كتاب نعمة الى بيطار يتفاعل..وزيرة العدل تتنصل واهالي الشهداء يطالبون بمحاكمته!

اعتصام لاهالي شهداء المرفأ

تفاعل اليوم كتاب ​وزير الاقتصاد​ راوول نعمه عبر وزيرة ​العدل​ ​ماري كلود نجم​ الى المحقق العدلي في قضية ​انفجار​ مرفأ بيروت القاضي ​طارق بيطار​ للإستفسار عن أسباب انفجار ​المرفأ​ ليتسنى للمتضررين الحصول على التعويضات من شركات التأمين.

وبين من يقول انه محق لانه لا يمكن الزام شركات التأمين بالتعويض دون صدور ​تقرير​ رسمي يبين الأسباب وراء الإنفجار لأن أغلبية عقود التأمين وإعادة التأمين تستثني أعمال الحرب والإرهاب من نطاق التغطية، ولكن آخرون يذهبون الى القول ان نعمة تجاوز صلاحيته ويحاول فرض على القضاء العدلي نتائج مسبقة قبل صدور النتائج الرسمية.

وزير العدل تتنصل

وبعد تردد ان كتاب نعمة ارسل عبر نجم الى بيطار، أوضحت نجم​، في بيان، “تعقيبا على ما تداولته بعض وسائل الاعلام بخصوص كتاب مرسل من نعمة الى المحقق العدلي في قضية ​انفجار مرفأ بيروت​ في 8 نيسان الحالي، أن الكتاب المذكور لم يرد إلى ​وزارة العدل​”.

إعتصام اهالي الشهداء

ونفذت لجنة “عوائل شهداء تفجير مرفأ بيروت” وقفة احتجاجية أمام منزل نعمة في ساحة ساسين في الأشرفية.

وألقى رئيس اللجنة ابراهيم حطيط كلمة قال فيها: “بالأمس صعقنا بكتاب نعمة الموجه الى بيطار بواسطة وزيرة العدل، وصدمتنا كانت لحجم الوقاحة التي اتسم فيها الكتاب بالذهاب بعيدا بتبرئة العدو الصهيوني والارهاب من فاجعة تفجير مرفأ بيروت واستباق نتائج التحقيقات بهدف لعب دور الحريص على حقوق المتضررين، غير عابىء بمشاعر أهالي آلاف الضحايا والشهداء والجرحى. ونحن من كابدنا على آلامنا وجراحنا وصبرنا حتى الآن كي لا نؤثر على نتائج التحقيقات”.

أضاف: “حبذا لو أن هذا الوزير كان ناجحا بوزارته التي هي اليوم في أدنى المستويات بإدارته الفاسدة لها، والتي تعتبر من أسوأ الوزارات بحق الشعب اللبناني، وما الحال الاقتصادية التي تكوي اللبنانيين اليوم الا أكبر شاهد عليها.
حبذا لو رأينا حرصه على منع التهريب والتلاعب بالسلع المدعومة والدولار وسعر رغيف الخبز وغيره، ليأتي محاولا تغطية فشله بالتدخل السافر والأرعن بالقضاء ومسار التحقيق”.

إقرأ أيضاً: «أسئلة بديهية» برسم إيديولوجيا الموت والعواطف الدينية!

وسأل: “من أنت ومن تظن نفسك؟ لتبكي نساءنا وأطفالنا من أيتام وأرامل وثكالى، وتطعن قضيتنا الوطنية والانسانية بالخاصرة، من تظن نفسك لتنصب من نفسك قاضيا في قضيتنا؟ أنت اليوم أصبحت عدوا لنا ولا يكفينا توضيحك الذي حاولت فيه تبرير كتابك المشؤوم وعليك أن تدفع الثمن غاليا، كما كل من تسول له نفسه التلاعب بقضيتنا لغاياته ومشاريعه”.

وتابع: “سبق وحذرنا أننا سنأتي لبيوتكم وسنعترض وسنحاسبكم فصبرنا قد نفد، وأنتم قوم لا تستحون ولا تخجلون ولكن بعلمك يا معالي الوزير إن فعلك هذا يعد جرما تصل عقوبته الى السجن لمدة ثلاث سنوات وأعلم محاميك، من الآن بضرورة مراجعة المادة 419 الجديد من قانون العقوبات.

نحن كمتضررين سنرفع دعاوى عليك بهذا الجرم لتكون عبرة لمن يعتبر، ويكفيك خذلانا الان اننا كعوائل شهداء نقف تحت منزلك لندينك ونتهمك”.

الجمعية اللبنانية لحماية المؤمن لهم

وأصدرت “الجمعية اللبنانية لحماية المؤمن لهم” بيانا في شأن كتاب نعمة قالت فيه أنه “على إثر كتاب وزير الاقتصاد والتجارة الموجه بتاريخ 8 نيسان 2021 إلى المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت وما أحدثه من لغط لجهة تضمنه عبارات فسرت على أنها من قبيل التدخل بعمل القضاء والتأثير على مسار التحقيق العدلي المرتبط بقضية انفجار المرفأ، تود الجمعية اللبنانية لحماية المؤمن لهم حث القضاء على ضرورة الإسراع في البت بالملف، بما يكشف سبب الحادث الذي أودى وللأسف بأرواح مئات الضحايا وحصد آلاف الجرحى فضلا عن تضرر العديد من الوحدات السكنية والتجارية في العاصمة بيروت، وذلك مع تأكيد الجمعية الكامل على أهمية ترك القضاء يقوم بواجباته في الملف المذكور بعيدا عن أي تدخل في عمله”.

ودعا البيان “المراجع المختصة لمشاركة الرأي العام اللبناني بالخلاصات والنتائج التي توصلت إليها التحقيقات الأمنية بملف انفجار مرفأ بيروت. وذلك لجهة بيان سبب الحادث على وجه التحديد وما إذا كان ناجما عن عمل إرهابي أو حربي أم لا، بما يسحب الذريعة من أيدي بعض شركات التأمين ومعيدي التأمين للإمتناع أو التأخر عن سداد التعويضات المستحقة للمؤمنين المتضررين جراء الإنفجار بحجة انتظار نتيجة التحقيق العدلي وبيان سبب الحادث”.

السابق
«أسئلة بديهية» برسم إيديولوجيا الموت والعواطف الدينية!
التالي
العلامة السيد محمد حسن الأمين في ذمة الله..بعد 6 عقود زاخرة بالدين والعلم والادب والفلسفة