8 فوائد للتمر عليك معرفتها!

التمر
أفضل وقت لتناول التمر هو على معدة فارغة، هذا ما كشفته دراسة صحية تحدثت عن فوائده المذهلة، واليكم التفاصيل.

يُعدّ التمر أحد أفضل الأطعمة الحلوة المفيدة ذات القيمة الحضارية والدينية ويتم إستهلاكه أكثر في شهر رمضان، حيث يمكن أن تنظم عملية الهضم وتمدّ الجسم بالعديد من المغذيات والطاقة.

وتشمل الفوائد الصحية العديدة للتمر: تخفيف الإمساك وتنظيم مستويات الكولسترول في الدم وإضطرابات الأمعاء ومشاكل القلب وفقر الدم، وهناك أيضاً العديد من فوائد التمر على الريق.

فوائد التمر عديدة
فوائد التمر عديدة

وإليكم فوائد التمر على الريق

1. مغذية جداً

على الرغم من أن التمر مجففاً، فإن محتواه من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفواكه الطازجة، فمعظم السعرات الحرارية الموجودة في التمور تأتي من الكربوهيدرات، وتحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن المهمة، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف، وهي مرتفعة أيضاً في مضادات الأكسدة.

2. يمنحك الحيوية والنشاط

التمر يعتبر مصدراً كبيراً للحديد، ومن المعروف أن تناول الحديد يقلل خطر الإصابة بفقر الدم والتي قد تظهر في شكل أعراض، كضيق التنفس والدوخة والتعب والصداعن إذ يساعد التمر على تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم، وبالتالي يصبح الإنسان حيوياً ونشيطاً بسبب وجود كمية جيدة من الدم والأكسجين في كل عضو.

3. يعزز العظام

يحتوي التمر على كميات مناسبة من فيتامين “C”، والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز وكلها تساعد في تحسين صحة عظامك، فالحفاظ على صحة العظام أمر ضروري للوقاية من الإضطرابات المرتبطة بالعظام كالهشاشة والتي تحدث بسبب نقص فيتامين “D”، والكالسيوم.

4. يحسّن مرونة البشرة

يحتوي التمر على كميات جيدة من فيتامين “C”، والتي يمكن أن تزيد من إنتاج الكولاجين، ويساعد أيضاً على منع حروق الشمس لإحتوائه على مركبات الفلافونويد.

اقرأ أيضاً: اجمل صور تهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك لعام 2021

5. يعالج الإسهال

يمكن أن يساعد التمر على علاج الإسهال، لإحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

6.منع سرطان القولون

من فوائد التمر على الريق أنه من الممكن أن يقلل من تطور سرطان القولون، وإستهلاك التمور يزيد أيضاً من نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، وهذا ما يعزز صحة القولون.

7. عالية في مضادات الأكسدة لمكافحة الأمراض

تحمي مضادات الأكسدة خلاياك من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة قد تسبب تفاعلات ضارة في جسمك وتؤدي إلى العديد من الأمراض.

8. تعزز صحة الدماغ

قد يساعد تناول التمر على تحسين وظائف المخ، وجدت الدراسات المخبرية بأن التمور مفيدة في خفض العلامات الإلتهابية، كما أنها مفيدة أيضاً لتقليل نشاط بروتينات “الأميلويد بيتا”، والتي يمكن أن تشكل لويحات في المخ، عندما تتراكم لوحيات في الدماغ فإنها قد تزعج التواصل بين خلايا الدماغ والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى موت خلايا الدماغ ومرض ألزهايمر.

ما هي الكمية التي يجب عليك تناولها من التمور في اليوم؟

صحيح أن التمر حلو ولذيذ، إلا أن تناول التمر بإعتدال ضروري لأن الإستهلاك الزائد يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، ويمكنك الإستفادة من أفضل فوائد التمر على الريق الصحية إذا كنت تستهلك من 1-3 حبات في اليوم.

السابق
مع بداية الأسبوع.. كيف افتتح الدولار في السوق السوداء؟
التالي
لبنان في قلب موجة لاهبة.. الحرارة الى 33 درجة!