«رسائل متفجرة» بين «أمل» و«حزب الله» جنوباً.. وفضيحة اللحوم «تتشظى» في وجه «الثنائي»!

الغضب الجنوبي يرتفع على محاصصة ومحسوبيات "الثنائي" في ملف اللحوم والمحروقات والغذاء والدواء وحتى الاغاثة والمساعدات الغذائية هناك "يد ورجل". وفي جديد الكباش بين "أمل" و"حزب الله"، اثارت القنبلة على المسجد في جناتا العديد من التساؤلات لجهة الهدف والتوقيت وهل هي رسالة عابرة ام انها بداية لمسلسل طويل! (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

الجنوب في عين الانفجار الامني وما يحصل فيه من غليان بدأ ينفجر احداثاً عنيفة تنبىء بالاسوأ. وفي حادثتين غير مسبوقتين، هزت بلدة جناتا قضاء صور مساء امس بعد الافطار، قنبلة هجومية، على مسجد في البلدة، وذلك أثناء وجود المصلين داخله.

 وتسببت القنبلة بأضرار مادية في المسجد، وشاءت العناية الالهية، ان لا تتسبب بإصابات، بين المصلين، الذين نجوا من الهجوم بأعجوبة.

وفيما بدأت التحقيقات التي تجريها مخابرات الجيش، تؤكد مصادر لـ”جنوبية”، ان الحادثة ليست خلافاً شخصياً بين شابين من ابناء البلدة، كما روج البعض، بل هي رسالة “متفجرة” وتصفية حسابات بين “حركة امل” و”حزب الله” في البلدة.

رمي القنبلة على مسجد جناتا ليس خلافاً شخصياً بين شابين من ابناء البلدة كما روج البعض بل هي رسالة “متفجرة” بين “امل” و”حزب الله”!

ورغم ان هذه الحادثة هي الاولى في منطقة قضاء صور بعد اشهر من حادثة مدينة صور، وتحديداً في 12 كانون الاول 2020،  حيث اقدم احد مقاتلي “حزب الله” العائدين من سوريا، وبعد تسريحه على رمي ثلاث رمانات يدوية، على مفرق العباسية وشارع السنغال ومنطقة الخراب في صور.

 الحادثة الثانية، والتي تؤكد غضب الجمهور الشيعي على “الثنائي”، وممارساته ولا سيما في المحسوبيات، وارضاء المحازبين على حساب الناس في ملف اللحوم المدعومة.

وليل امس طفح الكيل بالمواطن حسين فوعاني، وهو صاحب ملحمة في البرج الشمالي والذي لم يوفر طريقة للمطالبة بحقه في الحصول على اللحم المدعوم دون ان يلقى تجاوباً الامر الذي دفعه لاقفال ملحمته وانقطاع مصدر رزقه بشكل تام، واعتراضاً على الظلم اللاحق به وعدم تحرك المسؤولين حيال الامر قام فوعاني قبل قليل بتحطيم واحراق ملحمته في البرج الشمالي بشكل كامل حيث اصيب هو ايضاً بحروق طفيفة قبل ان تحضر سيارات الاطفاء وتعمل على اخماد النيران .

قصاب جنوبي غير “مدعوم” من “الثنائي” اقدم على حرق ملحمته في برج الشمالي احتجاجاً على الاستنسابية في بيع اللحوم المدعومة

ورغم البيانات والتأكيدات والعنتريات التي صدرت عن اكثر من جهة فإن منطقة صور تفتقد وبشكل كبير للحمة المدعومة حيث ان الكميات التي توزع تكاد لا تكفي 5% من حاجة السكان وهذا ما اكده اصحاب الملاحم في المنطقة، والمؤسف اكثر ان الكمية المدعومة لا توزع الا على المحاسيب والازلام والباقي يباع في السوق السوداء دون حسيب او رقيب.

تفلت من «التعبئة العامة» جنوباً

وبعد فضيحة اليوم الأول لإقفال البلد في مدينة صور، حيث اكتظَّت الاسواق و المتاجر و الكورنيش، لاسيما شاطى المدينة الذي غصَّ بالسباحين، قامت شرطة بلدية صور اليوم بالتعاون مع مفرزة الشواطئ في قوى الأمن الداخلي بإخلاء الشاطئ الجنوبي من رواد البحر إنفاذا لقرار وزير الداخلية وحذرتهم من السباحة للحد من تفشي وباء كورونا.

إقرأ ايضاً: «الثنائي» يَستعين بالشارع لحماية منظوماته الفاسدة..و«تعبئة» على الورق جنوباً وبقاعاً!

ودعت المواطنين للتقيد بقرار التعبئة العامة، واتباع الإرشادات، كما جالت آلية تابعة للبلدية في شوارع المدينة الداخلية و نادت عبر مكبرات الصوت بعدم الخروج إلا بإذن، و لكن بحسب أحد رواد الكورنيش مساءً: ” انَّ كل إجراءات البلدية، رفع عتب”.

إفتتاح مقهى!

