عون «يَتنصل» من وهج «السلاح» وترهيب «اليونيفيل» ..وجنبلاط يَنعى الإنتخابات اليوم!

ميشال عون
موقفان بارزان لرئيس الجمهورية ميشال عون يعكسان في الوقت نفسه، "محاولة" للتمايز عن "حزب الله"، وايجاد هامش وطني وعربي للرئاسة اللبنانية في خريف ايامها. في المقابل يتحدث اليوم النائب السابق وليد جنبلاط في مقابلة متلفزة وسيطلق خلالها وفق معلومات لـ"جنوبية"، مواقفاً هامة ينعى فيها الانتخابات النيابية وتصريحات عالية النبرة ومتضامنة مع الرئيس سعد الحريري.

وفي تصريح يحاول عون فيه رمي “لهيب السلاح” الى حضن “حزب الله” ورفع مسؤولية اي تصعيد خليجي ودولي عنه، على خلفية رفض المبادرة الكويتية من قبل “حزب الله” بسبب رفض تنفيذ القرار 1559،  قال عون امس، خلال استقباله المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان السفيرة يوانا فرونتسكا، إن لبنان «أبدى ترحيبه بالمبادرة الكويتية الهادفة إلى إعادة الثقة بين لبنان والدول العربية عموماً والخليجية خصوصاً، لا سيما أن دولة الكويت الشقيقة كانت دائماً إلى جانب لبنان وقدمت له الدعم في مختلف الظروف التي مر بها»، مشيراً إلى «أن الأجوبة اللبنانية سيحملها وزير الخارجية والمغتربين إلى الاجتماع الوزاري العربي الذي سيعقد في الكويت في نهاية الأسبوع الحالي».

وفي نقطة ثانية وفي محاولة للتنصل ايضاً من الاعتداءات المتزايدة من قبل “حزب الله” على عناصر اليونيفيل جنوباً،  أبلغ عون فرونتسكا ايضاً ،”ان لبنان يدين أي اعتداء تتعرض له القوات الدولية العاملة في الجنوب وان تحقيقا فتح في الحادثة التي وقعت في بلدة راميه الحدودية لتحديد المسؤوليات”، مشددا على “أهمية التنسيق بين الجيش و”اليونيفيل” تفاديا لتكرار مثل هذه الحوادث”.

وكانت فرونتسكا نقلت إلى عون موقف الأمم المتحدة من التطورات في لبنان مشيرة إلى «أن مجلس الأمن سوف يعقد في مارس (آذار) المقبل، جلسة حول لبنان يقدم خلالها الأمين العام أنطونيو غوتيريش تقريراً عن تطور الأوضاع اللبنانية والنقاط الإيجابية التي سجلت في الآونة الأخيرة».

العواصف الثلجية مستمرة

وعلى صعيد الطقس المثلج والماطر والعاصف، غطت رذاذات الثلج السطوح والسيارات أمس، في ما كانت الحرارة تشهد انخفاضاً كبيراً مع تسجيل سرعة في حركة الرياح، بينما قطعت سماكة الثلوج الطرقات.

إقرأ أيضاً: الكهرباء «تُعيد» الأسد إلى بعبدا..و«حزب الله» يُجدد «تنكيله» بالـ«يونيفيل»!

وتوقّعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون طقس اليوم (الخميس) غائما جزئيا الى غائم، مع درجات حرارة متدنية (دون معدلاتها الموسمية بأكثر من 5 درجات ساحلا) وحصول موجة من الصقيع على ارتفاع 700 متر وما فوق، تهطل امطار متفرقة وثلوج على ارتفاع 600 متر وما فوق، ورياح ناشطة شمالا مع بعض الانفراجات نهارا، كما يتكون الجليد على المرتفعات ليلا وفي ساعات الصباح الاولى اعتبارا من 700 متر، لذا يحذر من خطر الانزلاقات، على ان تخف حدة الامطار تدريجيا بدءا من بعد الظهر، ويستمر تكون الضباب الكثيف عل المرتفعات.

معلومات لـ”جنوبية”: حرارة السواحل من طرابلس الى الناقورة تدنت الى ما دون 3 تحت الصفر فجر اليوم وهي ظاهرة غير مسبوقة في لبنان

وفي معلومات لـ”جنوبية” افاد سكان السواحل من طرابلس الى الناقورة عن تدني درجة الحرارة الى ما دون 3 تحت الصفر فجر اليوم وهي ظاهرة غير مسبوقة في لبنان، كما تساقطت حبات البرد الكبيرة على طول الساحل وصمدت الى ساعات الفجر الاولى. كما يتميز هذا المنخفض الجوي بأمطار غزيرة ورعد وبرق كثيفين بالاضافة الى صقيع كبير وتساقط البرد بكميات كبيرة ومتواصلة.

الترسيم مجدداً  الأسبوع المقبل

وعشية استئناف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل الأسبوع المقبل بوساطة الموفد الأميركي أموس هوشستين، في إطار جهود واضحة لتسوية النزاع.. أبلغ الرئيس ميشال عون المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا خلال استقباله لها قبل ظهر أمس في بعبدا استعداد لبنان وجهوزيته لمعاودة التفاوض لترسيم الحدود البحرية الجنوبية على نحو يحفظ حقوق الدولة اللبنانية وسيادتها.

وقالت وزارة الطاقة الإسرائيلية أمس إن المفاوضات بشأن ترسيم حدودها البحرية مع لبنان والتي تتوسط فيها الولايات المتحدة ستستأنف الأسبوع المقبل.

وقالت إن إسرائيل مستعدة كذلك لاستئناف المفاوضات وأضافت أن وزيرة الطاقة كارين الحرار ستجتمع مع المبعوث الأمريكي أموس هوشستين الأسبوع المقبل في إطار جهود تسوية النزاع.

اتفاقات الكهرباء

 وتم امس، توقيع اتفاقية استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا إلى لبنان، وقعه وزراء الطاقة اللبناني والاردني والسوري.

وقال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض: ان الاتفاقية مهمة جداً، موضحاً أنها ستؤمّن 250 ميغاوات من الكهرباء بالتعاون مع الاردن ومؤازرة الاشقاء في سوريا. ونحن نعوّل على هذا العمل العربي المشترك كي نوسع التعاون بين الدول العربية.يبقى العمل على موضوع التمويل من البنك الدولي في أسرع وقت ممكن لتصبح هذه الاتفاقية حيّز التنفيذ.

السابق
عام على اغتيال لقمان سليم.. ودعوة للتحلق حوله
التالي
«حزب الله» يَستغل «أموال اليونيفيل» جنوباً..والثلوج تقطع أوصال وإتصالات البقاع!