طريق ميقاتي «سالكة» مبدئياً..52 صوتاً مؤيداً وأبرز المُسمّين «المستقبل» و«حزب الله»!

ميشال عون نجيب ميقاتي

لم تخرج الاستشارات النيابية والتي انطلقت عند العاشرة والنصف من صباح اليوم وفي موعدها كما كان مقرراً وتنتهي عند الخامسة عصراً، عن “السيناريو” المرسوم سلفاً والذي يقف وراء “حبكته” رئيس مجلس النواب نبيه بري و”حزب الله”.

وحتى الساعة حصل الرئيس نجيب ميقاتي على 52 صوتاً وابرزها اصوات “كتلة المستقبل” و”كتلة الوفاء للمقاومة” مبدئياً. وبعد توقف لساعتين، تستأنف الاستشارات عند الساعة الثالثة لتنتهي عند الخامسة.

ميقاتي

اللقاء الاول لعون في بعبدا ومن ضمن جدول ​الاستشارات النيابية​. كان مع رئيس ​كتلة الوسط المستقل​ ​نجيب ميقاتي​ والذي قال ردا على سؤال حول عدد الاصوات التي سينالها للتكليف قال: “ع الله”.

الحريري سمى ميقاتي

والتقى عون الرئيس سعد الحريري في قصر بعبدا، وقال الحريري: “البلد اليوم لديه فرصة و​الدولار​ ينخفض، وأنا سميت ميقاتي على أساس ان يتابع المسار الذي اتفقنا عليه أمس في بيت الوسط ونأمل ان يتم تكليفه وتتكشل الحكومة بأسرع وقت لأنه لا يجب ان نقف عند الصغائر”.

سلام: مرحلة جديدة؟

وسمّى الرئيس ​تمام سلام​ اثر مشاركته في ​الاستشارات النيابية​ في بعبدا، ميقاتي​ ل​تشكيل الحكومة​ المقبلة، قائلا: “نأمل أن نرى مرحلة يكون فيها مخرجا لهذه الحالة الصعبة التي وصلنا إليها وخصوصا على القواعد الدستورية الصحيحة كي نستطيع ان نشهد تكليف وبأقرب فرصة التأليف للحد من الانهيار الذي وصلنا إليه، طبعا في ظل ​المبادرة الفرنسية​ ومباردة رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ وتعاون الجميع بعيدا من العرقلة أو أي تعطيل”.

إقرأ ايضاً: «حزب الله» يُعوّم «مرشح الأميركيين»..وإتفاق فيينا «يُعبّد الطريق» أمام ميقاتي!

وتمنى لميقاتي ان ينهض بحكومة من الاختصاصيين “بعيدا من كل القوى السياسية من أجل معالجة وإيجاد الحلول الملحة لأوضاعنا المالية الضاغطة”.

الفرزلي سمى ميقاتي

وسمّى نائب رئيس ​مجلس النواب​، ​إيلي الفرزلي​، ميقاتي​ ل​تشكيل الحكومة​ المقبلة، قائلا: ” تسمية الرئيس سعد الحريري​ له أضافت عنصرا آخر جعلت تسمية ميقاتي كممثل للمكون الذي ينتمي إليه أمر لزومي، وبالتالي توفرت بمقياتي عناصر التمثيل الميثاقي للمكون الذي ينتمي إليه”.

كتلة المستقبل سمت ميقاتي

وسمّت كتلة “المستقبل”، ميقاتي​ ل​تشكيل الحكومة​ المقبلة. وأوضح النائب ​سمير الجسر​ الذي تحدث باسم الكتلة أننا “أبلغنا ​الرئيس ميشال عون​ قرارانا يتسمية ميقاتي، نتمنى له التوفيق والله يعين البلد ويعين ميقاتي”.

“الوفاء للمقاومة تكسر العادة” بتسمية ميقاتي!

وعلى غير عادتها في تسمية الشخصيات السنية التي تدور في فلك “المستقبل” وبعد ان كانت لم تسم الرئيس سعد الحريري في الاستشارات الماضية، سمّت كتلة “الوفاء للمقاومة”، ميقاتي​ ل​تشكيل الحكومة​ وفي مقاربة سياسية مختلفة تؤكد رغبة “الحزب” بحكومة جديدة!

