إنتفاضة جنوبية في معاقل «حزب الله»..وإعتذار الحريري يُؤجج غضب الشارع!

قطع الطريق في المشرفية كنيسة مار مخايل
في البقاع وبيروت والشمال فكان المشهد مماثلاً لغضب الجنوبيين فبات "حزب الله" وخلفه العهد العوني المتهالك في فوهة الغضب الشعبي مع اسقاط حكومة الحريري واجباره على الاعتذار وفي ظل واقع معيشي مأساوي وعقم في حكومة حسان دياب والتي يقودها "حزب الله" ايضاً. (بالتعاون بين "جنوبية" تيروس" "مناشير").

ليست هي المرة الاولى التي يخرج فيها الرئيس سعد الحريري من السلطة والحكومة، فبعد استقالته على اثر اندلاع ثورة 17 تشرين الاول 2019 ، لكنه يخرج اليوم معتذراً ولكن في ظروف مختلفة ومع توسع الانهيار والجوع والبطالة  والفقر والعوز واتجاه البلد نحو انهيار كامل ومروع.

واتت استقالة الحريري لتعيد الزخم الى الشارع من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال، حيث انتفض الجنوبيون امس وقبل اعلان الاعتذار في صور وقضائها وفي منطقة تعتبر معاقل لـ”حزب الله” و”حركة امل” وفي دلالة على حجم الضيق والغضب الذي يعتري بيئة “حزب الله” المتروكة لقدرها بلا كهرباء ومولدات وبنزين ودواء وغذاء وانفلات سعر صرف الدولار.

بات “حزب الله” وخلفه العهد العوني المتهالك في فوهة الغضب الشعبي مع اسقاط حكومة الحريري واجباره على الاعتذار

اما في البقاع وبيروت والشمال فكان المشهد مماثلاً لغضب الجنوبيين فبات “حزب الله” وخلفه العهد العوني المتهالك في فوهة الغضب الشعبي مع اسقاط حكومة الحريري واجباره على الاعتذار وفي ظل واقع معيشي مأساوي وعقم في حكومة حسان دياب والتي يقودها “حزب الله” ايضاً.    

غضب شباب صور

وامس خطفت مدينة صور الاضواء مع مشاهد الاحتجاجات المتنقلة وقبل الاعلان عن اعتذار الحريري، حيث ثار شباب المساكن الشعبية بسبب انقطاع الكهرباء و الإشتراك و البنزين الذي توفر في جميع المناطق عدا الجنوب، فقطعوا الطريق العام، ثمّ قطعوا مدخل البرج الشمالي عند ثكنة الجيش،  وصادروا صهريج بنزين واحتحزوه و تدخلت قوة من الجيش و حررته بعد مواجهة عنيفة مع الشبان، ثمَّ دخلوا المدينة و قطعوا كل مداخل أحيائها و شوارعها بحاويات النفايات، مع موافقة علنية من جميع الأهالي، و كان المحتجين يصرخون بصوت عالٍ و عبارة وحيدة “يسقط يسقط نواب صور النايمين”.

ولم يخرق تعاطف الأهالي مع المحتجين الاّ عندما جاء احد الشبان ( ليس من ثوار ساحة العلم ) و دخل مقهى ستار باكس و مطعم لا بلايا و طرد الزبائن و كسر عدد من الكراسي.

إقرأ ايضاً: الدواء «يَطير» بعد تَبخّر الدعم..وتطويق أمني للفلتان في البقاع!

ما دفع بأحد الموجودين إلى مواجهته بشدة و طلب منه ان يذهب إلى بيوت نواب صور، و لا يدخل الاماكن التي يرتادها المغتربين و التي تساهم بإنقاذ البعض من الوضع المعيشي الكارثي الذي سببته الأحزاب الحاكمة و منها حزب الله و امل.

ولم يقتصر مشهد الإحتجاجات على مدينة صور بل ايضاً قطع المحتجون في صيدا عدد من شوارع المدينة الداخلية، كما قطع المحتحون الطرق في عدة قرى و بلدات منطقة الزهراني، و بخاصة في البابلية ارزي، و أضرموا النيران بالإطارات المطاطية و بعض العوائق، اعتراضًا على الازمات الحاصلة.

لم يقتصر مشهد الإحتجاجات على مدينة صور بل ايضاً قطع المحتجون في صيدا عدد من شوارع المدينة الداخلية

و في صيدا، تمكنت دورية تابعة لادارة الجمارك – ضابطة صيدا من توقيف “بيك اب” محمّل بكمية كبيرة من “غالونات” بلاستيك ممتلئة بمادة البنزين كانت معدّة لبيعها في السوق السوداء بأسعار مرتفعة، فتم حجز الغالونات ووسيلة النقل في مركز شعبة المكافحة البرية صيدا.

المولدات الى العتمة!

و بعد صيدا و صور و بنت جبيل اطلقت بلديات قضاء مرجعيون واصحاب الإشتراكات صرخة بسبب إقتراب نفاذ مادة المازوت مما يهدد حياة المواطنين و مصالحهم وينذر بكوارث إجتماعية في ظل إنقطاع التيار الكهربائي.

وناشدوا المعنيين بالتحرك والتدخل فورا” لتامين الحاجة بسبب عدم القدرة على الشراء من السوق السوداء وتكبيد المواطنين مصاريف إضافية في ظل الاوضاع الإقتصادية الصعبة.

البقاع

بقاعاً ترجم الغضب من اجبار الحريري على الاعتذار بنزول محتجين محسوبين على تيار المستقبل الى الشارع وعمدوا على قطع الطرقات احتجاجاً على تردي الوضع المعيشي وارتفاع سعر صرف الدولار.

 وتقطعت الاوصال البقاع وتراجعت حركة المرور عبر الطرقات خوفاً من انزلاق الوضع الى ما لا تحمد عقباه، في وقت نزل الى الشارع محتجون وقاموا بقطع الطرقات، عند طريق قب الياس عميق رفع المحتجون السواتر الترابية، وطريق دمشق عند مفرق المرج قب الياس قطع بالعوائق الحديدية، وكذلك طريق تعلبايا زحلة بالاتجاهين بالعوائق والأحجار. وطالب المحتجون باستقالة الرئيس ميشال عون رحمة للبنان واللبنانيين.

تفاقم ازمة المازوت

وتستمر أزمة انقطاع مادة المازوت بشكل كلي لترخي بثقلها على حياة البقاعيين، فسببت انقطاع لتيار الكهربائي في العديد من المناطق والقرى.

واسفرت هذه الازمة الى دعوة من المواطنين للبلديات لأن يعمدوا على تأمين المازوت وتسليمه لأصحاب المولدات بالسعر الرسمي بعدما وصل اليوم سعر صفيحة المازوت الى ١٢٠ الف ليرة.

وفي السياق وزع الجيش مادة المازوت على البلديات والمستشفيات والمشاريع الزراعية في محافظة بعلبك الهرمل بشكل مجاني. ولاقت خطوة قائد الجيش ارتياحا لدى هذه المؤسسات ومن ابناء المنطقة .

السابق
تحركات إحتجاجية تجوب الشوارع اللبنانية.. قطع طرقات وإطارات مشتعلة
التالي
إعتذار الحريري.. لا غالب ولا مغلوب!