باسيل على خط «التسريب والتخريب» الحكومي..و«حضور سعودي» على تخوم الضاحية!

فضل الله البخاري
لم يدم "فرح" اللبنانيين اكثر من 12 ساعة، حتى اتى "التخريب والتسريب" من قصر بعبدا ومصدره رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل وسببه عدم الرضا على التشكيلة، التي قدمها رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي، صباح امس والتي اقصت بشكل واضح وزراء "التيار" في الطاقة والاقتصاد، وقامت بمداورة بين المسيحيين والدروز والسنة فيهما.

وتؤكد مصادر نيابية مطلعة على الاجواء الحكومية لـ”جنوبية”، ان ما قام به ميقاتي هو من صلب مهامه، وترجمة لما اعلنه خلال التكليف والاستشارات النيابية غير الملزمة، انه لن يتاخر بتقديم اول تشكيلاته الحكومية وهذا ما فعله.

وتشير الى ان من واجبات ميقاتي ان يقترح الحكومة واعضاءها، وهو يؤلفها بالتعاون مع رئيس الجمهورية ومن حق الاخير الاعتراض او الموافقة.

ورداً على “حرب التسريبات” بين بعبدا والسراي وخصوصاً تسريب التشكيلة الحكومية بخط يد ميقاتي، تقول المصادر ان الطرفين اتهما بعضهما البعض في ذلك بينما تؤكد المعلومات ان باسيل يقف وراء ذلك والمنطق يقول انها ملك ميقاتي وعون فمن سربها عير المحيطين بالطرفين؟

وتركن المصادر الى مقدمة الاو تي في امس والتي شنت حملة مركزة على ميقاتي والتشكيلة الامر الذي يؤكد ضلوع باسيل في التسريب!    

البخاري عند فضل الله

واستقبل السيد علي فضل الله السفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري الذي قدم له التعازي في الذكرى الثانية عشرة لرحيل العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله.

وجرى خلال اللقاء عرض لتطورات الأوضاع على الساحة اللبنانية بالإضافة إلى ما يجري في المنطقة، وشدد السفير البخاري خلال اللقاء على أهمية التنوع الذي يعيشه لبنان مؤكداً على أن هذا التنوع يمثل وجهاً إيجابياً من خلال القواسم المشتركة التي تتسع لها ثقافة المحبة التي يعيشها الشعب اللبناني، مشيراً إلى أن المملكة تحترم الجميع وتعمل من أجل اللحمة على المستويين العربي والإسلامي، وقال: لا عداوة ولا خصومة مع أبناء الطائفة الشيعية الكريمة.

وأشاد البخاري بالخطاب الوحدوي والمنفتح الذي يقدمه العلامة السيد علي فضل الله مشيداً بمدرسة الحوار التي أسس لها المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله.

مقدمة “الاو تي في” امس والتي شنت حملة مركزة على ميقاتي والتشكيلة الامر الذي يؤكد ضلوع باسيل في التسريب!    

في المقابل تؤكد مصادر متابعة لـ”جنوبية” ان العلاقة بين السعودية والسيد فضل الله موجودة ولم تنقطع وهي مرتبطة بالتواصل الاسلامي عموماً .

ترسيم الحدود

وبقي ملف ترسيم الحدود البحرية محط متابعة. حيث ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المنسقة الخاصة للامم المتحدة السفيرة يوانا فرونتسكا خلال استقبالها في بعبدا، ان «لبنان متمسك بتطبيق قرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701 لأنه راغب في المحافظة على الاستقرار والامن على الحدود الجنوبية». وقال: أن «مسألة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية هي محور متابعة بعد الزيارة الاخيرة للوسيط الاميركي في المفاوضات غير المباشرة اموس هوكشتين وذلك في ضوء المحادثات التي اجريت معه خلال وجوده في لبنان.

إقرأ أيضاً: ميقاتي «يجس نبض» عون بأولى تشكيلاته الحكومية ..وباسيل يستحضر «رئاسياً» المُبعدين الى اسرائيل!

وأعلنت وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين حزارة ان تل أبيب على استعداد للتواصل إلى تفاهم مع لبنان حول موارد الغاز وترسيم الحدود بوساطة آموس هوكستين الوسيط الأميركي.

وتم في خلال اللقاء البحث في الوضع في الجنوب قبل اسابيع من التقرير الذي ينوي الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش تقديمه الى مجلس الامن في 21 تموز المقبل.

السابق
بعدسة «جنوبية»: جلسة للجنة المال بحضور ميقاتي.. وهذا ما ستبحثه!
التالي
­تأثير الأزمة الأوكرانية على مبيعات النفط الإيراني