ومسا امس وبرعاية بلدية البرج الشمالي افتتح مقهى في المحلة بمشاركة البلدية وفاعليات. وقال احد المراقبين منابناء المنطقة: “هذا الإفتتاح مهم، خصوصاً في بلد ينهار، فتشجيع الإستثمارات ولو كانت بسيطة وصغيرة، يندرج في حانة العمل الإيجابي، ولكن ليس بخرق القانون من جهة رسمية، والبلدية تعرف جيداً أن البلد في مرحلة إقفال تام، و تسكير، و شرطة البلدية عليها إقفال المقاهي التي تفتح ابوابها لا أن تسعى لفتح المقاهي والمساهمة في اكتظاظ الناس وانتشار الوباء الفيروسي أكثر وأكثر”.

استنسابية اللحوم مستمرة!

جنوباً إستمرت فضيحة اللحوم المدعومة، وبحسب قصَّابي بنت جبيل، حصَّة المدينة و بلداتها من اللحم المدعوم 1200 كيلو من اللحم، في حين الحاجة المتوسطة هي 4000 كيلو، لذا ارتفع صوت التجار مهددين بالتحرك، فتدخل على خط حلّ الأزمة نائب حركة أمل علي بزي والذي صرَّح بأنه تواصل مع المعنيين و سيكون لقصابي بنت جبيل الكمية الكافية، في حين انتشر مقاطع مصوَّرة للقصابين و هم يشكرون التاجر احمد خليفة الذي و عدهم بتأمين الكمية الكافية من اللحم المدعوم منذ اليوم.

و بحسب أحد تجار اللحمة انًّه بعد توقيف ديب نخلة فتحت الطريق أمام احمد خليفة، مع العلم أن نخلة و خليفة تابعان للثنائي الشيعي. 

البقاع

بقاعاً استفحلت قضية الاسماك النافقة في بحيرة القرعون، فمنذ فترة مواطنون بقاعيون ونازحون سوريون يأكلون أسماك الكارب النافقة، بعدما عمد أشخاص على التقاطه من على ضفاف بحيرة القرعون، وبيعه فيما بعد للمواطنين بأسعار مغرية وتشجيعية.

وأكد المدير العام لمصلحة مياه الليطاني سامي علوية ان المشكلة متفاقمة حيث قامت الفرق بجمع اكثر من ٨٠ طن من السمك النافق في البحيرة، محذراً من خطورة الاستهلاك البشري له، وقال “لمعالجة التخلص حفرنا حفرة كبيرة” ، وقال “انه بعد التقصي تم توقيف اكثر من ١٥ شخص وضبط اكثر من ٣٠٠ كيلو من السمك النافق مجهز لبيعه في الاسواق اللبنانية كافة. وحذر علوية من الاستهلاك البشري.

شركة سليمان: صاحب الشركة يقولها بالفم الملآن لن ابيع البقر بالسعر المدعوم حتى يغطي البنك المركزي الاعتمادات المالية

وفي الاطار نفسه بدأت وحدات من الجيش الى جانب فرق مصلحة الليطاني وأكثر من ٣٠٠ متطوع من شباب منطقتي البقاع الغربي وراشيا،  بعمليات رفع أسماك الكارب النافقة في بحيرة القرعون، بعد ارتفاع درجات الحرارة، وانبثاق روائح كريهة وتكاثر الحشرات والذباب الأزرق.  وللمعالجة يتم دفن الأسماك في حفر استحدثت للغاية ورشها بمادة الكلس ثم ردمها بالتراب عملا بتوصية وزارة البيئة.

سليمان يحجز الابقار بقاعاً

بقاعاً تتفاعل ايضاً قضية احتكار اللحوم المدعومة، فبعد احد المستوردين ديب نخلة، لم تتحرك الاجهزة والقضاء لتحرر أكثر من ٢٥ ألف رأس بقر استوردتهم شركة محمد سليمان، فعمد على الاحتفاظ بها وعدم بيع راس بقر واحد بالسعر المدعوم على مسمع ومرأى الدولة وأجهزتها، فتم حجز هذه الابقار في مزارعه في بدنايل بحماية السلاح و”حزب الله”، وبغطاء سياسي من وزير الاقتصاد راوول نعمة.

واكدت مصادر مقربة من شركة سليمان ان :”صاحب الشركة يقولها بالفم الملآن لن ابيع البقر بالسعر المدعوم حتى يغطي البنك المركزي الاعتمادات المالية”.

القصابون شركاء التجار بالسرقة

واعتبر احد موزعي العجول المفترض انها مدعومة ان المشكلة دائماً يتم اتهام التاجر في سرقة المال العام، فيما القصابون يشترون بأسعار بين المدعوم والحر، فيعمدوا على بيعه بسعر السوق السوداء بحجة ان لا لحوم مدعومة لديه، وذلك بالتوافق والتواطؤ بين القصاب والتاجر، أما المواطن هو من يدفع الثمن ويأكل الضرب.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد 2 أيار 2021
التالي
«التيار» يستنفر لمنع « سقوط»عون دستورياً..وتواطؤ أكثري لتطيير الإنتخابات الفرعية!