بالصور: قرار قضائي «يكسر» الصمت الانتخابي: تعميم هيئة الاشراف «تعدّ واضح على حرية تعبير المرشحين»!

القضاء المحكمة الجعفرية

في قرار قضائي جريء “يكسر” الصمت الانتخابي، اعتبرت قاضي الامور المستعجلة في بيروت كارلا شواح، ان التعميم الصادر عن هيئة الاشراف على الانتخابات في 29 نيسان الماضي بتطبيق الصمت الانتخابي على اربعة مراحل”غير ذي اثر او مفعول ” لافتة الى ان في بيان الهيئة” تعديا واضحا على حرية تعبير للمرشحين الى الانتخابات النيابية”.

وذهبت شواح في قرارها الى الاشارة الى ان “ظروف العجلة القصوى الطارئة والخطورة الساطعة المبررة للتدخل السريع لهذه المحكمة ودون توسل إجراءات التقاضي متحققة ، ما يقتضي اتخاذ تدبير مستعجل وسريع لازالة هذا التعدي والضرر الناتج عنه ومنع تفاقمه “.

وفي حيثيات القرار، فان شواح ركّزت على اعتبار ان” التعدي واضح وبيّن تعميم الهيئة العيب الجسيم الذي ينطوي عليه لجهة تعميمه على المرشحين والاحزاب واللوائح” ، فيما رأت ان المادة 78 من قانون الانتخاب تحظر فقط وسائل الاعلام من بث اي اعلان او دعاية او نداء انتخابي مباشر خلال فترة الصمت الانتخابي ، ولا يشمل اطلاقا المرشحين”.

وكان المحامي شكري حداد، وهو احد المرشحين عن دائرة الشوف، قد تقدم بأمر على عريضة امام شواح، يطلب فيه اعتبار بيان الهيئة حول الصمت الانتخابي غير قانوني.

وينشر “جنوبية” نص القرار:

السابق
«للمشاركة الكثيفة في الاقتراع».. السنيورة: سنواجه!
التالي
رد سريع للـ«المستقبل» علو السنيورة: الحريري وحده يِمثّلنا!