فرنسا تتوعد المعرقلين بـ«خطوات حاسمة»..وتلويح «برتقالي» بالعتمة بعد وقف السلفة!

لبنان فرنسا
العقوبات واللغة الحاسمة استبق بها وزير الخارجية الفرنسي ايف لودريان زيارته الى لبنان بتغريدة للتاكيد على طبيعة المهمة التي ينوي القيام بها. في المقابل يسود شبح العتمة الكاملة مجدداً مع تهويل التيار البرتقالي بعد ايقاف السلفة بالطعن المقدم ضدها.

استبق وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان زيارته الى لبنان مجددا بتحذير الى القادة السياسيين، قائلا: «ساكون في لبنان غدا (اليوم) مع رسالة شديدة الحزم للقادة السياسيين اللبنانيين ورسالة تضامن مع اللبنانيين. الحزم في وجه الذين يعرقلون تشكيل الحكومة. لقد اتخذنا اجراءات وطنية وهذه مجرد بداية. تؤكد زيارتي ايضا ان تضامن فرنسا في مجال التعليم والطبابة والاثار ودعمنا للبنانيين الذين يبذلون قصارى جهدهم من اجل بلدهم».

حماسة لبنانية في جمع الحريري وباسيل برعاية وحضور لودريان كبادرة”حسن نية”  لتشكيل حكومة متوازنة

وفي حين تتجه الانظار الى لقاءات لودريان وما يحمله معه من رسالة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، يسود الغموض زيارته، وكذلك الشخصيات التي سيلتقيها بعد الرئيسين ميشال عون ونبيه بري حيث يتردد انه سيلتقي رجال دين ورؤساء احزاب كما يتردد انه سيلتقي رؤساء الكتل النيابية الستة.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يُطيح بآخر محاولات باسيل لـ«عزل» الحريري..والإعتذار «يَحوم» فوق «بيت الوسط»!

ومع تلويحه بعقوبات على معرقلي الحكومة، تؤكد مصادر متابعة لـ”جنوبية”، ان هناك اكثر من طرف داخلي لبناني متحمس  في جمع الرئيس سعد الحريري والنائب جبران باسيل برعاية وحضور لودريان، كبادرة”حسن نية”  لتشكيل حكومة متوازنة.

العتمة آتية

وحضر طعن المجلس الدستورية بسلفة الكهرباء امام اجتماع لجنة الاشغال العامة والنقل، برئاسة النائب نزيه نجم وحضور وزير الطاقة ريمون غجر والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك. وجرى البحث في ارتدادات القرار، وما سيحدث إذا ما توقف توافر الفيول للمعامل للاستمرار بانتاج الكهرباء.

وتؤكد مصادر مالية لـ”جنوبية” ان هناك اكثر من طريقة لتأمين سلف او تمويل للكهرباء، بانتظار ان يبت المجلس الدستوري في أساس الطعن المقدم من كتلة القوات اللبنانية.

مصادر مالية لـ”جنوبية”: هناك اكثر من طريقة لتأمين سلف او تمويل للكهرباء بانتظار ان يبت المجلس الدستوري في أساس الطعن

وكعادته في التهويل وربط التمويل بالعتمة، كشف نجم  ان وزير الطاقة زوّد النواب بلائحة مواعيد اقفال المعامل: معمل الذوق يتوقف في 18/5 في حال لم نؤمن الاموال لشراء الفيول فقد وصلت باخرتان ولم تفتح لهما اعتمادات، وهناك اثنتان على الطريق واثنتان تم توقيفهما. في حال عدم توفر الفيول سنقدم برنامجا بكيفية إقفال المعامل في ظل غياب الاموال والحكومة. ذوق مكايل في 18/5، الجية في 8/6، الزهراني في 13/6، ودير عمار في 2/6، الباخرتان فاطمة غول واورهان في 29/5 و21/5 والذوق في 20/5 والجية في 22/6».

السابق
ضربة إسرائيلية ثانية خلال 24 ساعة..بعد اللاذقية قصف موقع لـ«حزب الله» في القنيطرة!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 6 أيار 2021