رياح «مدمرة» وثلوج.. عاصفة قوية تجتاح لبنان: تحذيرات ورفع حالة الجهوزية!

عاصفة تشرين

بعد الاستقرار بدرجات الحرارة، ينتظر لبنان منخفضا جويا قصيرا ، مدّته (حوالي 30 ساعة) ممطر ليلًا، ويترافق مع انخفاض كبير بالحرارة، رياح قويّة، وثلوج على الجبال. واستعدادا لهذه العاضفة تشهد صفوف أفواج الدفاع المدني والإنقاذ والقوى الأمنية استنفارا مترافقا مع خوف من سقوط إصابات أو حصول فيضانات جراء العاصفة التي ستصل إلى لبنان خلال الساعات القادمة.

اقرا ايضا: تصريح امارتي هام بشأن السفر من والى لبنان.. ماذا في التفاصيل؟

وبحسب توقعات الطقس فانه سيتشكلُّ منخفض جوي مترافق مع رياح تصل ذروة سرعتها الى 93 كلم في ‏الساعة، إبتداءً من الليلة ولغاية مساء يوم الأربعاء المقبل، ممّا قد يؤدّي إلى سقوط ‏لوحات إعلانيّة، وأعمدة، وأشجار قد تشكّل خطراً على السّلامة العامّة.

وقد طالب وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي من المواطنين كافة ضرورة تجنّب التنقل سيرا على الأقدام والقيادة بحذر وتأن خصوصا على الطرقات العامة، واتّخاذ جميع الاحتياطات الوقائيّة وعدم ركن السيارات بالقرب من اللوحات الإعلانية، والأشجار تحسبا لاقتلاعها.
كذلك، يشدد مولوي على ضرورة تثبيت الأشياء غير المثبّتة لمنعها من التّطاير وتوضيب كل ما يمكن ان تحمله معها الرياح، والتأكد من متانة ألواح الطاقة الشمسية الموضوعة على أسطح الأبنية لما قد تشكله من ضرر في حال سقوطها.
وأوعز مولوي الى المحافظين والقائمقامين وعبرهم الى البلديات للتنبه لأي حادث قد يطرأ جراء الرياح واتخاذ التدابير اللازمة حفاظا على الأبنية والدوائر الحكومية والأملاك العامة والخاصة على حد سواء.

‏من جهة ثانية، وتحسبا لأي تداعيات قد تنجم عن الأحوال الجوية، تم رفع حالة الجهوزية لفوجي اطفاء وحرس بيروت والدوائر المختصة في بلدية بيروت.

اذ يشهد لبنان اليوم عددًا من الكتل ‏الهوائية تتصارع بين أوروبا وقلب المتوسط والمنطقة الشمالية وتتحرّك بسرعات ‏كبيرة جداً، ومن الممكن أن يصل البعض منها إلى لبنان، وإذا حصل ذلك يجب أن ‏نكون مجهّزين بطريقة علمية وخطط مواجهة، لأنه كما نعلم فإنّ البنى التحتية في ‏لبنان غير جاهزة لاستقبال عواصف بسرعة 100 أو 120 كلم أو أكتر، فعندما ‏تتخطّى العواصف سرعة 80 أو 90 كلم في الساعة تتسبّب بالضرر والتدمير في ‏المناطق (تحطيم آرمات واشجار وأحجار الباطون والقرميد وتقطع أسلاك ‏الكهرباء)”. ‏

وقد أفادت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، أن محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود، طلب من قيادتي فوجي الاطفاء وحرس مدينة بيروت والدوائر المختصة في بلدية بيروت رفع حالة الجهوزية كل حسب اختصاصه وذلك لتأمين السلامة العامة في مدينة بيروت ومد يد المساعدة للمواطنين تحسباً لأي تداعيات قد تنجم عن التغييرات المناخية التي قد يسببها المنخفض الجوي القادم و الذي سيتأثر به لبنان اعتباراً من مساء اليوم.

وطالبت المواطنين بضرورة اتباع النشرات والارشادات الوقائية التي تصدر عن المراجع المختصة ، والأخذ في الاعتبار الاحتياطات الواجب اتباعها حفاظاً على سلامتهم .

الى ذلك ذكرت أهالي وسكان مدينة بيروت عند حدوث اي طارئ ، الاتصال بفوج اطفاء مدينة بيروت على رقم الطوارىء ( 175 ) من أي خط هاتف على مدار الـ 24 ساعة.

تفاصيل طقس اليومين المقبلين:

_ الأربعاء: غير مستقر وعاصف، بخاصة شمالًا، وتتساقط أمطار رعدية غزيرة أحيانًا في بعض المناطق، وتترافق مع تساقط حبات البرد، فيما تتساقط الثلوج نهارًا على ٢٢٠٠ متر، وتتدنى ليلًا وفجر الخميس الى حدود ١٧٠٠م متر، تخفّ الأمطار مساءً، الحرارة تنخفض بشكل كبير وتتراوح ساحلًا بين ١٤ و١٩ درجة، من ٦ إلى ١٥ درجة بقاعًا، ومن ٧ إلى ١٣ درجة على ١٠٠٠ متر، فيما الرياح جنوبيّة قوية، بخاصة شمال البلاد وفي الداخل ٤٠-٧٠ كم/س وتلامس ١٠٠ كم/س على الجبال الشاهقة.

_ الخميس: بعض الأمطار المحلية فجرًا يستقر بعدها الطقس، فيما الجو يكون باردًا نسبيًا وغائمًا جزئيًا، والحرارة تتراوح ساحلًا بين ١٣ و٢٠ درجة، وبقاعًا بين ٣ و١٧ درجة، وعلى ١٠٠٠ متر بين ٦ و١٤ درجة، فيما الرياح غربية ضعيفة ٢٠ إلى ٣٠ كم/س.

السابق
تصريح امارتي هام بشأن السفر من والى لبنان.. ماذا في التفاصيل؟
التالي
الدولار يحلّق.. كيف اقفلت السوق السوداء اليوم؟