أمطار في «عزّ آب» تليها موجة «لهيب».. وخبير يُحذّر عبر «جنوبية»!

ينعم لبنان بجو معتدل خلال الأسبوع الحالي، إلا أن الإستقرار النسبي في درجات الحرارة لن يدوم طويلاً، إذ ستحلّ مكانه موجة حرّ جديدة نهاية الأسبوع، ومن المتوقّع أن تكون أشدّ «لهيباً» من تلك الأخيرة التي سيطرت على طقس لبنان.

أيام معدودة من «برودة» مؤقتة في عزّ آب ستطغى تمهيداً لوصول كتل شديدة الحرارة، ووفق ما أكده المستشار الدولي لشؤون البيئة العالمية والمناخ الخبير البيئي دوميط كامل لـ «جنوبية» فإن” الكتلة الهوائية الحارة الضخمة، التي سيطرت على منطقة شرق المتوسط  ومنها لبنان، طيلة الأسبوع الماضي ستتراجع لتحلّ مكانها أخرى معتدلة”، لافتًا الى أن “هذه الفترة لن تطول لأنه سيتبعها كتل أخرى مشبعة بالإحترار”.

الأجواء المعتدلة لن تطول وسيتبعها كتل أخرى مشبعة بالإحترار

وأوضح أن “ذلك يعود الى الإضطراب المناخي الذي يؤثر سلباً على الأجواء، ومن المحتمل أن تشهد بعض المناطق هطول أمطار متفرقة”، مشيراً “الى أن لبنان دخل حالياً، كما المنطقة، في فلك فترة زمنية ستشهد بداية نهاية الحرارة والدخول الى مسار معتدل نحو البرودة، من دون اغفال تداعيات التغير المناخي التي قد تحول دون ذلك”.

الإضطراب المناخي يؤثر سلباً وأمطار متفرقة في بعض المناطق وحرائق متنقلة

وحذّر كامل “من نشوب حرائق متنقلة جراء الجفاف العالي الحاصل”، داعيًا “الدولة والدفاع المدني والبلديات الى البقاء في جهوزية كاملة للحؤول دون تفاقمها”.  

وفي تفاصيل طقس اليوم والايام المقبلة:

الثلاثاء:

١- الحرارة ساحلاً بين ٢٣ و ٣١ درجة بقاعا بين ١٧ و ٣٤ درجة وعلى ال ١٠٠٠متر بين ١٧ و ٢٦ درجة.

٢- الجو : قليل السحب الى غائم جزئيا مع تشكل ضباب واحتمال رذاذ محلّي

٣- الرياح : جنوبية غربية ضعيفة وتنشط خاصة في الداخل وعلى الجبال وسرعتها بين ٢٠ و ٤٠كم/س

٤- الرطوبة السطحية تسجل ساحلا بين ٦٠ و ٨٥ ٪

٥- الضغط الجوي يسجل ساحلا ١٠٠٩ hpa

٦- الرؤية جيدة

٧- البحر منخفض الى متوسط ارتفاع الموج وحرارة سطح المياه ٢٨ درجة.

الاربعاء : طقس صيفي اعتيادي قليل السحب الى غائم جزئيا مع تشكل ضباب واحتمال رذاذ صباحاً الحرارة مستقرة وتتراوح بين ٢٤ و ٣١ درجة ساحلا ١٧ و ٣٤ بقاعاً وبين ١٧ و ٢٦ درجة على ال ١٠٠٠متر فيما الرياح جنوبية غربية ضعيفة وتنشط خاصة على الجبال وفي الداخل سرعتها بين ٢٠ و ٤٠كم/س

الخميس : طقس صيفي اعتيادي قليل السحب الى غائم جزئيا مع تشكل ضباب الحرارة مستقرة وتتراوح بين ٢٤ و ٣١ درجة ساحلا ١٧ و ٣٤ بقاعاً وبين ١٧ و ٢٦ درجة على ال ١٠٠٠متر فيما الرياح غربية ضعيفة وتنشط على الجبال وفي الداخل سرعتها بين ٢٠ و ٤٠كم/س

إقرأ أيضاً : هل استمرارية خدمة الإتصالات «مهدّدة»؟!

السابق
هل استمرارية خدمة الإتصالات «مهدّدة»؟!
التالي
توتر في نابلس.. و«اشتباكات مسلحة»!