وأوضح النائب ​محمد رعد​، في تصريح باسم الكتلة أن “تشكيل الحكومة هو المعبر الالزامي والمدخل الضروري لتسيير أمور المواطنين ولطالما جهدت الكتلة وسهلت وناشدت وحثت وحرضت من أجل انجاز هذه الخطة، ومن الطبيعي جدا ان تؤدي الكتلة وان تعزز هذه الإمكانية ومن هنا جاءت تسميتنا لميقاتي ك​رئيس مكلف​ لتعكس جدية التزامنا بأولوية تشكيل الحكومة، ونتقصد اعطاء جرعة اضافية لتسهيل مهمة التأليف”.

“التكتل الوطني” سمى فرنجية

وسمّت كتلة “التكتل الوطني” ميقاتي​ ل​تشكيل الحكومة​ المقبلة. ولفت النائب ​طوني فرنجية​ باسم الكتلة إلى اننا “سمينا ميقاتي لتولي مهمة نأمل ان تتسهل وطلبنا من ​الرئيس ميشال عون​ ان يتم تسهيل تشكيل الحكومة لأن الناس تتمسك بأصغر خشبة خلاص”. وأوضح ان النائب فريد الخازن غير موجود لظروف خاصة وسمينا باسمه ميقاتي.

“اللقاء الديمقراطي” سمى ميقاتي

وسمّت كتلة “اللقاء الديمقراطي” ميقاتي​ ل​تشكيل الحكومة​ المقبلة. وأوضح النائب ​تيمور جنبلاط​، أننا “سمينا ميقاتي على أمل ان تقدّم كل الجهات التسهيلات لتشكيل حكومة بأسرع وقت لأن البلد لم يعد يحتمل”.

” الوسط المستقل ” سمت رئيسها

وسمّت كتلة ” الوسط المستقل “، اثر مشاركتها في الاستشارات النيابيةرئيسها ميقاتي​ ل​تشكيل الحكومة​ المقبلة.

وأوضح النائب ​نقولا نحاس​ باسم الكتلة، أننا تمنينا على ​الرئيس عون​ فتح باب الممكن، ونحن دخلنا بمرحلة الممكن ومرحلة التواصل بين الجميع لنخرج بأسس وحلول لما نراه، ونطلب من الجميع التعاون ويجب ان نكون إيجابيين فالمهم اليوم تشكيل الحكومة”.

ارسلان اعتذر عن حضور الاستشارات

واعتذر رئيس الحزب الديمقراطي ال​لبنان​ي، النائب ​طلال ارسلان​ عن حضور ​الاستشارات النيابية​ متمنياً النجاح لمن سيكلّف، راجيا الله أن يحمي لبنان من الفاسدين والمفسدين. وأمل في تصريح له على مواقع التواصل الاجتماعي “أن لا يحمل ميقاتي​ أوزار سلفه التي ضيّعت وقت لبنان وفرصة إنقاذه تسعة أشهر مفصلية من تردي أوضاعنا المالية والاقتصادية”. وأضاف “فوضت ​كتلة ضمانة الجبل​ بالتعبير عن موقفنا الجامع”

“الكتلة القومية” سمت ميقاتي

وسمت الكتلة “القومية” نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة. واعلن رئيس الكتلة النائب اسعد حردان تسمية ميقاتي.

“اللقاء التشاوري” منقسم بين ميقاتي وكرامي!

وعكس اللقاء التشاوري انقسامه بعد مشاركته في الاستشارات النيابية، حيث اعلن النائب الوليد سكرية، ان مرشح “اللقاء التشاوري” هو عضو اللقاء النائب فيصل كرامي، ولكن الظروف دفعت الى ترشيح ميقاتي. واعلن سكرية انه وكرامي لم يسميا ميقاتي بينما سمى النائبان عبد الرحيم مراد وعدنان طرابلسي ميقاتي.

السابق
ميقاتي «لمس تأييداً» لمهمته من أميركا وفرنسا
التالي
«حشوة إيرانية» دافعة لتكليف ميقاتي وتشكيل الحكومة..«حزب الله» يُسّميه ويُسهّل!