خاص.. «جنوبية»: تحقيق في إختلاسات نظام «احمر_اخضر» في المرفأ.. و ملاحقة مدراء بينهم ضاهر ومرعي

مرفأ بيروت انفجار

فتحت النيابة العام التمييزية تحقيقا، في ملف شكل احد ابرز عمليات التهرب الجمركي في مرفأ بيروت، حرم خزينة الدولة من مليارات الليرات بفعل اختلاسها عبر نظام “احمر اخضر”.

وعلم “جنوبية” ان هذا الملف اخذ طريقه الى التحقيق، حيث طلب المحامي العام التمييزي القاضي جان طنوس الاذن بملاحقة ثمانية اشخاص من وزارة المالية الوصية على الجمارك، بينهم ثلاثة مدراء عامين ومن ضمنهم بدري ضاهر وشفيق مرعي الموقوفين في ملف تفجير مرفأ بيروت، واحدى الشخصيات التي شغلت في السابق موقعا هاما في الجمارك، ومن ضمن المطلوب الاذن بملاحقتهم عناصر المركز الآلي.

إقرأ أيضاً: «مارد» من بقايا تفجير ٤ آب.. وأهالي الضحايا يعوّلون على الحقيقة

وكشفت مصادر قضائية لـ”جنوبية” ان هؤلاء مشتبه بهم باختلاس الاموال العامة والتزوير واستعماله وتأليفهم جمعية اشرار ، وتوضح المصادر انهم “كانوا يتلاعبون بالنظام لتمرير بضائع بهدف التهرب من دفع الرسوم المتوجبة، وعمدوا الى القيام بذلك متذ العام ٢٠١٤ الى ان تم اكتشاف امرهم” .

ونظام”احمر اخضر” اعتمدته ادارة الجمارك في المرفأ، لتفتيش البضاعة ونوعيتها للوصول الى تحديد الرسم الجمركي، وهو يعطي اشارة خضراء فيمر المستوعب دون تفتيشه لتطابقه مع القيود، وحمراء فيجري فحصه، الا انه كان يجري التلاعب في النظام لتمرير البضائع اي كان نوعها بهدف التهرب من دفع الرسوم .

السابق
بالفيديو: خزانات تحت الأرض لتخبأة المحروقات في الجنوب.. وهذا هو صاحبها!
التالي
٣ وفيات بكورونا في لبنان.. والإصابات تقفز عن حاجز الألف