المنخفض اللؤلؤة الاوكراني يشتدّ.. رياح وامطار وثلوج حتى هذا الموعد!

ثلوج

يتأثر لبنان والحوض الشرقي للمتوسط بالمنخفض الجوي (GRETTA) (اللؤلؤة) المصحوب برياح قطبية باردة والمتمركز حالياً فوق أوكرانيا و يتجه نحو تركيا والحوض الشرقي للمتوسط، وفق ما أفادت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في لبنان.

 وقال رئيس مصلحة الأرصاد الجوية مارك وهيبة لـ”mtv”: منخفض جوي متمركز فوق أوكرانيا يتجه تدريجاً باتجاه الجنوب تمتدّ آثاره الى الحوض الشرقي للمتوسط وقد يستمر المنخفض الجوي مع الأمطار والثلوج الى بداية الأسبوع المقبل.

وحذرت المصلحة من اقتلاع اللوحات الاعلانية والاشجار وارتفاع الموج الذي سيصل الى 4 امتار ونصف.

واشتدّ المنخفض الجوي (GRETTA) بعيد منتصف الليل في المناطق اللبنانية حاملاً معه أمطاراً غزيرة، ورياحاً شديدة، إضافة إلى الثلوج على الجبال المتوسطة، ويستمر تأثيرها حتى الأسبوع المقبل حيث تلامس الثلوج الـ800 متر خلال عطلة نهاية الأسبوع شمالاً مع درجات حرارة دون معدلاتها الموسمية بمعدل وسطي 6 درجات.

(معدل درجات الحرارة المعتادة على الساحل لشهر اذار بين 13 و 22 درجة مئوية)

الجمعة: غائم مع انخفاض ملموس بدرجات الحرارة ورياح شديدة تقارب الـ90 كم/س خاصة شمال البلاد ممّا يستدعي التحذير من تطاير اللوحات الإعلانيّة، اقتلاع الأشجار و ارتفاع موج البحر لحدود 4,5 أمتار ، تتساقط أمطار تكون غزيرة أحياناً في الفترة الصباحية مترافقة بعواصف رعدية كما تتساقط الثلوج على ارتفاع ألف متر ويتدنّى مستوى تساقطها لتلامس الـ900 متر وما دون ذلك شمال البلاد.

السبت: غائم الى غائم جزئيّاً مع بقاء درجات الحرارة متدنية، تتساقط أمطار متفرقة مع احتمال حدوث برق ورعد ورياح ناشطة ،تتساقط الثلوج على ارتفاع 900 متر وما فوق. يتوقع حدوث انفراجات اعتباراً من بعد الظهر كما نحذر من تكون الجليد ليلاً على الطرقات الجبلية اعتباراً من ارتفاع 700 متر.

الأحد: غائم جزئياً الى غائم احياناً مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية، يتكوّن الضباب على المرتفعات وتتساقط أمطار محلية و متفرقة خاصة شمال البلاد مع ثلوج على ارتفاع ألف متر وما فوق يتخللها انفراجات خلال النهار.كما يتشكل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية خلال الليل اعتباراً من ارتفاع 900 متر لذا نحذر من خطر الانزلاقات

السابق
فيديو يوثق كمين الجيش الأوكراني لرتل عسكري روسي قرب كييف!
التالي
ارتفاع جديد بأسعار المحروقات.. و«تنكة» البنزين نحو الـ 500 الفا!