سوق الشاي «الأسود» يرتفع.. العلبة بـ١٣٥ ألف ليرة!

الشاي

دخلت بعض أصناف الشاي السوق السوداء، وبلغ سعر علبة الشاي (راس الحصان) زنة ٣٥٠ غرام، ١٣٥ الف ليرة، بعد شح هذه الأنواع من السوق، ووصول ثمن الصندوق ٢٤ حبة إلى إلى ١٢٠ دولارا اميركيا، في اعقاب تمنع المستورد الحصري من تسليم الشاي إلى التجار .

ويذكر عدد من أصحاب المحال لـ”جنوبية” ، “أن الوكلاء يعدونهم بعودة الوضع الى طبيعته، لناحية توفر هذا النوع الأكثر استهلاكا في شهر نيسان”.

ويؤكد هؤلاء بأن “سعر الصندوق كان أثناء وصول الدولار إلى عتبة ال٣٤ الف ليرة، ب ٧٨ دولارا وكان السقف الاعلى لعلبة الشاي ٩٥ الف ليرة، ويسألون هل هذا الأمر متعلق ببدء سريان سعر الدولار الجمركي قريبا على سعر منصة صيرفة”.
ويشير أحد تجار الجملة احمد ح. ل “جنوبية”، “ان المستغرب في الأمر

أن المادة موجودة بكثرة، لكن فقط على سعر السوق السوداء الذي يصل إلى ١٢٠ دولارا، فتصبح العلبة على اساس سعر الصرف الحالي وهو ٢٤ الف ليرة بأكثر من ١٢٠ ألفا، فيزيد عليها بائع المفرق عشرة او خمسة عشرة الف ليرة”، مؤكدا بالمقابل ان “بعض الاصناف هبطت بنسبة قليلة جدا بعد تراجع الدولار”.

وقال”: إن الأمر لا يتعلق بالشاي فقط، وهذا ينسحب أيضا على أصناف من البن ( نجار) فكانت باكيت القهوة غرام ب ٩٥ الف ليرة عندما كان الدولار ب٣٣ الف ليرة، اما اليوم فقد أصبحت ب١١٠ آلاف فيما الدولار ب ٣٤ الف ليرة، بينما تراجع سعر الاصناف الأخرى من ٢٥٠ إلى ١٩٠ ألفا”.

السابق
فاجعة صحية في لبنان.. عداد الكورونا يشق طريقه باتجاه الـ10 آلاف اصابة!
التالي
موظفو المجلس الشيعي «يتمردون» على الشيخ الخطيب: أين المليار و٣٠٠ مليون ليرة؟!