السعودية ترفض «التحايل اللبناني»..و«تسخين إنتخابي» بين «حزب الله» و«القوات»!

اجتماع الكويت التشاوري
"الليونة الكويتية"، لا تعني قبول العرب والخليجين بالاجوبة اللبنانية على ورقة المطالب الخليجية والدولية المؤلفة من 12 بنداً، فيما افادت مصادر لبنانية مقربة من السعودية، موقع "جنوبية"، ان الاجواء سلبية، وان الرياض ترى في الرد اللبناني "ضحكاً على الذقون"!

وتكشف المصادر نفسها ان السعودية ترفض تشكيل لجنة مشتركة مع الحكومة اللبنانية للتفاوض، طالما تربط الحكومة سلاح “حزب الله” وهمينته عليها بالقرار 425 واستمرار الاحتلال في مزارع شبعا. كما يربط لبنان سلاح “حزب الله” بالحلول في المنطقة. وهذا امر يعد هروباً من معالجة المشكلة الاساس، الا وهي وضع “حزب الله” لبنان في المحور الايراني واستعداء السعودية ودول الخليج والعالم العربي.

وتقول المصادر ان رد الخليج لن يتأخر على الرد اللبناني، وسيكون سلبياً، ولا تتوقع ان يكون هناك اي تغير او حلحلة للازمة بين لبنان او السعودية.

حماوة انتخابية

انتخابياً ورغم تقديم سيدتين فقط ترشيحاً رسمياً في “الداخلية”، سجلت حماوة لافتة بين “القوات” و”حزب الله”، حيث بدأ عرض العضلات الانتخابي والسياسي، كما ترى مصادر متابعة لـ”جنوبية”، وتلفت الى ان هذه السجالات والخطابات الفئوية والمذهبية العالية النبرة هي لشد العصب واستثارة الغرائز عند الطرفين. وترى المصادر ان هذا التصعيد سيزداد يومياً لتحفيز الناس وتحريك الترشيحات واالمال الانتخابي.

اول تحالف رسمي

وسجل امس أول تحالف انتخابي في جبل لبنان، بين حزب القوات اللبنانية، وحزب الوطنيين الأحرار بانضمام رئيس الأحرار كميل دوري شمعون الى لائحة مرشحي «القوات» في دائرة بعبدا، فيما أعلن رئيس القوات سمير جعجع عن ترشيح النائب شوقي دكاش لأحد المقاعد المارونية في دائرة كسروان – جبيل.

إقرأ أيضاً: إستعراض حوثي جديد على الإمارات..«صاروخ صوتي» لا يصيب زيارة هرتسوغ!

ودعا  جعجع «القواتيين» «إلى أوسع حملة توعية سياسية للناس كي لا يبقوا في جهنم عن طريق الخطأ»، وشدد على ان من يصوت لـ «التيار الوطني الحر» و«حزب الله» يعني كمن يمدد لأوجاعه بيده من دون منة من أحد».

رد الخليج لن يتأخر على الرد اللبناني وسيكون سلبياً ولن يكون هناك اي تغير او حلحلة للازمة بين لبنان او السعودية

وفي السياق الانتخابي، أعلن الوزير السابق إلياس المر​، ترشيح نجله ميشال للانتخابات النيابية عن المقعد الأرثوذكسي في دائرة ​المتن الشمالي تنفيذا لوصية جده الراحل ميشال المر بالبقاء الى جانب المواطنين.

وجاء إعلان المر بعد زيارته حزب «الطاشناق»، الذي أكد أمينه العام ​هاغوب بقرادونيان​، على عمق العلاقة التي تجمع بين الجانبين، والتي تعود إلى 65 عاما، مشيرا إلى أن «اللقاء تناول البحث في ملف الانتخابات عامة».

ويبدو ان حزب الطاشناق قرر التخلي عن تحالفه مع التيار الحر الذي يرأسه النائب جبران باسيل والانضمام الى المر والآخرين في لائحة واحدة عن دائرة المتن الشمالي.

واكد نائب الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، «التمسك بإجراء الانتخابات والتحمس لها»، معلنًا أن الماكينة الانتخابية لحزب الله تعمل لها منذ أربعة أشهر، والشعار الانتخابي أصبح جاهزاً، والبرنامج الانتخابي أصبح جاهزاً وسنعلنه قريباً».

وكشف قاسم عن «استطلاعات رأي أجريت في الدوائر الـ15 الانتخابية، وبطريقة علميّة، بيّنت أن نتائج الانتخابات ستكون قريبة من تركيبة المجلس الحالي مع تغييرات طفيفة لا تؤثّر على البنية العامة لهذا المجلس.

السجالات والخطابات الفئوية والمذهبية العالية النبرة بين “حزب الله” “والقوات” هي لشد العصب واستثارة الغرائز عند الطرفين

كما لفت إلى «وجود قرار دولي بمنع إنجاز خطة التعافي قبل الانتخابات النيابية, لأنهم يريدون معرفة من سينجح فيها «.

وتوجّه قاسم للقوات اللبنانية بالقول «إن مشروعنا مواجهة «إسرائيل» وأذناب «إسرائيل»، ولن نقبل أن نواجه أحداً في الداخل ليحدث فتنة كما يريد البعض». وشدد على أن «جماعة السفارة الأميركية والقوات اللبنانية يشكّلون خطراً على مستقبل لبنان».

السابق
إستعراض حوثي جديد على الإمارات..«صاروخ صوتي» لا يصيب زيارة هرتسوغ!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 31 كانون الثاني 2022