رسمياً وقف الدعم عن قطاع الدواجن.. استعدوا لارتفاع كبير بالأسعار!

دجاج

دخلت مسألة رفع الدعم عن السلع الأساسية من محروقات ودواء وغذاء مرحلة العدّ العكسي بانتظار إنهاء حكومة تصريف الأعمال مشروع قانون البطاقة التمويلية الذي ستتم إحالته إلى مجلس النواب، وبالفعل بدأت مرحلة رفع الدعم تدريجيا من ترشيد دعم بعض المواد ورفعه نهائيا عن مواد أخرى.

وقد أعلنت نقابة الدواجن في لبنان تبلغها رفع الدعم من مصرف لبنان ممّا سيؤدي الى ارتفاع كبير في أسعار الدجاج ومشتقاته، اذ أصدر أمين سر النقابة اللبنانية للدواجن وليم بطرس، بياناً أعرب فيه عن أسفه الشديد لقرار وقف صرف الدعم عن قطاع الدواجن لتداعياته السلبية على القطاع والمواطنين على حد سواء.

اقرا ايضاً: ارتفاع «هستيري».. كيف ستصبح أسعار السلع بعد رفع الدعم؟

وكشف بطرس عن ان عدداً من كبار منتجي الدواجن في لبنان تبلغوا وقف صرف الدعم من مصرف لبنان، مؤكداً على أن هذا القرار سيؤدي الى رفع الكلفة الانتاجية وزيادة الاسعار والحاق الضرر بالدورة الانتاجية لقطاع غذائي أساسي والوحيد الذي يلبي احتياجات السوق المحلية من البروتيين بشكل كامل على الرغم من كل المعوقات التي يواجهها.

واستغرب بطرس هذا التصرف غير المنسق مع المنتجين، في حين كان المفترض وبناء على استراتيجية الدولة بدعم القطاعات الانتاجية وفي ظل الازمات الاقتصادية والمالية والمعيشية التي يمر فيها لبنان، ان يتركز الدعم على كل القطاعات الانتاجية وخصوصاً قطاع الدواجن الذي يشكل ركيزة الأمن الغذائي للبنانيين.

وشدد بطرس على أنه إذا كان هناك استحالة لاستمرار الدعم بشكله الحالي “فإننا نطالب وبالحاح بأن تتخذ الدولة سلسلة اجراءات للحافظ على القطاع وحمايته لا سيما رفع التعرفة الجمركية بما يوازي قيمتها الفعلية التي كان معمول بها قبل انهيار العملة الوطنية”.

يذكر انه مع الرفع الجزئي، ستتوقّف نهائياً السلّة الغذائية التي تكلّف مصرف لبنان شهرياً 65 مليون دولار، أي إنّه لن تكون هناك سلع مدعومة في السوبرماركت تستدعي التعارك لأجلها، وتصبح بذلك أسعار جميع السلع على سعر صرف دولار السوق السوداء. وسيشكّل دعم الدواء والمحروقات فارقاً في الأسعار كذلك.

السابق
ذكرى شهداء الصحافة: من كامل مروة الى لقمان سليم.. تاريخ من القمع والقتل
التالي
موقف طريف تتعرض له نادين نجيم على حاجز لقوى الأمن