” ان المصارف تبتز اللبنانيين والمودعين والموظفين وهي تسعى الى تمديد الاضراب لعرقلة الرواتب ولاستجلاب ردات فعل في الشارع. وتؤكد انها “سيناريوهات” باتت محروقة ولا مفر بعد اليوم من تسديد ودائع الناس كاملة وفي اقرب وقت.

انقسام قضائي

وظهرت  بوادر الانقسام القضائي الذي ظهر في جلسة مجلس القضاء الاعلى امس والتي تعتبر الاطول في تاريخ جلسات المجلس، على خلفية تعيين القاضية سمر نصار محققاً عدلياً رديفاً في ملف انفجار مرفأ بيروت، من دون التمكن من حسم الأمر، وسط خلافات حادة وصلت الى حد انسحاب رئيس المجلس القاضي سهيل عبود من الجلسة، قبل ان يتنبه من قبل احد القضاة الى ان ذلك غير ممكن لان المحضر لم يقفل، فأرجأ قراره.

الملف الرئاسي تحرك دبلوماسياً ودولياً فعلاً ولكن من بوابة رفض الشغور الرئاسي ومن دون الدخول في الاسماء

وأرجئت الجلسة الى يوم الثلاثاء المقبل، للبت بستة اسماء مطروحة لهذه الوظيفة، من ضمنها القاضية نصار.

وكانت مجموعة من اهالي الموقوفين في انفجار مرفأ بيروت نظّمت احتجاجاً امام قصر العدل خلال عقد جلسة مجلس القضاء الاعلى.

واشار وكلاء اهالي الموقوفين الى التصعيد الى ان الاهالي سيصعدون ولن يسكتوا بعد اليوم عن هذه التوقيفات، وانهم يريدون محققاً عدلياً رديفاً للبت بهذا الموضوع لأنه لا حل آخر، وهذا الحل صدر من وزير العدل ومن مجلس القضاء الاعلى، وهما المرجعان المخولان البت بهذا الملف.

السابق
دولار «صيرفة» يُجاري الدولار «الأسود».. ويرتفع
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 21 أيلول 2022