«الثنائي» يحمي «مافيا المولدات» جنوباً..وطلاب البقاع بلا مدارس!

مولدات كهرباء
الازمات الجنوبية متواصلة، وآخرها فاتورة اشتراكات المولدات الخاصة، والتي لا يكفي انها تعمد الى تقنين قاس يمتد لنحو10 ساعات يومياً، رغم زعم توزيع كميات من المازوت الايراني عليها، بل سجلت فواتيرها ارقاماً قياسية زادت 10 و20 في المئة عن تسعيرة الدولة، وتحت حجة ان الكلفة عالية والمازوت "نار"! (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

شكا الجنوبيون من تضخم الفواتير ومخالفة تسعيرة الدولة فما كان من بلديات “الثنائي” الا ان تنطحت لدعم اصحاب المولدات، في حين رفضت بعض البلديات هذه التسعيرة من باب “رفع العتب” ومجاراة الناس لا اكثر ولا اقل!   

فاتورة المولدات تشعل الشارع الجنوبي!

وحددت وزارة الطاقة والمياه، سعر رسمي لتسعيرة فاتورة المولدات سواء مقطوعة او عداد، كما حددت البلديات سعر ثاني للمقطوعية و العدادات، و لكن كان القرار لأصحاب المولدات الَّذين ضربوا بعرض الحائط سعر الدولة و سعر البلديات و وضعوا أسعار خاصة تتناسب مع مصالحهم، كما عمَّم عدد من أصحاب المولدات في صيدا على المشتركين عندهم بأنَّ هذا آخر شهر، تصلهم الفواتير بالليرة اللبنانية، ابتداء من الشهر القادم ستكون التسعيرة بالدولار.

وهذا ما دفع بنائب صيدا  أسامة سعد  لعقد مؤتمر صحفي دعا من خلاله الناس للتحرك دفاعاً عن الحق في الحصول على الكهرباء، ولمواجهة أي استغلال أو ابتزاز،

و شدد على أنه من دون توحيد الصفوف، ومن دون تنظيم التحركات الشعبية الضاغطة والهادفة، لا يمكن الدفاع عن الحقوق أو مواجهة الاستغلال و الإبتزاز.

وفي سهرة في منزل مختار إحدى بلدات قضاء صور،  أثناء الحديث عن سبب ارتفاع فاتورة المولدات، اتصل أحد الموجودين بالوزير المعني و سأله عن سبب اختلاف أسعار فاتورة المولدات في البلدات الجنوبية، فأجابه الوزير بأنه يحق لأصحاب المولدات في البلدات التي ترتفع أكثر من 700 متر عن سطح البحر أن تزيد 10% على الفاتورة، نظراً لقلة عدد السكان التي تختلف كثافتها عن سكان الساحل، ليتبين أن جميع أصحاب المولدات في بلدات ساحل صور قد رفعوا الفاتورة 10% و الأنكى من ذلك بحسب أحد الموجودين في السهرة، أنَّ البلديات تعرف هذا الامر و تُستِّر على أصحاب المولدات.

رئيس بلدية جنوبية: العشرة بالمئة لا تؤثر على الفرد المشترك و لكنها تساعد صاحب المولد و تحميه من الإفلاس!

وقال رئيس بلدية جنوبية، أن العشرة بالمئة لا تؤثر على الفرد المشترك و لكنها تساعد صاحب المولد و تحميه من الإفلاس.

و بحسبة بسيطة، انه في حين أنه لو كان المعدل العام للفواتير 600 الف ليرة و العشرة بالمئة 60 الف ليرة، يعني أنه في قرية صغيرة لا تتجاوز ال 500 مشترك يزيد مدخول صاحب المولد 30 مليون ليرة لبنانية.

وفي بلدة عيتيت في قضاء صور،  طلبت البلدية من الأهالي التوجه إلى مبنى البلدية، لدفع فاتورة الإشتراك.

و بحسب البلدية انه و بعد الحصول على المازوت الإيراني للإشتراك بنسبة 65 %، و شراء الكمية المتبقية من السوق ب 13 دولار للصفيحة الواحدة، تم تسعير الكيلو واط ب 3000 ليرة أي أدنى من التسعيرة الرسمية للدولة والتي تبلغ 3.426 ليرة للكيلو واط اي اختزال أكثر من 10% من الفاتورة، في حين باقي البلديات تواطئت مع أصحاب المولدات على زيادة 10% على الفاتورة.

وبحسب مصدر من بلدة عيتيت:  ” أن كل تصريح بلدية عيتيت لا يعدو أكثر من إعلان عن أهمية المازوت الإيراني الذي ساهم إيجابياً لمصلحة المواطن.

البقاع

وبعدما تفاقمت الازمة المعيشية وانعكاس ازمة المحروقات وارتفاع اسعارها على واقع اهالي الطلاب والكادر التعليمي من جهة، واضراب المعلمين الذي تسبب بتعطيل العام الدراسي للطلاب.

إقرأ أيضاً: القضاء ينتصر لدماء شهداء المرفأ.. والعالم يعيش «ليلة جنون» إفتراضية!

وعلى أثر ازمة ارتفاع كلفة النقل واضراب المعلمين نظم مجلس الاهل في المدارس الرسمية وقفة احتجاجية امام تجمع المدارس الرسمية في مدينة بعلبك على خلفية تعثر العام الدراسي في المدينة، في المقابل انطلاق العام الدراسي في المدارس الخاصة منذ عشرين يوما،

وشدد لجان الاهل في بقية المناطق البقاعية عن أسفهم “ان اولادنا لا زالوا خارج صفوف الدراسة”، معربين عن انتقاداتهم للكادر التعليمي، رغم أن مطالبهم محقة، وطالبوا وزارة التربية الكف عن المماطلة والتأجيل للعام الدراسي تحت عناوين وحجج عديدة لا يسعنا الا ان نضعها في خانة التدمير الممنهج للمدرسة الرسمية.

وقال الاهالي كان أولى بالحكومة ان تبدأ بالمساعدات لأهالي تلامذة المدرسة الرسمية من اليوم الأول.

وناشد الاهالي الرؤساء الثلاثة ووزير التربية التدخل والمساعدة من اجل انتشال هذه الفئة المعدومة من معاناتها.

السابق
«الكتائب» يُحذّر: حزب الله يخطف لبنان إلى المحور الإيراني!
التالي
قفزة كبيرة بعداد كورونا بعد انخفاصه امس.. ماذا عن الوفيات؟