عراجي يكشف لـ«جنوبية» عن أسباب تراجع أرقام كورونا.. هل اختفى «أوميكرون» ؟

عاصم عراجي
بعد"فورة" الإصابات بكورونا وأعدادها غير المسبوقة، التي تم تسجيلها الشهر المنصرم، عدا عن ارتفاع نسبة الوفيات، شهد لبنان تراجعاً ملحوظاً بالأرقام، وسط مؤشرات ايجابية عن منحى انخفاضها خلال الفترة المقبلة.

بعد استقرار عدّاد كورونا في لبنان، عقب فترة الأعياد، حيث تجاوز عتبة العشرة آلاف إصابة ، إنخفضت الحالات الى حدود النصف في الشهر الحالي. ‏

وعن أسباب هذا التراجع، أوضح رئيس لجنة الصحة عاصم عراجي لـ”جنوبية”، أنّ “هناك تراجعاً عالمياً بإصابات كورونا كما في لبنان، وهذا ‏يعني أن موجة أوميكرون قد خفتت، لأن أغلب الحالات الطاغية تنتمي لهذا المتحور سريع الإنتشار، وضرب معظم أنحاء دول العالم، وما زال يتراجع “.

أوميكرون يتراجع في لبنان كما العالم

ولفت الى أن” وجود أشخاص ملقحين ساعد كثيراً في هذا المنحى، لأن معظم المصابين الذين دخلوا الى أقسام العناية هم من غير الملقحين و نسبتهم 85%، و10% هم من الذين حصلوا على جرعة واحدة من اللقاح، فيما 5% أخذوا جرعتين ولكن لديهم أمراض مزمنة”.

اللقاح أثبت أنه فعّال بالنسبة لكورونا

وشدد عراجي” على أن ما حصل يظهر أن اللقاح أثبت أنه فعّال بالنسبة لكورونا، كما أن الفيروس بحد ذاته قد ضعف كونه أصاب شريحة كبيرة من الناس في كل دول العالم”.

فعالية اللقاح ساعدت في الوصول الى هذا التراجع

وجزم بأنه “سنرى تراجعاً أكثر بعدد الإصابات والوفيات كلما اقترب الطقس بالتحسن”. وأوضح أنه “إذا استمر الوضع على هذه الوتيرة، ‏فمعظم دول العالم ستبدأ التفكير بتخفيف التدابير الوقائية”. ‏

السابق
اسرائيل تردّ على تهديدات نصرالله.. اسقاط مسيرة دخلت الأراضي المحتلة!
التالي
«الكتلة الوطنيّة» تطلق حملتها الانتخابية.. في هذا الموعد