مصدر سياسي يفضح كواليس زيارة باسيل الى موسكو: روسيا أسمعته تمسّكها بالحريري.. ودعت المعترضين للتنازل!

جبران باسيل في روسيا

فيما يروّج جمهور التيار الوطني الحر لزيارة النائب جبران باسيل على انها دليل على كسره لأي عزله دولية عليه وحصوله على مفتاح تشكيل الحكومة في لبنان، اكد مصدر سياسي لبناني مطلع على الزيارة لـ”عربي بوست” أن “المسؤولين الروس شددوا على باسيل ضرورة تشكيل حكومة برئاسة سعد الحريري بلا وجود ثلث معطل لرئيس الجمهورية أو لأي فريق سياسي”.

أضاف اليوم الإثنين: “الروس اشترطوا أن تكون الحكومة مؤلفة من وزراء اختصاصيين بجدول أعمال إصلاحي، وأن يكون الفريق متناغماً مع رئيس الحكومة وليس مع الأحزاب. كما وسمع باسيل من المسؤولين الروس تمسك موسكو بسعد الحريري، ورفضها أي محاولات دفعه للاعتذار و”على الجانب المعترض التنازل طالما أن الحريري مكلف”، على حد تعبير المصدر.

إقرأ أيضاً: اسرائيل تُفجّر تقريراً صادماً.. 3 أشقاء مرتبطون بباسيل يُساعدون «حزب الله»: جناحه المدني في السوق اللبنانية!

وحسب “عربي بوست”: “ابلغ الجانب الروسي باسيل معارضته الشديدة لمقاربته الحكومية، خصوصاً ما يتعلق بتسمية الوزراء المسيحيين، وأن تؤدي هذه المقاربة إلى أن يقف البلد على إشكالية طائفية، فيما الانهيار متسارع وبحاجة لوقفه بسرعة عبر حكومة تحظى بثقة المجتمع الدولي.كما أن الجانب الروسي أكد لباسيل أن موانع تشكيل الحكومة انتهت، لأن واشنطن مهتمة بلبنان، بداية عبر بوابة ترسيم الحدود، وأن وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل، والذي زار لبنان منذ أسابيع أوضح أن واشنطن مُصرَّة وحريصة على تشكيل حكومة”.

ووفق المصدر، فإن “المباحثات السياسية الجادة خلال زيارة باسيل اقتصرت على لقائه ميخائيل بوغدانوف دون مشاركة الوزير سيرغي لافروف، الذي اقتصر لقاء باسيل به على غداء مدته ساعة واحدة، حيث شرح باسيل موانع رفضه السير بالحكومة وارتباطها بخرق الوجود المسيحي في البلاد”.

السابق
بعدما احتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة.. لبنانيون يردّون على عون بفيديو يوثّق تاريخه «الظلامي» بحقّ الإعلاميين!
التالي
الإنتظار على حافة.. الانتحار!